منذ ساعات

الملف الصحفي

"التأمينات الاجتماعية" تصدر تعديلات جديدة على لائحة التسجيل والاشتراكات

جريدة الاقتصادية الجمعة, 20 جماد أول 1427 هـ الموافق 16/06/2006 م - العدد 4631

"التأمينات الاجتماعية"" تصدر تعديلات جديدة على لائحة التسجيل والاشتراكات

- "الاقتصادية" من الرياض
عقد مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية اجتماعاً الثلاثاء الماضي، في مقر المؤسسة في الرياض، برئاسة سليمان بن سعد الحميّد نائب رئيس المجلس محافظ المؤسسة. وأوضح الحميّد أن المجلس استعرض مراجعة لأحكام نظام التأمينات الاجتماعية في ضوء معطيات تطبيقه منذ بداية عام 1422هـ، كما نظر بعد ذلك في تعديلات مقترحة على لائحة التسجيل والاشتراكات، حيث اعتمد تلك التعديلات. وقال الحميد إن أهم ما ورد بها تعديل المادة 15، التي قضت بأن يتم منح مهلة مدتها سنة واحدة للمشترك للتسجيل، ما قد يكون لديه من مدد تأمينية ساقطة في الماضي لم يتم تسجيلها، بعد توافر الشروط النظامية اللازمة لذلك، والتحقق من وجود علاقة عمالية متكاملة بين المشترك وصاحب العمل، خلال تلك الفترة، موضحا أنه بعد انتهاء هذه المهلة لن يتم قبول تسجيل أي مدد سابقة تزيد على سنتين. وأشار المحافظ إلى أن المؤسسة ستصدر لاحقاً تعليمات تفصيلية لتطبيق هذا التعديل وتاريخ سريان تلك المهلة.
كما أقر المجلس إلزام العامل بإشعار مكتب المؤسسة المختص بالتحاقه بالعمل، إذا لم يعمد صاحب العمل بذلك، بهدف ضمان حفظ حق العامل وعدم حرمانه من التسجيل في النظام.
واعتمد المجلس المعالجة المقترحة لمعاملة المشترك في النظام الذي تسقط عنه الجنسية السعودية، بعد تسلمه المعاش التقاعدي المتحقق نتيجة الاشتراك في فرع المعاشات من النظام، الذي يطبق على السعوديين فقط. على الصعيد ذاته نظر المجلس في مسائل تأمينية واستثمارية وإدارية أخرى وأصدر بشأنها القرارات المناسبة.

نظام التأمينات الاجتماعية
تعديلات جديدة في لائحتي التسجيل وتعويضات المعاش بالتأمينات
التأمينات: انتهاء مهلة ضم الخدمات بعد 4 أشهر
10 أشهر على انتهاء مهلة ضم المدد التأمينية
مؤسسة التقاعد تمنح مهلة أخيرة للراغبين في ضم مدد عملهم