منذ ساعات

الملف الصحفي

العزوف عن تولي القضاء أبرز المشكلات التي تواجه الوزارة وتحتاج لـ(500) قاضٍ لهذا العام

جريدة الجزيرة الثلاثاء 16 صفر 1428 العدد 12577

التقى عمداء المعاهد القضائية ... وزير العدل لـ(الجزيرة ):
العزوف عن تولي القضاء أبرز المشكلات التي تواجه الوزارة وتحتاج لـ(500) قاضٍ لهذا العام

* الرياض - وهيب الوهيبي:
أكد وزير العدل الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد آل الشيخ أن العزوف عن تولي القضاء أبرز ما تعانيه الوزارة لسد النقص الحاد في عدد القضاة في المحاكم.
وأرجع معاليه سبب هذا العزوف إلى خشية القضاة من وقوعهم في الخطأ أثناء اتخاذ الأحكام الشرعية رغم أن القاضي إذا اجتهد وأخطأ له أجران على عمله.
وأوضح وزير العدل في تصريح ل(الجزيرة) أن إجمالي عدد القضاة في المملكة وصل إلى قرابة (1100) قاضٍ فيما كان العدد لا يتجاوز (900) قاضٍ قبل خمسة أشهر مشيراً إلى أن الوزارة بحاجة إلى (500) قاضٍ لهذا العام وتسعى جاهدة إلى احتواء هذا العدد بالتنسيق مع الكليات الشرعية المتخصصة وكان معاليه قد التقى ظهر أمس بمقر الوزارة بعمداء ومديري المعاهد والمراكز القضائية ورؤساء إدارات التأهيل والتدريب القضائي في الدول العربية الذين يقوم بزيارة للمملكة حالياً.
ورحَّب معاليه بهم خلال اللقاء، معبراً عن سعادته بهذا التواصل مع المتخصصين في القضاء والشأن العدلي والتدريب والتأهيل في هذا الحقل بالدول العربية متمنياً استمرار هذه الزيارات.
وسلط معاليه الضوء على نظام القضاء في المملكة وآلياته وقطاعاته وخططه التطويرية الشاملة وما شهده مرفق القضاء من تطور في أنظمته ومنها صدور أنظمة المرافعات والمحاماة والإجراءات الجزائية والسجل العيني للعقار إلى جانب ما كان في توظيف التقنية الحديثة في الإجراءات وآليات سير العمل في المحاكم وكتابات العدل.
وأكد معالي الدكتور عبدالله آل الشيخ أهمية التعاون والعمل المشترك وتبادل الخبرات في خدمة العدل الذي أمر الله به سبحانه متمنياً التوفيق لهم في أعمالهم وزيارتهم.
من جهتهم عبَّر عمداء ومديرو المعاهد والمراكز القضائية ورؤساء إدارات التأهيل والتدريب القضائي في الدول العربية عن شكرهم وتقديرهم لمعالي وزير العدل على حفاوة الاستقبال وما أحيطوا به من رعاية واهتمام.
وأشادوا بنشاط معاليه إلى جانب أصحاب المعالي وزراء العدل العرب في اجتماعاتهم الدورية في سبيل تعزيز التعاون المشترك في القطاعات القضائية ومنها تنظيم الالتقاء سنوياً بالتناوب بين الدول العربية حيث عقد حتى الآن أربعة عشر اجتماعاً كان آخرها في الرباط العام الماضي، وأثنوا على تجربة وزارة العدل في توظيف التقنية الحديثة مما أسهم في سرعة ودقة الإنجاز لخدمة المراجعين.
وفي ختام اللقاء قدم معالي وزير العدل هدايا تذكارية بهذه المناسبة لأعضاء الوفد ثم حضر معاليه والوفد الزائر حفل الغداء الذي أقامته وزارة العدل تكريماً لهم، حضر اللقاء وكلاء الوزارة وعدد من المسؤولين.

نظام القضاء
24قاضيا من ديوان المظالم يشاركون في حلقة علمية بجامعة الإمام
24 قاضياً يشاركون في الحلقة العلمية لقضاة ديوان المظالم - السبت
المعهد العالي للقضاء ينظم الحلقة العلمية الـ11 للقضاة
30 قاضياً يشاركون بالحلقة العلمية العاشرة بجامعة الإمام
39 قاضياً فقط ينظرون 23 ألف قضية في جدة سنوياً
ارتفاع عدد القضاة إلى 1844 قاضياً والسعودية تحتاج إلى 5213
محامون سعوديون: تكدّس الملفات يحتاج إلى مضاعفة عدد القضاة في المحاكم
(300) قاض جديد ينضمون إلى سلك القضاء هذا الصيف
السعودية تحتاج إلى 20 ألف قاض ومحام بعد تفعيل المحاكم المتخصصة