منذ ساعات

الملف الصحفي

مقترحات لمجلس الغرف السعودية لتفعيل قطاع الأعمال في المملكة

جريدة الشرق الاوسط الاثنيـن 15 شـوال 1427 هـ 6 نوفمبر 2006 العدد 10205

مقترحات لمجلس الغرف السعودية لتفعيل قطاع الأعمال في المملكة
الراشد: الاجتماع سيناقش التعديلات على لائحة اللجنة النسائية التابعة للمجلس

الرياض: «الشرق الأوسط»
يعقد مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية اليوم الاثنين اجتماعه الـ60 لمجلس الإدارة والاجتماع الـ52 للجنة التنفيذية وذلك بقاعة الاجتماعات الكبرى بالمجلس، حيث من المقرر أن يتضمن جدول الأعمال مناقشة العديد من القضايا التي من شأنها تفعيل قطاع الأعمال بالمملكة.
وقال عبد الرحمن الراشد رئيس مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية أن جدول أعمال الاجتماع حافل بالعديد من الموضوعات وتتضمن أمورا تنظيمية وأخرى إدارية لتحقيق المزيد من الكفاءة في أداء مجلس الغرف السعودية. وبين الراشد أن المجلس سيبحث المستجدات الاقتصادية على مستوى قطاع الأعمال وأثرها على القطاع الخاص في المملكة. وأشار إلى أن في مقدمة أجندة الاجتماع بندا يتعلق بتفعيل الجمعيات العمومية للغرف التجارية السعودية، مشيرا إلى أهمية الجمعيات العمومية نظرا لتمثيلها كافة منتسبي الغرف.
وأضاف: لاحظنا أن هناك تدنيا في حضور المنتسبين بكافة شرائحهم لدعوات الاجتماع السنوي للجمعيات العمومية للغرف، مؤكدا رغبة المجلس في علاج هذه الظاهرة وتعزيز ثقافة المشاركة في صناعة القرارات سواء في الغرف أو الشركات المساهمة، وبخاصة في هذه المرحلة الهامة من مراحل تطور الاقتصاد السعودي.
وقال الراشد: نريد للقاعدة العريضة من المنتسبين أو المساهمين أن تأخذ زمام المبادرة وتشارك في صنع مستقبل أفضل للقطاع الخاص السعودي، موضحا أن المجلس سيناقش خلال الاجتماع تشكيل جمعيات عمومية مصغرة في كل غرفة تشمل أعضاء من كل شريحة تحدد نسبتهم ويتم انتخاب أولئك الأعضاء عن طريق الاقتراع البريدي لإعطاء المنتسبين الفرصة للتعرف على المرشح قبل الاختيار. ووفقاً لرئيس مجلس الغرف للجمعية العمومية المصغرة المقترحة ثقل لانتخاب أعضاء مجلس إدارة الغرفة وذلك عن طريق الاقتراع المباشر. وأشار رئيس مجلس الغرف السعودية، إلى أن مجلس الإدارة سيبحث أيضاً سبل تفعيل مجالس إدارات الغرف التجارية والصناعية وخلق أجواء أفضل للانسجام والتعاون بين أعضائها سواء في إطار الغرفة التجارية الواحدة أو بين مختلف الغرفة التجارية توحيداً للرؤى بين قيادات القطاع الخاص وخروجاً بأفضل النتائج من تلاقح الآراء والأفكار.
ومضى الراشد يقول: وانسجاماً مع توجه قيادتنا الرشيدة لتفعيل دور المرأة السعودية في المجتمع، وتفعيلا لدور سيدات الأعمال للمساهمة في تعزيز كفاءة قطاع الأعمال السعودي فان الاجتماع سيناقش توصية مقترحة للموافقة على التعديلات التي تمت على لائحة اللجنة النسائية التابعة لمجلس الغرف السعودية.

نظام الغرف التجارية والصناعية
وزير التجارة يوصي برفع كفاءة مركز خدمات قطاع الأعمال
ملتقى المحكمين يبحث آلية تسوية منازعات قطاع الأعمال