منذ ساعات

الملف الصحفي

ضوابط الموافقة على نقل المعلمين والمعلمات

جريدة الوطن الأحد 23 رجب 1426هـ الموافق 28 أغسطس 2005م العدد (1794) السنة الخامسة

ضوابط الموافقة على نقل المعلمين والمعلمات

جازان: أحمدية سالم
أصدر وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله صالح العبيد قرارا بتحديث إجراءات وضوابط نقل المعلمين والمعلمات من ذوي الظروف والاحتياجات الخاصة، وتتضمن الضوابط 5 شروط منها أن يكون المعلم أو المعلمة مريضا بمرض لا يمكن علاجه في المنطقة التي يعمل بها، مع وجود مركز مخصص للعلاج أو التأهيل ذي علاقة بحالته المرضية في المنطقة التي يرغب في النقل إليها بشرط حدوث المرض بعد التعيين. ويتضمن الشرط في الحالة الثانية أن يكون أحد أبناء المعلم أو المعلمة مريضا بمرض لا يمكن علاجه في المنطقة التي يعمل بها مع وجود مركز متخصص للعلاج أو التأهيل ذي علاقة بالحالة المرضية في المنطقة التي يرغب النقل إليه.
وتتعلق الحالة الثالثة بزوجة المعلم أو زوج المعلمة المريض في حالة عدم وجود علاج في نفس المنطقة ووجوده في المنطقة المنقول إليها. ويجوز النقل للمعلمين فقط في حالة إذا توفي والد المعلم ولم يكن له أبناء ذكور آخرون على قيد الحياة، تتجاوز أعمارهم 17 عاما. أما الحالة الخامسة التي يجوز فيها النقل فهي خاصة بالمعلمات إذا توفي محرم المعلمة سواء كان زوجها أو والدها بشرط حدوث الوفاة بعد التعيين ومباشرة العمل.
وأكد الوزير في قراره الذي تم توزيعه على الإدارات التعليمية أمس استمرار لجنة المعلمين والمعلمات المكلفة ببحث حالات طلب النقل لذوي الظروف الخاصة بالعمل وفق الإجراءات والضوابط الجديدة مشيرا إلى ضرورة تفعيل دور اللجان الفرعية في إدارات التربية والتعليم للبنين والبنات لدراسة حالات النقل عدا المصابين بالأمراض النفسية الذين تحل مشاكلهم عن طريق الهيئة الطبية للتعرف على مدى أهلية المعلم أو المعلمة للاستمرار في العمل.

نظام وزارة التربية والتعليم
ضوابط نقل المعلمين
صدور ضوابط النقل الخارجي للمعلمين
التربية والتعليم تصدر ضوابط تنقلات المعلمين والمعلمات
الرشيد يعتمد الإضافات الجديدة لآلية نقل المعلمين والمعلمات
وزارة المعارف تتولى النقل الداخلي للمعلمين والمعلمات في كل منطقة تعليمية
توحيد ضوابط النقل الداخلي بين جميع إدارات التعليم وإعلان الحركة الشهر المقبل آلياً