منذ ساعات

الملف الصحفي

الشورى يؤكد على استقلالية هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

جريدة الوطن الثلاثاء 10 جمادى الأولى 1427هـ الموافق 6 يونيو 2006م العدد (2076) السنة السادسة

طالبها بإلزام الشركات بتطبيق المعايير الدولية الآمنة للإشعاع
الشورى يؤكد على استقلالية هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات

الرياض: مشاري التركي
أنهى مجلس الشورى خلال جلسته العادية العشرين التي عقدها أمس برئاسة رئيس المجلس الدكتور صالح بن حميد مداولاته بشأن التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
وأشار التقرير إلى وجود صعوبات تواجه الشركات المرخص لها من قبل الهيئة لتقديم خدمات الاتصالات وتقنية المعلومات تتمثل في قيام الجهات الحكومية بإلزامها بدفع مبالغ مالية لم تكن مفروضة من قبل عند منح التراخيص نظير إصدار التراخيص اللازمة لإنشاء شبكتها. وكذلك إلزامها ببعض الضوابط الفنية عند إنشاء الأبراج والتي لا تتفق مع المعايير الدولية في هذا المجال.
وأفاد بيان صادر عن الأمانة العامة للمجلس بأن المجلس استمع إلى وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات من رئيس اللجنة المهندس عبدالرحمن اليامي بشأن مداخلات الأعضاء واستفساراتهم على تقرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
وأقر المجلس في نهاية مداولاته عدة نقاط هي:التأكيد على استمرار استقلالية هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مالياً وإدارياً انسجاماً مع نظام الاتصالات وتنظيم الهيئة. وقيام هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بإلزام الشركات بتطبيق المعايير الدولية المعتمدة المتعلقة بالمستويات الآمنة للإشعاع الصادر من المحطات ووضع الضوابط التي تمكن من التزام المشغلين بمعايير السلامة.
وأوضح البيان أن المجلس انتقل بعد ذلك للاستماع إلى وجهة نظر لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة من رئيس اللجنة الدكتور شويش المطيري بشأن استفسارات الأعضاء وملاحظاتهم على تقرير متابعة تنفيذ برامج ومشروعات السنة الرابعة من خطة التنمية السابعة والذي سبق للمجلس مناقشته في جلسة ماضية.
وأقر المجلس بهذا الشأن أيضا عدة نقاط هي: التوسع في عقود الشراكة بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص في تنفيذ مشاريع البنية التحتية، وتحسين وتطوير الخدمات الصحية والتعليمية والتنمية الاجتماعية والاهتمام بوضع الإطار التنظيمي الملائم لهذه العقود. و تفعيل الدور التنموي للقطاع المصرفي بوضع سياسات وآليات لتوفير الاحتياجات التمويلية للقطاعات الإنتاجية القادرة على تنويع القاعدة الاقتصادية. والإسراع في الانتهاء من إعداد الخطة الوطنية للمياه للتخطيط لقطاع المياه والزراعة على المدى البعيد. وتصميم معيار محدد لقياس درجة تنويع القاعدة الاقتصادية نتيجة تنفيذ سياسات وبرامج خطط التنمية للحكم على مدى نجاح تحقيق هذا الهدف الذي يندرج عادة ضمن أولويات أهداف خطط التنمية.

نظام مجلس الشورى
تنظيم هيئة الاتصالات السعودية
نظام الاتصالات
اللقاء السنوي لمديري تقنية المعلومات يواصل فعالياته
اللقاء السنوي الثالث لمديري تقنية المعلومات في الرياض يحظى بمشاركة عالمية
"الشورى" يشارك في اجتماع دولي لتقنية المعلومات