منذ ساعات

الملف الصحفي

لجنة حكومية للتحقيق في 600 شكوى ضد شركات الحج

جريدة الاقتصادية الأربعاء, 14 ذو الحجة 1427 هـ الموافق 03/01/2007 م - العدد 4832

لجنة حكومية للتحقيق في 600 شكوى ضد شركات الحج

- "الاقتصادية" من المشاعر -
تفتح وزارة الحج الأسبوع المقبل باب التحقيق في مخالفات سجلتها اللجان الميدانية على شركات ومؤسسات حجاج الداخل العاملة في موسم الحج، وستحيل الوزارة الشركات والمؤسسات إلى لجنة ثلاثية مكونة من وزارات: الحج، الداخلية، والتجارة لدراسة الشكاوى المقدمة ضد الشركات من قبل الحجاج، وإصدار العقوبات ضدها، وكانت اللجان الميدانية قد سجلت أكثر من 600 مخالفة على الشركات والمؤسسات، كما استقبلت العديد من الشكاوى من قبل الحجاج.
وتلاحق الجهات المختصة أصحاب مكاتب وهمية احتالوا على أكثر من ألف حاج بإسكانهم في فناء حديدي، بجوار مشعر منى وعمدت هذه المكاتب إلى إصدار عقود وسندات قبض لحملة حج منظمة في المشاعر واستطاعت هذه المكاتب أن تبرم عقودا مع حجاج من عدة مناطق في المملكة، وعند مراجعة الحجاج مقار المؤسسات في المشاعر، تبين لهم أنها وهمية ولا توجد لها مقار من الأساس.
من جانبه، شرع فرع وزارة الحج في مكة المكرمة، في تنفيذ خطة تفويج حجاج الجو والبحر إلى المدينة المنورة وإلى بلدانهم عبر مركزي مراقبة تفويج الحجاج على طريقي مكة المكرمة ـ جدة السريع ومكة المكرمة ـ المدينة المنورة السريع، بعد أن مّن الله عليهم بأداء الركن الخامس من أركان الإسلام لهذا العام.
وتضمنت الخطة التي تستمر حتى العاشر من المحرم المقبل، تأمين وسائل النقل المريحة لضيوف بيت الله الحرام، حتى يتمكنوا من الوصول إلى المدينة المنورة ومغادرتهم إلى بلدانهم سالمين.
وفي مايلي مزيداً من التفاصيل
تفتح وزارة الحج الأسبوع المقبل باب التحقيق في مخالفات سجلتها اللجان الميدانية على شركات ومؤسسات حجاج الداخل العاملة في موسم الحج، وستحيل الوزارة الشركات والمؤسسات إلى لجنة ثلاثية مكونة من وزارة الحج، الداخلية والتجارة لدراسة الشكاوى المقدمة ضد الشركات من قبل الحجاج، وإصدار العقوبات ضدها، وكانت اللجان الميدانية قد سجلت أكثر من 600 مخالفة على الشركات والمؤسسات كما استقبلت العديد من الشكاوى من قبل الحجاج.
وتلاحق الجهات المختصة أصحاب مكاتب وهمية احتالوا على ألف حاج بإسكانهم في فناء حديدي، بجوار مشعر منى وعمدت هذه المكاتب إلى إصدار عقود وسندات قبض لحملة حج منظمة في المشاعر واستطاعت هذه المكاتب أن تبرم عقودا مع حجاج من عدة مناطق في المملكة، وعند مراجعة الحجاج لمقار المؤسسات في المشاعر، تبين لهم أنها وهمية ولا توجد لها مقار من الأساس، وكانت وزارة الحج قد أرسلت قبل الموسم لجانا سرية لتجوب مناطق المملكة، لمنع ظهور هذه المكاتب وكشفت عن وجود أكثر من 20 مكتبا وهميا.
وشهد حج هذا العام انخفاض شكاوى الحجاج مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وتضمنت الشكاوى مخالفة مؤسسات حجاج الداخل لاتفاقيات السكن المبرمة بين الحجاج والمؤسسات, ومنها نقص المستلزمات وعدم توافر السكن, إضافة إلى تكدس الحجاج داخل المخيمات, وسوء الخدمة المقدمة، وأسهمت لجنة شكاوى الحجاج في حلها.
وفي هذا السياق توعد وزير الحج عموم الشركات والمؤسسات العاملة في خدمة حجاج بيت الله الحرام بتطبيق أشد العقوبات بحقها، مشيرا إلى أن الوزارة ستلاحق أصحاب الحملات الوهمية، والتي سيعلن عنها عقب موسم الحج. وتصدر اللجنة الثلاثية في كل عام عقوبات مشددة لمعالجة الشكاوى على الفور بما يحقق مصلحة الحجاج, وبعد انتهاء موسم الحج تتخذ اللجنة إجراءات مشددة مع الجهات المخالفة من مؤسسات الطوافة ومؤسسات حجاج الداخل, كما أن هناك مجلسا تأديبيا لمؤسسات الطوافة، تتم من خلاله محاسبة المؤسسات، إضافة إلى إجراءات مشددة يتم اتخاذها بحق مؤسسات حجاج الداخل، وتقوم لجان ميدانية من وزارة الحج على مراقبة المخيمات ومتابعة تطبيق الأنظمة واللوائح، وفي حال لوحظت أي مخالفة، تقوم اللجنة بالتعامل معها وإيجاد الحلول التي تخدم الحجاج وتسهيل أدائهم لمناسكهم.

قواعد تنظيم خدمات حجاج الداخل
تحذير مؤسسات حجاج الداخل من استغلال أسماء العلماء لأغراض تسويقية
لائحة جديدة لمؤسسات حجاج الداخل ترفع التأمين إلى 400 ريال
مؤسسات حجاج الداخل ترفع تكلفة الحج 40% على المواطنين والمقيمين
تأخر «اللائحة» يهدد 20 مؤسسة لحجاج الداخل بخسارة 25 مليون
صدور اللائحة التنفيذية لحجاج الداخل خلال الأسبوعين المقبلين
الأمير نايف يتسلم اللائحة التنفيذية لنظام مؤسسات حجاج الداخل الأربعاء
صدور اللائحة الجديدة لشركات حجاج الداخل خلال أسبوعين
الداخلية تؤكد تطبيق تنظيم حجاج الداخل