منذ ساعات

الملف الصحفي

إيقاف تحصيل رسوم القدوم والمغادرة للسفن بميناء جازان لخمس سنوات

جريدة الجزيرة الثلاثاء 16 شعبان 1426هـ الموافق 20 سبتمبر 2005م العدد 12045

إيقاف تحصيل رسوم القدوم والمغادرة للسفن بميناء جازان لخمس سنوات.. جلسة مجلس الوزراء برئاسة الملك عبدالله
اليوم الوطني استذكار لملحمة الوحدة على يد المؤسس الملك عبدالعزيز

* جدة - واس:
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر السلام في محافظة جدة.
وفي بدء الجلسة تحدث خادم الحرمين الشريفين عن مضامين الاحتفاء باليوم الوطني الخامس والسبعين للمملكة العربية السعودية الذي يصادف يوم الجمعة القادم التاسع عشر من شهر شعبان الثالث والعشرين من شهر سبتمبر المقابلين للأول من برج الميزان للعام 1384 هجرية، شمسية، الذي تستذكر المملكة فيه ملحمة الوحدة التي تمت على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ورجاله رحمهم الله، والتي هي الأساس لما نحن عليه بفضل الله من قوة ومنعة واستقرار، ومسيرة المملكة منذ ذلك التاريخ وحتى يومنا الحاضر،وما حباها الله به من نعم على رأسها نعمة الإسلام والذود عنه وخدمة مقدسات.
وأكد حفظه الله أن المملكة منذ تأسست سارت على منهج واضح يتمثل في الالتزام بالإسلام عقيدة وشرعاً ومنهجاً ومقاصد في كل شأن من شؤونها داخلياً وخارجياً وجعلت المواطن والوطن وبناءهما هدفاً للتنمية وهي ماضية في هذا البناء بسواعد أبنائها، كما التزمت في سياستها الخارجية بسياسة متزنة نابعة من تعاليم الشرع الحنيف ومنهج عدم التدخل في شؤون غيرها ودعم استقرار الاقتصاد العالمي والالتزام الدائم الثابت بالقضايا العادلة للوطن العربي والأمة الإسلامية مما جعلها تحظى باحترام وتقدير المجتمع الدولي.
وقال خادم الحرمين الشريفين: إن في هذه المناسبة الوطنية العزيزة تتجددالفرصة للمنتمين إلى الفئة الضالة لمراجعة النفس والإسراع إلى أخذ المبادرة بتسليم أنفسهم للجهات الأمنية والعودة الصحيحة إلى جادة الصواب.
وأفاد معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس تطرق إلى مشاركة المملكة العربية السعودية في الاجتماع رفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الستين، حيث أعرب خادم الحرمين الشريفين عن تقديره لجهود صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام، الذي ترأس وفد المملكة في تلك القمة وما أثمرت عنه اللقاءات والمشاورات الجانبية مع العديد من قادة الدول الشقيقة والصديقة، وما أعلنه سمو ولي العهد وجدد التأكيد عليه من مواقف المملكة من العديد من القضايا والمسائل الدولية في الكلمة الشاملة التي ألقاها سموه نيابة عن خادم الحرمين الشريفين أمام هذا التجمع الدولي، والتى شملت رفض المملكة للإرهاب وشجبه ودعمها للتنمية المستدامة ولجهود التنمية في الدول النامية وتحقيق الأمن والسلام في العالم.
وأشار خادم الحرمين الشريفين حفظه الله إلى تقدم المملكة بمشروع قرار للجمعية العامة يدعو إلى تشكيل فريق عمل لدراسة توصيات المؤتمر الدوليلمكافحة الإرهاب، الذي عقد في الرياض في فبراير الماضي بما في ذلك إنشاء مركز دولي لمكافحة الإرهاب.
وأهاب حفظه الله بكل الدول الأعضاء في المنظمة الدولية، خصوصاً الدول الكبرى على العمل بموضوعية لتطوير أنظمة ومؤسسات الأمم المتحدة بما يعبر عنه واقع العالم في المرحلة الراهنة.
وقال معاليه إن خادم الحرمين أطلع المجلس بعد ذلك على المباحثات التي أجراها مع دولة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان التي شملت تطور الأحداث على الساحة الإسلامية والدولية وعلاقات التعاون بين البلدين.
كما أطلع حفظه الله المجلس على المباحثات واللقاءات والمشاورات التي تمت خلال الأسبوع مع كبار زوار المملكة ومبعوثي قادة الدول الشقيقة والصديقة حول مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم.
وبيَّن معالي الأستاذ إياد مدني أن المجلس استمع بعد ذلك إلى تقرير عن تطور الأحداث في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتداعيات الأحداث في العراق، كماأعرب عن استنكاره للتفجيرات التي حدثت في العاصمة اللبنانية بيروت.
ثم واصل المجلس مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية..
أولاً: وافق مجلس الوزراء على طلب صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام تفويض صاحب السمو الملكي الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة أو من ينيبه بالتوقيع على مشروعي مذكرتي تفاهم بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية تتعلق إحداهما بحماية البيئة وتنميتها والمحافظة عليها والأخرى بالأرصاد الجوية في ضوء الصيغتين المرفقتين بالقرار ومن ثم رفع النسختين النهائيتين المشار إليهما بعد توقيعهما لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثانياً: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي أمير منطقة جازان بشأن ما جاء في إحدى توصيات اللجنة المشكلة لمناقشة وضع ميناء جازان بشكل متكامل بما يخدم تفعيل أدائه، قرر مجلس الوزراء الموافقة على إيقاف تحصيل رسوم القدوم والمغادرة للسفن في ميناء جازان، وذلك لمدة خمس سنوات.
ثالثاً: بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التجارة والصناعة قرر مجلسالوزراء الموافقة على دفع حصة المملكة في ميزانية هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لعام 2005م البالغة (2.066.667) مليونين وستة وستين ألفاً وستمائة وسبعة وستين ريالاً.
رابعاً: وافق مجلس الوزراء على تعيين الدكتور عبدالرحمن بن حسن بن عبدالله آل الشيخ على وظيفة وكيل الوزارة لتخطيط المدن بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

نظام مجلس الوزراء
نظام المؤسسة العامة للموانئ السعودية
اليوم الوطني إجازة رسمية للعمال
إجازة لموظفي الدولة بمناسبة اليوم الوطني