منذ ساعات

الملف الصحفي

الهيئة العامة لمجلس الشورى تحيل عدداً من الموضوعات الجديدة إلى جدول الأعمال

جريدة الرياض الاحد18 شوال 1426هـ - 20 نوفمبر 2005م - العدد 13663

وفد برئاسة الدكتور العيبان يختتم زيارة روما
الهيئة العامة لمجلس الشورى تحيل عدداً من الموضوعات الجديدة إلى جدول الأعمال

كتب - محمد الشبياني:
احالت الهيئة العامة لمجلس الشورى التي عقدت أمس اجتماعها السابع برئاسة معالي رئيس المجلس الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد عدداً من الموضوعات الجديدة التي ستدرج على جدول اعمال جلسات المجلس للنظر فيه.
فقد احالت الهيئة لعامة التقارير السنوية وتقارير المتابعة السنوية لخطة التنمية السابعة والتقارير السنوية الشاملة لانجازات معهد الادارة العامة عن الاعوام المالية 1422/1423ه - 1423/1424ه - 1424/1425ه كما احالت مشروعاً لنظام البنك السعودي للتسليف والادخار والاتفاقية الدولية للبحث والانقاذ البحريين لعام 1979م.
كما انهت الهيئة التقرير السنوي لرئاسة الطيران المدني للعام المالي 1423/1424ه والتقارير السنوية للرئاسة العامة لادارة البحوث العلمية والافتاء للاعوام المالية 1422/1423ه - 1423/1424ه - 1424/1425ه.
واحيل خلال الاجتماع دراسة حول النظام الموحد لمد الحماية التأمينية لموظفي دول مجلس التعاون لدول الخليجي العاملين في غير دولهم لتشمل اي دولة عضو في المجلس.
وشارك في الاجتماع معالي نائب رئيس المجلس المهندس محمود طيبة ومعالي مساعد رئيس المجلس الدكتور صالح العلي، ومعالي الأمين العام للمجلس الدكتور صالح المالك واعضاء المجلس رؤساء اللجان المتخصصة..
الى ذلك اختتم وفد مجلس الشورى برئاسة عضو المجلس رئيس لجنة الشؤون الخارجية الدكتور بندر بن محمد العيبان امس زيارته للجمهورية الايطالية تلبية لدعوة رسمية من لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب بعدد من اللقاءات بمسؤولين حكوميين وبرلمانيين ودبلوماسيين في العاصمة روم.
فقد اجتمع الوفد برئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ الايطالي السيناتور فورلو بروفيرا واعضاء اللجنة، وبحث الاجتماع في عدد من الموضوعات على الساحة الدولية وما يهم المنطقة العربية كالوضع في العراق، وسبل احلال السلام بين الفلسطينيين والاسرائيليين وسبل تطوير العلاقات الثنائية وتطوير التجارة البينية بين البلدين.
والتقى وفد مجلس الشورى باعضاء معهد الدراسات الاستراتيجية الايطالي واطلع الوفد اعضاء المعهد على ما تشهده المملكة من تطور حضاري واستقرار سياسي واقتصادي.
كما تناول اللقاء عدداً من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.
من جانب آخر حضر الوفد حفل عشاء اقامته سفارة خادم الحرمين الشريفين في روما بحضور عدد من المسؤولين الايطاليين واكاديميين من مختلف الجامعات الايطالية والدبلوماسيين المعتمدين في ايطالي.
كما حضر الوفد حفلاً اقامته الغرفة التجارية العربية الايطالية حضره عدد من السياسيين والبرلمانيين ورجال الاعمال.
من جانبه وصف د. العيبان الزيارة بأنها تأتي في اطار التعاون وتطوير العلاقات الثنائية بين المجلس ونظرائه في مختلف انحاء العالم ضمن سياسته التي انتهجها لاطلاع المجالس البرلمانية في الدول الشقيقة والصديقة على التجربة الشورية في المملكة، واهميتها النابعة من العقيدة الإسلامية الغراء.
وابان ان الوفد لقي تجاوباً وتطابقاً في وجهات النظر مع الجانب الايطالي ومسؤوليه، حيث تم التطرق الى مجمل الاوضاع الراهنة على الساحة الدولية سياسياً، واقتصادياً، وأمنياً، وثقافياً، وآخر المستجدات في فلسطين والعراق، والسبل الكفيلة لاخراج البلدين من الأزمة التي يمران به.
كما تناولت اللقاءات سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مجلس الشورى ونظيره مجلس النواب الإيطالي وانعكاس ذلك في تطوير العلاقات بين الحكومتين والشعبين الصديقين.
وأشار الدكتور العيبان إلى ان تلك الزيارة ومثيلاتها تأتي لتفعيل الدبلوماسية البرلمانية وتأثيرها الإيجابي والمباشر على صانعي القرار في الدول الشقيقة والصديقة.
وأعرب عن شكره وتقديره لمجلس النواب الإيطالي على حسن الاستقبال والحفاوة التي قوبل بها الوفد أثناء زيارته ولقاءاته الرسمية، ما يعكس المكانة التي يمثلها المجلس دولياً، داعياً في ختام تصريحه إلى مزيد من التواصل البناء بما يخدم الطرفين في ظل دعم قيادتي البلدين وعملهما المشترك على تطوير العلاقات.
وضم الوفد عضو المجلس رئيس لجنة الصداقة السعودية الإيطالية يوسف بن عبدالستار الميمني وعضو المجلس عضو لجنة الصداقة السعودية راشد بن حمد الكثيري وعضو المجلس عضو لجنة الصداقة السعودية الإيطالية الدكتور سعود بن حميد السبيعي ومدير إدارة المراسم بالمجلس محمد البراهيم ومساعد مدير عام العلاقات البرلمانية المستشار مساعد النقيثان.

نظام مجلس الشورى