منذ ساعات

الملف الصحفي

6 سنوات حد أقصى لبقاء العمالة الوافدة وفترة أطول للتخصصات العلمية والمهنية

جريدة اليوم السبت 1426-11-15هـ الموافق 2005-12-17م العدد 11873 السنة الأربعون

بدء تنفيذ قرارات قادة دول مجلس التعاون ... القصيبي:
6 سنوات حد أقصى لبقاء العمالة الوافدة وفترة أطول للتخصصات العلمية والمهنية

واس - الرياض
أوضح وزير العمل الدكتور غازى بن عبدالرحمن القصيبى أن القرارات الصادرة عن اجتماعات اصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أكدت اهمية تنظيم اسواق العمل الخليجية واحلال المواطنين محل العمالة الوافدة.
وقال فى تصريح لوكالة الانباء السعودية / انه تنفيذا لقرار المجلس الأعلى فى دورته الخامسة والعشرين بالمنامة ديسمبر 2004م بشأن دراسة تزايد العمالة الوافدة وآثارها على ديمغرافية دول المجلس اقر وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول المجلس اقامة ورشة عمل حول مخاطر العمالة الوافدة حيث تم عقد الورشة المشار اليها فى مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون فى الرياض فى شهر شعبان 1426هـ توصل خلالها المشاركون الى نتائج استراتيجية شملت عدة محاور.
وبين الوزير أن وزراء العمل والشؤون الاجتماعية بدول مجلس التعاون قرروا الموافقة على القواعد والاجراءات المتعلقة بمعالجة آثار العمالة الوافدة على ديمغرافية دول مجلس التعاون ورفعها للمجلس الوزارى لرفعها الى المجلس الأعلى لمجلس التعاون مشيرا الى أن تلك القواعد تضمنت فى مجال التركيبة السكنية وضع حد زمنى اقصى لبقاء العامل الوافد فى دول المجلس وبما لا يتعدى ست سنوات مع منح ذوى التخصصات العلمية والمهنية المتوقع استمرار احتياج الدول لها فرص البقاء لفترة اطول.
وأكد الوزير أن هذا الاجراء المذكور لا يخص المملكة العربية السعودية بمفردها ولم يصدر من وزارة العمل بل هو ضمن اجراءات جماعية لتنظيم سوق العمل بدول مجلس التعاون وبتوجيه من قادة هذه الدول.
ولفت وزير العمل فى ختام تصريحه النظر الى أن هذا الاجراء لا يعتبر نافذ المفعول حتى يرفع من المجلس الوزارى الى المجلس الأعلى ويقر ومن ثم تقوم الدول الأعضاء باتخاذ قرار بالاجراءات التنفيذية اللازمة بشأنه.

نظام العمل
بعد أقل من شهرين من تطبيقه: إيقاف قرار فحص العمالة الوافدة يثير علامات التعجب
ضوابط صحية جديدة لفحص العمالة الوافدة في بلادها ومطابقته في السعودية
إلزام مكاتب الاستقدام بكود لمنع تزوير التقارير الطبية للوافدين
كود لمنع تزوير التقارير الطبية للوافدين
إلزامية التقارير الطبية الخارجية للعمالة الوافدة مطلع صفر
وزارة الصحة تشترط تقديم التقارير الطبية المرافقة للعمالة الوافدة