منذ ساعات

الملف الصحفي

التربية تقر «التعليم الدولي» ولوائحه تمهيدا لتطبيقه في «الأهلية»

( جريدة عكاظ الخميس 20/01/1428هـ )08/فبراير/2007 العدد : 2062

التربية تقر «التعليم الدولي» ولوائحه تمهيدا لتطبيقه في «الأهلية»

نايف البقمي (جدة)
بدأت وزارة التربية والتعليم بعد الموافقة السامية على قيام المدارس الأهلية بتقديم نوع من التعليم يختلف عن التعليم الحكومي بتطبيق التعليمية الدولية في المدارس الأهلية، وهي تختلف عن منهج التعليم الحكومي في المحتوى والطريقة ولغة التعليم. ووضعت الوزارة شروطا للموافقة للمدارس الأهلية في تقديم مثل هذه البرامج ومنها البيئة المدرسية وهي ان يكون مبنى المدرسة مصمما للاغراض التعليمية وحصولها على الدرجة الأولى في التقويم السنوي للعامين الأخيرين مع توافر المختبرات والمعامل وفقا لمتطلبات البرنامج المطلوب تطبيقه وتوافر مركز متكامل لمصادر التعلم. اما على مستوى المقررات الدراسية فلا بد ان يكون المحتوى ملائما لسياسة التعليم في المملكة ولطبيعة المجتمع السعودي مع الالتزام بتدريس مادتي التربية الاسلامية واللغة العربية وفقا لمنهج المملكة وان تكون اللغة العربية هي لغة التعليم لهاتين المادتين.. اما فيما يتعلق بالخطة الدراسية فلا بد من موافقة الجهة المختصة في الوزارة عليها وكذلك البرنامج المطلوب تطبيقه وآلية تقويم الطالب أو الطالبة بالاضافة الى دراسة خمسة أيام في الاسبوع على الا يقل طول اليوم الدراسي عن المعمول به في التعليم الحكومي العام مع الالتزام بالاجازات الرسمية طبقا للتقويم الدراسي.
كما اشترطت الوزارة للقبول والاختبارات الالتزام بضوابط القبول المعمول بها في التعليم العام وموافقة ولي أمر الطالب أو الطالبة على الالتحاق بالبرنامج المطلوب واجتياز الاختبارات التأهيلية للبرنامج ان وجدت والتأكد من قدرة الراغبين في الالتحاق بالبرنامج الدولي قبل التحاقهم به على ان تقوم الجهات المختصة في الوزارة بمعالجة وضع الطلاب او الطالبات الملتحقين بالبرامج الدولية فيما يتعلق بالاختبارات واعتماد النتائج ومعادلة الشهادات.
واشترطت الوزارة كذلك الا يقل التأهيل عن درجة البكالوريوس في التخصص بالنسبة للمعلمين والمعلمات على الا تقل الخبرة عن ثلاث سنوات واجادة لغة التعليم للبرنامج الدولي والتعامل مع الحاسب الآلي واجتياز الدورات التأهيلية المطلوبة للبرنامج الدولي..
اما متطلبات الموافقة على البرنامج الدولي فهي الحصول على موافقة خطية من الجهة المختصة في الوزارة وحصول المدرسة على الاعتماد الاكاديمي من قبل الجهات التي تحددها الوزارة والحصول على موافقة الجهة المختصة في الوزارة على معادلة شهادات البرنامج المطلوب تطبيقه.
من جهة ثانية حذرت الوزارة من تعاقد بعض المدارس الاهلية مع معلمين ومعلمات أو عمال وعاملات وهم على غير كفالة المدرسة او المالك واعتبرت ذلك مخالفا للتعليمات والاوامر السامية الصادرة بهذا الشأن.
وأكدت على عدم تشغيل غير السعوديين قطعيا قبل نقل كفالتهم بصفة رسمية واوعزت للمشرفين التربويين بتكثيف جولاتهم على المدارس لمتابعة تنفيذ الانظمة في هذه المدارس.

نظام وزارة التربية والتعليم
نظام المدارس الأهلية
(التربية) تحذر (الأهلية) من زيادة الرسوم الدراسية
60 % من المدارس الأهلية غير مؤهلة وتعمل لجباية المال فقط !
تنظيم جديد لاستيفاء الرسوم الدراسية في المدارس الأهلية
المدارس الأهلية تقر 20 % زيادة في رسوم تسجيلها العام المقبل
لجنة من التربية والعمل تحث ملاك الأهلية على الاستفادة من صندوق الموارد
" التعليم" تشكل لجنة لحل مشاكل المدارس الأهلية