منذ ساعات

الملف الصحفي

الدعوة لتهيئة كوادر تغذي السعودة السنوية لسوق الذهب

جريدة اليوم الخميس 1428-02-04هـ الموافق 2007-02-22م العدد 12305 السنة الأربعون

الدعوة لتهيئة كوادر تغذي السعودة السنوية لسوق الذهب

اليوم ــ الرياض
قال د. احمد العثيم رجل الاعمال وخبير المعادن النفيسة الاقليمي: إن قرار مجلس الوزراء بالاكتفاء بنسبة 10 بالمائة للسعودة في قطاع الذهب ويحل بديلا عن القرار السابق 30 بالمائة هو قرار صائب وايجابي ومشجع ويحتاج الأمر الى التوسع في التدريب وانشاء المعاهد المتخصصة التي تقوم بتدريب الصناع والحرفيين السعوديين.
وأشار د. العثيم إلى ان عمليات التدريب في صناعة الذهب والمجوهرات تواجه بعض المعوقات منها عزوف الشباب السعودي عن الالتحاق بهذه المهنة الفنية والحرفية بالإضافة الى قلة المعاهد المتخصصة التي تقوم بتدريب الشباب السعودي لهذه الحرفة مع التكلفة الباهظة لإقامة مراكز التدريب كذلك عدم توافر مراكز او معاهد تدريب نسائية لتدريب النساء لخصوصية المجتمع السعودي.
هذا بالاضافة الى أن صناعة المشغولات الذهبية تحتاج الى مهارات فنية وابداعية قد لا تتوافر بنسب عالية وتحتاج الى تدريب وصقل منذ الصغر كما هو الحال في الهند والصين وسيرلانكا.
واضاف د. العثيم ان نسبة الـ 5 بالمائة المتدرجة سنويا لسعودة الوظائف السعودية الى ما يعادل 25 بالمائة خلال خمس سنوات سوف تؤثر على أصحاب المصانع والورش الصغيرة لعدم تمكنهم من توافر العمالة السعودية المدربة التي تضمن لهم سعودة الوظائف وان التغلب على هذه المشكلة يكمن في مشاركة الجهات الحكومية والغرف التجارية في اعداد كوادر يمكن ان تساهم في الالتزام بالنسبة المطلوبة من خلال افتتاح معاهد متخصصة لتدريب العمالة السعودية.
وأوضح د. العثيم أن الدولة تعمل جاهدة على تذليل العقبات لصناع وتجار الذهب والأخذ باقتراحاتهم كما هو الحال في سعودة وظائف معارض الذهب وعلى التجار مخاطبة الجهات الحكومية والغرف التجارية للتوسع في المعاهد المتخصصة لتدريب الكوادر السعودية على تحمل المسئولية.

مصانع الذهب والمجوهرات تطالب بتخفيض السعودة إلى 5 بالمائة
وكيل وزارة العمل والمستثمرون يبحثون سعودة الذهب والمجوهرات
مخالفات جديدة لقرار سعودة محلات الذهب
السماح بتجديد رخص العمل للفنيين غير السعوديين في قطاع الذهب والمجوهرات
البدء في إبعاد بائعي الذهب من الوافدين إلى خارج السعودية الثلاثاء المقبل
توجيه أمراء المناطق باتخاذ الإجراءات الكفيلة بسعودة محلات الذهب 100% في الموعد المقرر
مجلس القوى العاملة يؤكد على أصحاب محلات الذهب والمجوهرات تطبيق قرار السعودة في وقته
ثلاثة أشهر مهلة لسعودة الباعة في محلات الذهب والمجوهرات
استثناء إحدى الجنسيات من قرار سعودة تجارة الذهب يثير المخاوف