منذ ساعات

الملف الصحفي

السماح لمتخلفي العمرة بالمغادرة دون غرامات

جريدة الوطن الثلاثاء 27 ذو الحجة 1427هـ الموافق 16 يناير 2007م العدد (2300) السنة السابعة

السماح لمتخلفي العمرة بالمغادرة دون غرامات

جدة: معيض الحسيني
أكد مساعد مدير عام الجوازات لشؤون الحج والعمرة اللواء عابد كاتب، أنه تم السماح للمتخلفين عن العمرة بمغادرة البلاد بعد أن تم حجزهم في مطار الملك عبدالعزيز وميناء جدة الإسلامي بهدف تطبيق غرامات مالية عليهم بسبب تخلفهم بعد أداء العمرة غير أن الجهات المسؤولة سمحت لهم بالمغادرة بعد التنازل عن الغرامات المالية التي نص عليها نظام العمرة.
وأضاف لـ "الوطن" أن التحقيق يجري حاليا مع المؤسسات المسؤولة عنهم لمحاسبتها على التقصير الذي أدى إلى تخلفهم، وذلك بالتنسيق مع وزارة الحج وعدة جهات أخرى لاتخاذ العقوبات اللازمة ضدها.
ونفى كاتب أن تكون تلك المؤسسات غير مسؤولة عن هذا التخلف، مؤكدا أن لديها آليات كافية تستطيع من خلالها إحضار المعتمرين وإعادتهم إلى بلدانهم بطريقة سهلة، ولكن البعض منها يهمل تطبيق هذه الآلية ويتجاهلها، وبالتالي فإنها تستحق العقوبات التي ستفرض عليها من وزارتي الداخلية والحج.
وأوضح أن التجارب التي أجريت في مطار الملك خالد بالرياض ومطار الملك عبدالعزيز بجدة لتطبيق نظام البصمة على القادمين للسعودية والمغادرين أثبتت أن بصمة الإصبع هي أفضل وسيلة يتم اعتمادها في المنافذ بعد أن كانت هناك عدة خيارات أظهرت نتائج سلبية.
وقال إن العمل يجري حاليا لاعتماد هذه الوسيلة في جميع منافذ السعودية بعد إكمال الإجراءات اللازمة لها وتوفير جميع الأجهزة الخاصة بها، مشيرا إلى أن هدفها محاربة ظاهرة التخلف واكتشاف المتخلفين الذين يتم ترحيلهم ويعودون إلى البلاد مرة أخرى بأسماء جديدة. وأضاف أن التجارب السابقة التي أجريت على بصمة الإصبع أعطت نتائج جيدة يمكن الاعتماد عليها عند تطبيقها.

نظام تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة أو غيرها
الجوازات تجدد تحذيرها من نقل المخالفين30 ذو القعدة آخر موعد لتصاريح الحج
الجوازات تطبق عقوبة السجن والغرامة على ناقلي متأخري العمرة أو تشغيلهم
الجوازات تجدد دعوتها للمواطنين والمقيمين بعدم نقل المخالفين
ربط إدارات الأحوال في المملكة بالنظام الجديد "للبصمة"
الجوازات تبدأ بتجريب "نظام البصمة" ... اليوم
تجريب نظام البصمة بجوازات الرياض السبت
اكتمال مشروع تطبيق البصمة في منافذ السعودية كافة
"الحج" توقف إصدار تأشيرات العمرة عن المؤسسات التي لديها تخلف 15%
الجوازات تدعو المعتمرين مغادرة البلاد تجنباً للعقوبات
نظام العمرة الجديد يحد من تفاقم مشكلة المتخلفين