منذ ساعات

الملف الصحفي

النظام يتيح للمكلفين أكثر من مستوى للتظلم

جريدة عكاظ ( الأربعاء - 26/7/1426هـ ) الموافق 31 / أغسطس/ 2005 - العدد 1536

رئيس لجنة الطعون الضريبية لـ(عكاظ) منوها بالثقة الغالية:
النظام يتيح للمكلفين أكثر من مستوى للتظلم

سعد خليف (جدة)
اكد رئيس لجنة الطعون الضريبية الدكتور عبدالرحمن بن ابراهيم الحميد ان الفصل في النزاعات الضريبية التي تعرض على اللجنة بعد صدور قرار اللجان الابتدائية لتقدير ضرائب الدخل هوالمهمة الاساسية للجنة.
وقال د. الحميد لـ(عكاظ) عقب صدور قرار مجلس الوزراء الموقر أمس الاول بتشكيل اللجنة برئاسته: ان اللجنة استئنافيه يلجأ لها جميع الشركات والافراد في حال حدوث خلاف بينهم ومصلحة الزكاة والدخل على تقديرات الضرائب بعد صدور القرار الابتدائي.
واضاف د. الحميد ان النظام الان اعطى ديوان المظالم الحق في ان يميز قرارات لجنة الطعون الضريبية بعد ان كانت قرارات اللجنة في السابق نهائية.
واشار رئيس لجنة الطعون ان اللجنة قائمة منذ زمن طويل, ولكن نتيجة صدور نظام الضرائب الجديد فإنه لابد ان تكون اللجنة مستقلة ولذا صدر تشكيلها من مجلس الوزراء الموقر برئاسة خادم الحرمين الشريفين يحفظه الله.
واعرب د. الحميد عن شكره وامتنانه للثقة الغالية لاختياره رئيسا للجنة.
من جهته قال د. سالم سعيد باعجاجه اختصاصي المحاسبة ان قرار مجلس الوزراء الموقر بتشكيل اللجنة الاستثنائية الضريبية المنصوص عليها في نظام ضريبة الدخل الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1 وتاريخ 15/1/1425هـ من سبق اعضاء يعتبر مطلبا اساسيا في ظل دخول شركات استثمارية اجنبية في سوق المملكة. خصوصا مع قرب انضمام المملكة الى منظمة التجارة العالمية والتي ستنافس فيه العديد من الشركات الاجنبية مما يستوجب العمل بالنظام الضريبي الجديد.
فهذه اللجنة تقوم بالفصل في المنازعات الناشئة بين المكلف (دافع الضريبة) وبين مصلحة الزكاة والدخل باعتبارها الجهة الجابية للضرائب والزكاة فهناك لجان ابتدائية في الفروع الرئيسية للمصلحة مهامها دراسة الاعتراضات المقدمة من المكلفين فيمايخص المبلغ الضريبي والزكوي المطلوب دفعه فاللجنة الاستثنائية تفصل في المنازعات بين المكلف من جهة وفرع المصلحة من جهة اخرى فقرارها هو النافذ واذا اعترض المكلف عليه اللجوء لديوان المظالم.

نظام ضريبة الدخل
نظام ديوان المظالم