منذ ساعات

الملف الصحفي

"هيئة الاستثمار": وقف تراخيص المؤسسات الفردية للمستثمرين الأجانب

جريدة الاقتصادية الاثنين, 08 ربيع أول 1428 هـ الموافق 26/03/2007 م - العدد 4914

"هيئة الاستثمار": وقف تراخيص المؤسسات الفردية للمستثمرين الأجانب

- أنور البغدادي من جدة -
علمت "الاقتصادية" من مصادر مطلعة أن الهيئة العامة للاستثمار قررت وقف التراخيص للمؤسسات الفردية حتى إشهار آخر. وقالت المصادر إن هذا الإجراء جاء رغبة في دراسة أوضاع المستثمرين الأجانب الذين يدخلون برأسمال أجنبي كامل دون شريك سعودي وذلك بعد تسجيل عدة ملاحظات رغبة في معالجتها.
وتأتي هذه الخطوة بعد أن سمحت الهيئة العامة للاستثمار للمستثمرين الأجانب بتأسيس مؤسساتهم الفردية والسماح بالاستثمار بمبلغ 100 ألف ريال كحد أدنى بالنسبة لقطاع الخدمات وبنسبة تملك تصل إلى 100 في المائة للمشروع.
وفي السياق ذاته، قال الدكتور عواد بن صالح العواد وكيل محافظ الهيئة العامة للاستثمار لشؤون الاستثمار، إن الهيئة تقوم برصد ومتابعة التحديات التي تواجه المستثمرين المحليين والأجانب في قطاعات استثمارية محددة وتنظيم المنتديات والملتقيات المختلفة لمناقشة تلك التحديات ومن ثم التواصل مع الجهات ذات العلاقة من أجل إزالتها.
وقال إن الهيئة ستستمر وبصورة تدريجية بالتنسيق مع الجهات الحكومية والعمل عن قرب معها من أجل معالجة التحديات التي تواجه القطاعات الاستثمارية في المملكة سواء التي حددتها الاستراتيجية كقطاعات تمتلك فيها المملكة مزايا نسبية أو حتى القطاعات الأخرى، متابعا أن الاتفاقية التي وقعتها هيئة الاستثمار مع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تأتي من أجل رفع تنافسية قطاع تقنية المعلومات في المملكة في سياق برنامج 10 في 10.
وأوضح أن الهيئة العامة للاستثمار أولت عناية خاصة بالمستثمرين من الشباب والشابات السعوديين من خلال تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة لهم وإنهاء جميع الإجراءات الحكومية الخاصة بمنشآتهم عن طريق مراكز الخدمة الشاملة التابعة للهيئة في إطار الشراكة التكاملية مع صندوق المئوية الذي يقوم بتوفير الإرشاد والتمويل والتدريب لهم.
وأبان الدكتور العواد أن دور الهيئة لا يقتصر على خدمة المستثمرين المحليين داخل المملكة، حيث أسندت للهيئة مهام توقيع اتفاقيات حماية وتشجيع الاستثمارات مع الدول التي ترتبط مع المملكة بعلاقات اقتصادية واستثمارية، حيث تهدف تلك الاتفاقية إلى حماية استثمارات رجال الأعمال السعوديين في تلك الدول وحماية استثمارات مواطني الدول الأجنبية في المملكة، تحفيزهم للاستثمار في المملكة وبمشاركة رجال أعمال ومستثمرين محليين بما يخدم توجهات المملكة في نقل وتوطين التقنية من خلال دعم وتشجيع الشركات الاستثمارية العالمية لدخول المملكة من خلال شركات تجارية واستثمارية مع نظرائهم من رجال الأعمال السعوديين.

تنظيم الهيئة العامة للاستثمار
نظام الاستثمار الأجنبي