منذ ساعات

الملف الصحفي

50 ألف ريال غرامة للمؤسسات المدرجة لأسماء وهمية لموظفيها

جريدة اليوم الثلاثاء 1427-12-27هـ الموافق 2007-01-16م العدد 12268 السنة الأربعون

50 ألف ريال غرامة للمؤسسات المدرجة لأسماء وهمية لموظفيها

خالد النصيف - الدمام
أكــــد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية سليمان بن سعد الحميد أن المؤسسة تقوم برقابة على أصحاب الأعمال لضمان تسجيل العاملين في النظام والتأكد من صحة الأجور المسجلة من خلال نظام متابعة دورية يطبقه مجموعة من الموظفين المختصين في كافة مكاتب المؤسسة، ويتم تصحيح المخالفات التي يتم اكتشافها في حينه ، كما أن المادة 19/6 من نظام التأمينات الاجتماعية تضمنت حكماً موجهاً للجهات الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة والشركات المملوكة للدولة، يوجب عليها أن تشترط على أصحاب العمل المتعاملين معها أن يتقدموا إليها بشهادة من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تفيد بانتسابهم إليها ووفائهم بالتزاماتهم تجاهها وذلك عند تقدمهم لتسلم مستحقاتهم أو الإعانات المقررة لهم أو عند التقدم بأي عطاء أو لتعديل السجل التجاري أو تجديده أو تصفية المنشأة أو عند طلب استقدام عمالة من الخارج أو التقدم للترخيص لأي مشروع. وهذا ساعد كثيراً في حسن تطبيق النظام . وأضاف: إن هناك جزاءات تطبق على المنشآت المخالفة لأحكام النظام . والمشترك نفسه يعتبر عاملاً مهماً في عملية التأكد من صحة المدة المسجلة له والأجر الخاضع لحسم الاشتراك وذلك بالمتابعة مع المؤسسة أو الدخول مباشرة عبر البرنامج الآلي الذي يتيح لكل مشترك إمكانية الدخول على سجله التأميني.
وأوضح محافظة المؤسسة انه في حالة اكتشاف تسجيل وهمي لدى إحدى المنشآت فإنه يتم تصحيح الوضع ويستبعد العامل المسجل ، ويفرض على صاحب العمل الذي لا يتقيد بأي حكم من أحكام النظام ولوائحه التنفيذية غرامة لا تزيد على (5000) ريال ، ويضاعف هذا الحد في حالة العود ، وتتعدد الغرامة بتعدد العمال المشتركين الذين ارتكب صاحب العمل بصددهم مخالفة أو أكثر ، على ألا يزيد مجموع الغرامات المفروضة في كل مرة على (50.000) ريال ، هذا بخلاف العقوبات التي ينص عليها نظام العمل والمطبقة من قبل وزارة العمل .
وعن ابتعاث المشترك السعودي للدراسة خارج المملكة و حصوله على إجازة دراسية وبقائه ضمن الإشراك لدى المؤسسة .. قال محافظ المؤسسة: إن العمال الذين تربطهم بصاحب العمل علاقة تعاقدية أيا كانت طبيعة هذه العلاقة أو شكلها أو مدتها ، ومهمـا يكن مبلغ الأجر المدفوع أو نوعه يلزم تسجيلهم في النظام ، وفي حالة ابتعاث المشترك للدراسة في الخارج فإنه يستمر تسجيله في فرع المعاشات ويوقف اشتراكه في فرع الأخطار المهنية إذا كان صاحب العمل لم يستبعده من سجلاته ، وإذا تم استبعاده من سجلات صاحب العمل فإن المشترك يستطيع الاستمرار في الاشتراك اختياريا حسب رغبته ، بشرط أن يتقدم للمكتب بطلب الاشتراك الاختياري .
ونوه سليمان الحميد بأن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مؤسسة حكومية تقوم على تطبيق أحكام نظام التأمينات الاجتماعية ولوائحه التنفيذية وذلك من خلال المركز الرئيس ومكاتبها الواحد والعشرين المنتشرة في كافة مناطق ومحافظات المملكة وتقوم بتقديم خدماتها للمشتركين ، ونظام التأمينات نظام تكافلي لا يهدف إلى الربح ومجالات الصرف محدودة نظاماً من خلال المعاشات التي تصرف شهرياً أو التعويضات المقطوعة أو تقديم العناية الطبية للمشتركين المصابين بإصابات عمل . ولا تعتبر الأموال المتوافرة في صندوق التأمينات أموالاً زائدة تصرف في أي مجال ، بل هي حقوق للمشتركين واجبة الصرف عند توافر الشروط النظامية .

نظام العمل
نظام التأمينات الاجتماعية
الاشتراك الاختياري في التأمينات الاجتماعية بديل عن شراء مدد التقاعد
الحميد: 105500 منشأة مشمولة بالتأمينات الاجتماعية