منذ ساعات

الملف الصحفي

التشديد على منع قطع الأشجار بالغابات ووقف التفحيم في المناطق

جريدة الوطن السبت 6 صفر 1428هـ الموافق 24 فبراير 2007م العدد (2339) السنة السابعة

التشديد على منع قطع الأشجار بالغابات ووقف التفحيم في المناطق

جدة: محمد الزايد
طلبت وزارة الزراعة من إمارات المناطق والأمن العام التعاون مع الوزارة وفروعها في المناطق والمحافظات لضبط أي مخالفة تتم في مناطق الغابات والمراعي، ومنها قطع الأشجار والشجيرات ونقلها أو من يقوم بعملية التفحيم أو نقل الفحم بغرض الاتجار به.
وأشارت الزراعة إلى أنه لوحظ في الآونة الأخيرة عمليات احتطاب جائر وبأساليب مختلفة خاصة في فصل الشتاء لأشجار وشجيرات الغابات في مختلف المناطق والمحافظات وما تتعرض له من قطع وإزالة بغرض الحصول على الحطب والفحم مما يهدد بالقضاء على الغطاء النباتي الطبيعي في المملكة.
ونوهت بالدور الإيجابي لوزارة الداخلية في ضبط المخالفين الذين يقومون بنقل الحطب والفحم بين المدن والمناطق والمحافظات بدون الترخيص اللازم ممثلة بأمن الطرق وأهمية ضبط من يقوم بذلك العمل بدون تصريح من قبل وزارة الزراعة وفقا لإجراءات ضبط المخالفات لنظام المراعي والغابات الموافق عليه من قبل وزير الشؤون البلدية والقروية بتاريخ 28/ 10/ 1428هـ وذلك للمحافظة على الغطاء النباتي الطبيعي من التعديات.
يذكر أنه تم تشكيل لجنة ضمت كلا من (وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الداخلية ووزارة الزراعة والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها) لمراجعة وتقييم نتائج القرارات الصادرة بشأن إعفاء الحطب والفحم المستوردين من الرسوم الجمركية وتكليف الجهات المعنية بإحكام الرقابة في جميع مناطق المملكة على مزاولة نشاط الاحتطاب في مراحله كافة بما في ذلك النقل والبيع.
وقد تضمن محضر اللجنة (تحتفظ الوطن بنسخة منه) العديد من التوصيات وكان من ضمنها فيما يخص الأمانات والبلديات تسهيل مهمة وزارة الزارعة في عملية وضع لوحات إرشادية توعية لتوضيح انتهاء المهلة المحددة بتاريخ 1/1/1430هـ لتجار الحطب والفحم لبيع المحلي الموجود في مخازنهم وكذلك تزويد الوزارة بقائمة أسماء وعناوين التجار والعاملين في مجال بيع الحطب والفحم.
وفي هذا الصدد تمت دعوة التجار والمستثمرين للندوة التي عقدت يوم أمس بمقر الغرفة التجارية الصناعية بمنطقة الرياض (الفرص الاستثمارية في مجال الحطب والفحم المستورد).
وخلص تقرير اللجنة للتأكيد على أصحاب محلات بيع الحطب والفحم بأهمية بيع ما لديهم في مخازنهم من الحطب والفحم المحلي قبل انتهاء المدة المحددة ومراجعة الإدارات العامة لشؤون الزارعة بمختلف مناطق المملكة وذلك لمنحهم التصاريح والرخص التي تخول لهم مزاولة المهنة وكذلك عند التجديد لهم بذلك.

نظام الغابات والمراعي
دعوة لتشديد العقوبات على مخالفي نظام الاحتطاب في السعودية
الزراعة: لا استثناء في الاحتطاب وبرامج توعوية للمحافظة على المراعي والغابات
عقوبة الاحتطاب تصل إلى السجن شهراً كاملاً
غرامة 50 ألف ريال للإضرار بالأشجار في الغابات أو إشعال النار فيها
تحديد الجهات المعنية بضبط المخالفات لنظام المراعي والغابات
الأمير نايف يوافق على ضبط المخالفات لنظام المراعي والغابات
الإستراتيجية الوطنية للغابات تطالب بتشريعات جديدة وأحزمة خضراء حول المدن
إبقاء عقوبة منع الرعي في المحميات الرعوية والغابات
50 ألف ريال عقوبة الاستثمار غير النظامي في الغابات والمراعي المصدر