منذ ساعات

الملف الصحفي

مُدوَّنة القضاء تُوثّق أحكاماً بالفسخ والخلع ... والبلاغ الكاذب!

جريدة الحياة الطبعة السعودية عدد 16048 - 23 صفر 1428 (13 آذار / مارس 2007)

تصدر بعد 32 عاماً من إقرارها وتنشر «الحياة» بعض ما ورد فيها ...
مُدوَّنة القضاء تُوثّق أحكاماً بالفسخ والخلع ... والبلاغ الكاذب!

الرياض - مصطفى الأنصاري
وفت وزارة العدل السعودية أخيراً بوعدها بإخراج نشرة دورية تتضمن بعض الأحكام القضائية النهائية الصادرة عن المحاكم التابعة لها.
وكان وزير العدل السعودي الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ أعلن قبل نحو عام عن إنشاء إدارة عامة «لتدوين الأحكام ونشرها»، وتشكيل لجنة علمية دائمة من ثلاثة قضاة، يتولون القيام ب«المهام العلمية التي تتطلبها مختلف مراحل التدوين والنشر، من مراجعة الأحكام وفرزها وإعدادها للنشر»، وذلك بعد 32 عاماً من صدور نظام القضاء عام 1395هـ، الذي نص على أن تشكل وزارة العدل «إدارة يكون من مهامها إعداد مجموعات الأحكام المختارة للنشر». وتضمن العدد الأول من المدونة (الذي حصلت «الحياة» على أجزاء منه ستنشرها لاحقاً)، عدداً من القضايا الحقوقية والإنهائية والجزائية (الجنائية)، غلب عليها العقار، والمشكلات الاجتماعية من النكاح والخلع والفسخ والحضانة.
ومن بين القضايا الأخطر في العدد الأول من المدونة، قضية قتل فيها جان زوجته وشقيقه، بعد أن اتهمهما بالتآمر عليه وممارسة الفاحشة في غيبته. ومن بين الأحكام. التي ربما تكون سابقة فريدة من نوعها «الحكم بتعزير المدعى عليه بالسجن خمسة أشهر وجلده 150جلدة، استناداً لثبوت إدانته بإشغال السلطات الأمنية ببلاغ كاذب بغرض الحصول على مكافأة مالية»! كما تضمن العدد الحكم لصالح فتاة عضلها أبوها، ومنعها من الزواج بشخص كفؤ تقدم لها. إضافة إلى حمل زوج على العدل بين زوجتيه، وإلزامه بالمبيت عند الأولى التي اشتكت هجره من دون عذر، وطالبت بمساواتها بالأولى في المبيت والسفر.
وبين أبشع القضايا المنشورة في بعدها الإنساني: قيام زوجة أب بقص شعر ابنة زوجها، حنقاً على الأخير الذي طلقها! وقد حكم القاضي على الجانية بالسجن شهرين، بعد أن تصالحت مع والد البنت على دفع تعويض عن الحق الخاص قدره 3 آلاف ريال.
أما أطرف حكم تضمنته المدونة الجديدة، فهو: بت خصومة حول سقيا الماء لأرض زراعية. إذ نص الحكم على «إلزام المدعى عليه بإرسال الماء إلى من يليه (المدعين) بعد سقيه، استناداً إلى قوله صلى الله عليه وسلم: «اسق يا زبير ثم أرسل الماء إلى جارك»، وما قرره الفقهاء من أنه إذا كان نهراً صغيراً يزدحم الناس فيها ويتشاحون في مائه، أو سيلاً يتشاح فيه أهل الأرض، فإنه يُبدأ بمن في أول النهر فيسقي ثم يرسل إلى الذي يليه».
يذكر أن التدوين هدف، كما في تقدمة النشرة، إلى «المساهمة في خدمة قواعد الفقه الإسلامي، وتأصيل التطبيق السليم للشريعة الإسلامية، بغية تقريب الاجتهاد في الوقائع المتطابقة. إلى جانب إثراء العمل القضائي وإعانة العاملين فيه على تلمس الأحكام الموافقة للقواعد الشرعية، ومساعدة المختصين والمهتمين للاستئناس بأحكام القضاء، بإيصال الوقائع القضائية إليهم، فضلاً عن بسط وعرض مخرجات القضاء للعموم بغية نشر الوعي القضائي».

نظام القضاء
أهمية تقنين الأحكام القضائية وتدوين اجتهادات الفقهاء
أهمية نشر الأحكام القضائية
نشر الأحكام القضائية يبدأ في الربع الأول من العام المقبل
نشر الأحكام القضائية لخدمة الباحثين
نشر الأحكام القضائية ضرورة لا ترف
نشر الأحكام القضائية سيعزز الثقة بالقضاة
رئيس ديوان المظالم: قرار مجلس الوزراء حول نشر الأحكام القضائية يأتي ليؤكد على ثوابت المملكة
قرار مجلس الوزراء بنشر الأحكام والقرارات القضائية مهم للدراسات القانونية ويطوّر العمل القضائي
تحليل وتعليق قانوني على قرار مجلس الوزراء بنشر الأحكام القضائية
نشر الأحكام القضائية النهائية في دورية بعد حذف أسماء المدعين والمحكومين