منذ ساعات

الملف الصحفي

محامون سعوديون يبحثون التزامات المحامي وحقوقه

جريدة الاقتصادية الثلاثاء 21جمـادى الأولى 1426 هـ 28 يونيو 2005 العدد 4278

محامون سعوديون يبحثون التزامات المحامي وحقوقه

عبد الله الفهيد من الرياض
ناقشت اللجنة الوطنية للمحامين في مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية في الرياض أمس الأول، التزامات وحقوق المحامي في محاضرة شهدتها قاعة المحاضرات في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، تحت رعاية مكتب الخالدي للمحاماة والاستشارات.
وأدار المحاضرة عبد الناصر السحيباني عضو اللجنة الوطنية للمحامين، وقدمها وهيب بن إبراهيم اللامي نائب رئيس اللجنة الوطنية للمحامين، وأشار اللامي إلى أهم وأبرز التزامات وحقوق المحامي التي تؤكد سمو مهنة المحاماة، وأنها مهنة تعلو كل المهن، مشيرا إلى أنها مهنة إنسانية، حيث يعد من التزامات المحامي مساعدة القضاء، فهو يعد القضاء الخاص، وعليه فيجب أن يرقى المحامي بنفسه ومهنته، فعمله أقرب إلى عمل القاضي.
وشهدت المحاضرة مداخلات من متخصصين في مجال المحاماة، ونقاش على مهنة المحاماة ودور المحامي، والحديث عن ميثاق المهنة والمبادئ العامة لها، واجبات المحامي، علاقة المحامي بموكليه والسرية الكاملة في التعامل مع القضية، تعارض المصالح، والأتعاب. وتحدث وهيب اللامي عن منع الإعلان في مهنة المحاماة، حفاظا على أهمية المهنة، وأن المحامي يجب أن يبني سمعته بنفسه وعمله وليس بإعلاناته. من جهته، أكد هاشم بن نهاد الخالدي مدير مكتب الخالدي للمحاماة والاستشارات، أن رعاية مكتبه لهذه المحاضرة يأتي ضمن واجب المنتسبين لمهنة المحاماة، بهدف خدمة المهنة والعاملين فيها، للارتقاء بها إلى المستوى الذي تهدف إليه تحت مظلة وزارة العدل، وتوجهاتها وفق ضوابط ليكسب العميل خدمة مهنية تقدم له من منطلق الأمانة، النزاهة، الشرف، الصدق، والاستقامة، وأن أهم أهدافها المساعدة على تحقيق العدالة وإحقاق الحق والانتصار له، ومساعدة صاحب الحق في الوصول إلى حقه بالطرق الشرعية والنظامية ورد الظلم.
وأشار هاشم الخالدي إلى رعاية المكتب لفعاليات مقبلة داخل المملكة وخارجها انطلاقا من خدمة مهنة المحاماة والتعريف بها بين أوساط المتخصصين والمهتــمين في هذا المجال المهـــم.

نظام المحاماة
هيئة المحامين السعوديين سترى النور قريباً
الجهات القضائية وسلطات التحقيق مطالبة بأن تقدم للمحامي التسهيلات التي يقتضيها القيام بواجبه
اللجنة الوطنية للمحامين ترسم لائحة هيئة المحامين السعوديين
25محامياً سعودياً يبحثون هموم المحاماة في المملكة
ضوابط خاصة لوكالات مكاتب المحاماة وإنشاء هيئة للمحامين قيد الدراسة
دراسة لتحويل اللجنة الوطنية للمحامين إلى هيئة