منذ ساعات

الملف الصحفي

إعفاء طلاب التقنية من رسوم الفصل الصيفي وإتاحة التدريب التعاوني

جريدة الوطن الثلاثاء 10 جمادى الأولى 1427هـ الموافق 6 يونيو 2006م العدد (2076) السنة السادسة

إعفاء طلاب التقنية من رسوم الفصل الصيفي وإتاحة التدريب التعاوني

الرياض: عبد الله بن فلاح
تعتزم المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني إقامة الفصل التدريبي الصيفي لهذا العام 1427هـ في بعض كليات المؤسسة في عدد من مناطق ومحافظات المملكة.
وبينت المؤسسة أمس، أن الكليات التي سيعقد فيها الفصل التدريبي الصيفي هي الكلية التقنية بالرياض, كلية الاتصالات بالرياض، الكلية التقنية بأبها، الكلية التقنية ببريدة، الكلية التقنية بالدوادمي، الكلية التقنية بالرس، الكلية التقنية بالأحساء، الكلية التقنية بجدة.
وأوضحت المؤسسة أن المتدرب الملتحق بالفصل الصيفي لن يتحمل أي رسوم للمقررات التي يدرسها ليكون ذلك حافزا للمتدربين للالتحاق بالفصل الصيفي لمساعدتهم على التخرج والالتحاق بسوق العمل.
ودعت المؤسسة المتدربين الذي يرغبون في دراسة الفصل الصيفي هذا العام للاطلاع على المقررات الدراسية ومواعيد التسجيل والدراسة على مواقع الكليات على الإنترنت.
من جهته، قال نائب المحافظ للتعليم والتدريب بالمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الدكتور خالد العنقري لـ "الوطن" إن المؤسسة حرصت على التدريب التعاوني لمتدربيها بالتنسيق مع عدد من الشركات بحيث يتدرب فيها لمدة 10 أسابيع، ويكون تطبيقا عمليا لما تدرب عليه، مبينا أن هناك بعض الشركات تقوم بصرف مكافآت للمتدربين.
وأكد العنقري أن التدريب التعاوني لن يلتحق به إلا من أكمل جميع المواد الدراسية ولم يتبق عليه إلا التدريب التعاوني ليحصل على شهادة الدبلوم بعد تطبيق ما تعلم وممارسته للعمل.
وأضاف نائب المحافظ للتعليم والتدريب أن الفصل الصيفي وضع للطلاب لإتاحة فرصة اختصار الوقت مبينا أنه في السابق لم يكن هناك إمكانية لتعويض المتدربين ماديا مقابل العمل خلال إجازتهم إلا من الرسوم التي يدفعها الطلاب، وبين أنه خلال هذا الصيف جاءت الموافقة من المقام السامي للتكفل بمكافآت المدربين دون أن يتحمل المتدرب أي مبلغ.

نظام المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني
ضوابط لترشيح العاملين بالمراكز الصيفية
استقطاع 10 ريالات من رسوم رخص العمل لتدريب الطلاب صيفا
إلزام المنشآت الكبيرة بالتوظيف الصيفي أو دفع رسوم لتدريب الطلاب خلال الصيف