منذ ساعات

الملف الصحفي

مؤسسة التعليم الفني تعتمد 23 تخصصاً تقنياً لتدريب البنات

جريدة الرياض الثلاثاء 15 جمادى الآخرة 1427هـ - 11 يوليو 2006م - العدد 13896

160 مليون ريال كلفة تجهيز الوحدات التدريبية خلال عام واحد
مؤسسة التعليم الفني تعتمد 23 تخصصاً تقنياً لتدريب البنات

تقرير - نايف آل زاحم:
أوضح تقرير الإنجازات السنوي للمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني للعام المالي الماضي مجمل الإنجازات المتحققة التي من أبرزها قيام المؤسسة بإنشاء وافتتاح الكليات التقنية والمعاهد المهنية في المدن والمحافظات في ظل دعم ميزانيتها وتخصيص جزء من فائض الميزانية لدعم قطاع التدريب التقني والمهني حيث تقوم المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني - بعون الله - باستبدال وإنشاء مائة وستة وأربعين معهد تدريب مهنياً، وسبعة وأربعين كلية تقنية، وتسعة وثلاثين معهداً عالياً تقنياً للبنات في مختلف محافظات المملكة ومدنه.
وبيّن التقرير ارتفاع عدد الوحدات التدريبية الحكومية والأهلية إلى (770) وحدة تدريبية بلغ إجمالي المتدربين فيها (160705) متدرب.
كما أبرز تجاوز المستهدف بالخطة في مجال السعودة لأعضاء هيئة التدريب والهيئة الإدارية حيث بلغت نسبة السعودة لإجمالي القوى العاملة بالمؤسسة 90٪.
وبيّن التقرير أن المؤسسة تنفذ كثيراً من البرامج التدريبية اللازمة لتفعيل عمليات تدريب وتنمية القوى العاملة، والتركيز على الجانب العملي التطبيقي وفق خمسة مستويات: برامج الإعداد المهني القصيرة، برامج التدريب المهني، برامج التدريب المهني الصناعي، برامج التدريب التقني (الكليات التقنية وبرامج الدبلومات الأهلية)، برنامج البكالوريوس في الهندسة التقنية وبين التخصصات في تلك المستويات وشائج تربط حلقاتها المهارية مما يساعد كثيراً في الاستفادة من الامكانات المتوافرة فيها بصورة كبيرة.
وأشار التقرير إلى قرار مجلس الوزراء رقم 15 وتاريخ 17/1/1425 ه بشأن الموافقة على التوصيات الخاصة بالمواءمة بين مخرجات مؤسسات التعليم والتدريب ومتطلبات سوق العمل والآليات اللازمة للتنفيذ، وكان أبرز ما يتعلق بالتدريب ضم المعاهد في المدن والمحافظات التي يوجد فيها كليات تقنية إلى هذه الكليات والاستفادة من المعاهد في المدن والمحافظات التي لا يوجد بها كليات تقنية لتصبح نواةً لكليات تقنية جديدة وتحويل مراكز التدريب المهني إلى معاهد تدريب مفتوحة تقدم برامجها التدريبية المتنوعة حسب الاحتياج الفعلي لسوق العمل.
وأوضح التقرير أن المؤسسة قد شجعت القطاع الخاص في الاستثمار في المجالات التدريبية المهنية التي يحتاجها المجتمع تبعا لمتطلبات السوق ودعم هذه الأنشطة بكل ما يحقق نجاحها. . وأدى ذلك إلى توجه القطاع الخاص للاستثمار في مجال التدريب مما كان له أثره المباشر في زيادة أعداد معاهد ومراكز التدريب والمعاهد الثانوية الفنية في هذا القطاع تحت إشراف المؤسسة إلى (458) مركزاً أهلياً و(48) معهداً ثانوياً فنياً أهلياً. . وأوضح التقرير أنه بناء على موافقة مجلس الوزراء رقم 3108/م ب وتاريخ 4/3/1426ه بتوحيد جهة الإشراف على قطاع التدريب المهني للبنات بضمه إلى المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، - الهيكل التنظيمي للتدريب التقني للبنات- وقد روعي فيه أن تكون الإدارات نسائية مستقلة بالكامل وأن يكون هذا الهيكل شاملاً لقطاعات التدريب والعوامل المعينة على إنجاحها مثل تطوير المناهج، والتدريب الأهلي، والتدريب المشترك، ودعم تنمية المنشآت الصغيرة لتمكين الخريجات من مزاولة المهن التي تدربن عليها بعد التخرج.
وبيّن التقرير أن المؤسسة قامت بدراسة وتحديد واعتماد (23) تخصصاً تقنياً لتدريب البنات تنتمي إلى مجالات تدريبية منه:
تقنيات الحاسب، التقنية الالكترونية، التقنية الإدارية، تقنية التزيين النسائي، تقنية التصنيع الغذائي، تقنيات تصميم الحلي والمجوهرات وتصنيعه.
وتقدَّم هذه التخصصات بمستويات تأهيلية مختلفة، وتضم عدداً من التخصصات الحديثة التي تقدَّم لأول مرة لقطاع التدريب النسائي في المملكة، وقد روعي في ذلك احتياج سوق العمل النسائي واحترام خصوصية المرأة السعودية الشرعية والاجتماعية أثناء التدريب وفي مجال التوظيف.
وأشار التقرير إلى التوسع في برامج التنظيم الوطني للتدريب المشترك ليشمل جميع مناطق المملكة فقد تم تطبيق البرنامج في كل من: (الرياض، جدة، القصيم، المدينة المنورة، حائل، الدمام، أبها، تبوك) كما تم افتتاح (8) فروع جديدة في كل من (مكة المكرمة، ينبع، جازان، نجران، الباحة، الجوف، عرعر، الأحساء) ليصبح عدد الفروع (16) فرعاً ليتناسب مع المسؤولية الجديدة في التأهيل لأكثر من (70) مهنة تتراوح مددها من 3 شهور إلى سنه كما سيكون في الخطة القادمة إدراج أكثر من مسارين تدريبيين في السنة الواحدة وذلك تلبية لاحتياج سوق العمل. وأوضح التقرير أنه تم في هذه السنة دخول مكاتب العمل شركاء في التنظيم مما يعطي دفعة قوية لاستقطاب أكبر عدد من الفرص الوظيفية في القطاع الخاص، وبلغ عدد الملتحقين بالبرنامج حتى الآن (10253) متدرباً منهم (4394) متدرباً هذا العام. وفيما يتعلق ببرنامج التدريب العسكري المهني فقد أشار التقرير لإجمالي المقبولين حتى تاريخه (7668) متدرباً، وقد بلغ عدد الخريجين من الدفعة الأولى والثانية (2348) خريجاً وُجِّه 78 ٪ منهم على وظائف عسكرية ووظائف مدنية (التشغيل والصيانة والقطاع الخاص). كما وُجِّه 7 ٪ من الخريجين لإكمال التدريب بالكليات التقنية بناءً على رغباتهم. وتم توجيه 5 ٪ لمكاتب العمل للتنسيق مع شركات القطاع الخاص لتوظيفهم. ويجري العمل على توفير الفرص الوظيفية المناسبة لبقية الخريجين.
وفي مجال خدمة المجتمع والتدريب المستمر بالمؤسسة فقد بين التقرير بأنه قد تم تنفيذ (1971) دورة تدريبية وقد بلغ عدد المتدربين لهذا العام (35354) متدرباً بزيادة عما كانت عليه في العام الماضي حيث كان عدد الدورات (1087) دورة وبزيادة في عدد المتدربين قدرها 90 ٪ عما كان عليه في العام الماضي حيث كان عدد المتدربين (25284)متدرب.
وأوضح التقرير بأن مركز تنمية المنشآت الصغيرة افتتح صالون حلاقة لاثنين من خريجي مهنة الحلاقة بمعهد التدريب المهني الثالث بمدينة الرياض وتجري الترتيبات لافتتاح صالون حلاقة بمدينة الهفوف وإنهاء الترتيبات لتمويل (13) صالون حلاقة بمدينة مكة المكرمة تم افتتاحها في موسم الحج للعام الحالي.
كما تم التنسيق مع بعض الجامعات السعودية والوحدات التدريبية بالمؤسسة لإقامة محاضرات نشر ثقافة العمل الحر وتحفيز الشباب والفتيات على افتتاح مشاريعهم الخاصة.
وتم الانتهاء من وضع البرامج والدورات التدريبية الخاصة بالتدريب على العمل الحر، وإقامة دورة تدريب المدربين الخاصة بالتدريب على العمل الحر ل(14) من منسقي المركز بمجالس التعليم الفني بالمملكة، وتم تدريب (25) طالبة من خريجات المرحلة الثانوية على برنامج يحدد رسم الأهداف والخطط للفتاة لمدة عشر سنوات، بما يضمن لها العمل من المنزل بعد التخرج، كما تم مساعدة (15) فتاة سعودية على إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لمشاريعهن الصغيرة، وافتتاح مشروع فتاة سعودية متخصصة في اللغة الانجليزية للترجمة من المنزل بعد تدريبها على كيفية البدء بالعمل الحر، ومساعدتها في عقد اتفاق مع إحدى الشركات عميلاً لمشروعها، حيث يتم التعامل معها من خلال البريد الالكتروني لتسليم وتسلم الترجمة وإيداع المبالغ النقدية في حسابه.
وتطرق التقرير إلى توسعة مركز التدريب الالكتروني في الكلية التقنية في بريدة الذي تكللت جهود فريق العاملين فيه بحصول حقائبهم التدريبية على جائزة التميز الرقمي في مجال تنمية المحتوي الرقمي العربي في شبكة الانترنت العالمية من خلال المسابقة التى نظمتها وزارة الاتصلات وتقنية المعلومات ضمن أنشطتها لتشجيع الإبداع والابتكار في مجال مواقع الانترنت .
وأشار التقرير لتنفيذ عدد من برامج التعاون الدولي مع بعض الدول المتقدمة المتميزة بتجربتها في مجال التدريب التقني والمهني و إنجاز عدد من البحوث والدراسات المهنية التي تخدم مجالات التدريب التقني والمهني. وتنفيذ العديد من الأنشطة المساندة مثل التعليم الإلكتروني، وتكثيف برامج التدريب والابتعاث الداخلي والخارجي في المجالات التقنية والتربوية والإدارية لتحقيق الجودة الشاملة في التدريب. وبيّن التقرير بأن مصروفات المؤسسة على تجهيز وحداتها التدريبية لهذا العام بلغ ما يزيد على (160) مليون ريال، كما تم إعداد خطة الابتعاث والإيفاد للدراسات العليا تمشياً مع احتياجات المؤسسة من برامج الإعداد العلمي. وقد تم خلال هذا العام ترشيح (8998) مدرباً للمشاركة في دورات تدريبية داخلية وخارجية أو للدراسات العلي.
وفي مجال المشاريع الانشائية أوضح التقرير المشاريع الجديدة المنجز تنفيذها خلال العام المالي الماضي بلغ (23) مشروعاً كما أوضح بأن عدد المشاريع التي أنجز تصميمها بلغ (20) مشروع.

نظام المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب
القصيبي : وصول عدد طلاب التعليم الفني إلى 500 ألف خلال 5 سنوات
التعليم الفني يستهدف تدريب (20) ألف امرأة خلال 5 سنوات
معاهد البنات التقنية ستديرها نساء ويجري حالياً تكوين قيادتها الإدارية