منذ ساعات

الملف الصحفي

تشديد إجراءات الفحوصات الطبية على العاملين في المنشآت الغذائية

جريدة الوطن الثلاثاء 27 ذو الحجة 1427هـ الموافق 16 يناير 2007م العدد (2300) السنة السابعة

تشديد إجراءات الفحوصات الطبية على العاملين في المنشآت الغذائية

الرياض: الوطن
وافق وزير الشؤون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز على محضر اللجنة المكونة من وزارة الصحة والمديرية العامة للجوازات ووزارة الشؤون البلدية والقروية لدراسة الفحوصات التي تجرى للعاملين في المنشآت الغذائية وذلك لتلافي الازدواجية التي يتم القيام بها حالياً من قبل بعض الجهات الحكومية حيث تم الاتفاق على: أولاً: اعتماد نموذج الفحص الطبي/ التقرير الطبي/ والمشتمل على الفحوصات التي تجرى على العاملين في مجال الصحة العامة/أغذية حلاقة حجامة مغسلة ملابس/ لاستخراج الشهادات الصحية والإقامات للعاملين كبديل لنموذج التقرير الطبي المستخدم حالياً بعد أن تمت عليه الإضافات التالية:.
أ / إضافة الفحوصات التالية على البند الخاص باشتراطات العاملين بالأنشطة التي تنظم العمل بها اللوائح المنظمة لأنشطة تداول الغذاء والصحة العامة الصادرة بقرار سمو وزير الشؤون البلدية والقروية.
1- الكشف على:البصر, أمراض نفسية, أمراض عصبية, فتق جراحي, داولي الأطراف/ إلى الكشف الإكلينيكي.
2 - فحوصات: السكر, الزلال, الملاريا, الإيدز, الالتهاب الكبدي الفيروسي ب, الالتهاب الكبدي الفيروسي ج, الزهري/ إلى الفحوصات المخبرية.
ثانياً: تصدر الجهة الفاحصة التقرير الطبي وفق نموذج الفحص الطبي المعتمد لاستخراج الشهادات الصحية والإقامات للعاملين من أربع نسخ الأولى مخصصة لوزارة الشؤون البلدية والقروية لاستخراج الشهادة الصحية والثانية للإدارة العامة للجوازات لاستخراج الإقامة النظامية والثالثة لصاحب الشأن والرابعة تحفظ لدى من قام بالفحص الطبي.
ثالثا / يتم العمل بهذه الفحوصات اعتباراً من 1/6/1428هـ.
من ناحية أخرى أصدر وزير الشؤون البلدية والقروية تعميما لكافة الأمانات والوكالات والإدارات العامة بالوزارة بعدم تصديق مخططات وتصاميم لمكاتب الخدمات الهندسية المقدمة لها إلا في حدود التراخيص الممنوحة لهذه المكاتب مع التأكيد على أن الترخيص المقدم من المكتب أو الشركة ساري المفعول.
ويأتي صدور هذا التعميم في إطار جهود الوزارة الهادفة إلى دعم نظام الهيئة السعودية للمهندسين الذي يهدف إلى النهوض بمهنة الهندسة وكل ما من شأنه تطوير ورفع مستوى هذه المهنة والعاملين فيها ووضع أسس ومعايير مزاولة المهنة بما في ذلك شروط الترخيص لمزاولة مهنة الهندسة وفق تخصصات هندسية محددة تشمل الفئات التالية:
مكتب خدمات هندسية مساعدة/ مكتب هندسي لتخصص واحد/ مكتب هندسي استشاري لتخصص واحد/ مكتب استشارات هندسية لتخصصات مختلفة.

نظام البلديات والقرى
تنظيم مزاولة مهنة الاستشارات الهندسية
نظام الهيئة السعودية للمهندسين