منذ ساعات

الملف الصحفي

اللجنة الاقتصادية في الشورى توصي بإنشاء مركز وطني لدراسات الطاقة

جريدة الوطن الأحد 22 جمادى الأولى 1427هـ الموافق 18 يونيو 2006م العدد (2088) السنة السادسة

مناقشة التقرير السنوي لوزارة البترول غداً
اللجنة الاقتصادية في الشورى توصي بإنشاء مركز وطني لدراسات الطاقة

الرياض: مشاري التركي
أوصت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشورى بضرورة إنشاء مركز وطني لدراسات الطاقة على أن يتمتع باستقلال مالي وإداري.
كما أوصت اللجنة في تقرير يناقشه المجلس غداً بتخصيص قطاع التكرير بطرح جزء من حصة أرامكو في مصافي التكرير المشتركة أو بتسهيل إجراءات استثمار القطاع الخاص في مصافي تكرير جديدة في مناطق المملكة.
وأشار التقرير إلى النجاح الذي حققته شركة أرامكو في إشراك القطاع الخاص السعودي في بعض مهام الصناعة (الخدمات المساندة)، حيث دعا إلى دراسة التوسع في تلك المشروعات لما لها من آثار اقتصادية بعيدة المدى.
ويناقش المجلس في جلسته غداً برئاسة الدكتور صالح بن حميد التقرير السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية للعام المالي 1424/1425.
وقالت اللجنة الاقتصادية للمجلس إن التوصية بإنشاء مركز وطني مستقل لدراسات الطاقة لا يتعارض مع مركز الأبحاث في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ومركز الأبحاث والتطوير في شركتي أرامكو وسابك، لكونهما معنيتين بالدراسات ذات الطبيعة التقنية ولا تغطيان الجوانب الاستراتيجية للطاقة.
يذكر أنه تم إضافة 300 ألف برميل يومياً إلى طاقة حقل حرض وبدئ العمل به من أوائل عام 2006م، وسيتبعها زيادات متدرجة إلى الطاقة الإنتاجية لتصل إلى 12.5 مليون برميل يومياً عام 2009، وتدرس وزارة البترول والثروة المعدنية الإجراءات التي تساعد القطاع الخاص على الاستثمار في مصافي التكرير، والتي ستعامل مثل أرامكو السعودية ويوجد لدى وزارة البترول والثروة المعدنية استراتيجيات للغاز، لتحقيق أفضل عائد، ورفع مستوى الفرد وخطط الإنتاج وأسس الأسعار، واستراتيجية للبترول يجري إعدادها حالياً ويوجد أيضاً استراتيجية للمعادن في مراحلها النهائية وقد تم الترخيص لـ8 شركات أجنبية في مجال استغلال الذهب.
وتواصل فرق الاستكشاف عملها، حيث اكتشاف الزيت في حقلي أبو سدرة وأبو حدرية، والغاز في حقلي الشيبة ومدركة، وبذلك تم إضافة احتياطي جديد من الزيت والغاز.

نظام مجلس الشورى
نظام شركة الزيت العربية السعودية ( أرامكو السعودية )