منذ ساعات

الملف الصحفي

تشكيل لجنة للفصل في مخلفات نظام المنافسة

جريدة الرياض الأربعاء 24صَفر 1428هـ - 14مارس 2007م - العدد 14142

تشكيل لجنة للفصل في مخلفات نظام المنافسة

الرياض - واس:
برئاسة معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور هاشم بن عبد الله يماني رئيس مجلس حماية المنافسة عقد امس الاجتماع السادس للمجلس بالرياض.
وأوضح أمين عام مجلس حماية المنافسة المكلف محمد بن أمين سندي أن المجلس استمع الى تقرير المتابعة الذي يتضمن إيجازاً عن الزيارات التي قام بها عدد من أعضاء المجلس الى عدة أجهزة للاطلاع على تجربتها في تطبيق قوانين المنافسة والهياكل التنظيمية لها.
واطلع المجلس على اعتمادات مجلس حماية المنافسة في ميزانية العام المالي 1428/1427ه وتصورات الامانة العامة حول احتياجات المجلس للمرحلة الحالية لمواكبة انطلاقه من خلال تحديد المشاريع ذات الاولوية للمجلس ليتم الصرف عليها .
كما ناقش المجلس تطورات إعداد الهيكل التنظيمي واللوائح المالية والادارية للمجلس إضافة الى تطورات أعداد القواعد المنظمة للاندماج والمركز المهيمن والاستثناءات وغيرها والترتيبات الجارية لعقد ورشة العمل التشاورية بين مجلس حماية المنافسة والجهات ذات العلاقة وقد وجه المجلس حيالها . كما وافق المجلس على تشكيل لجنة الفصل في مخالفات نظام المنافسة حيث روعي في اختيار أعضائها الكفاءات العالية المتميزة في التخصصات القانونية والاقتصادية والمالية والتوازن من حيث الخبرة والتخصص .
وأوضح أمين عام مجلس حماية المنافسة المكلف أن نظام المنافسة يهدف الى حماية المنافسة العادلة وتشجيعها ومكافحة الممارسات الاحتكارية التي تؤثر على المنافسة المشروعة وذلك من خلال مجلس حماية المنافسة الذي يرأسه معالي وزير التجارة والصناعة وعضوية ممثلين لبعض الجهات الحكومية ذات العلاقة وأربعة من ذوي الخبرة والكفاية مشيرا الى ان من أختصاصات المجلس الموافقة على حالات الاندماج أو التملك للمنشأت والتي ينتج عنها وضع مهيمن في السوق وأتخاذ أجراءات التقصي والبحث وجمع الاستدلالات بالنسبة للشكاوي والممارسات المخلة بالمنافسة وكذلك الامر بالتحقيق والادعاء فيها بالاضافة الى الموافقة على البدء في أجراءات الدعوى الجزائية ضد المخالفين لاحكام نظام المنافسة.

نظام المنافسة
مجلس حماية المنافسة ينظر بشفافية في ممارسات مؤسسات الأعمال
مجلس حماية المنافسة والمهمة الصعبة
انطلاق أعمال مجلس حـماية المنافسة فـي يـناير الـقادم
أمر ملكي بتكوين مجلس حماية المنافسة
أسباب إنشاء مجلس حماية المنافسة