منذ ساعات

الملف الصحفي

اعتماد 47 لائحة صحية للمحافظة على صحة وسلامة المستهلك

جريدة الوطن الثلاثاء 21 جمادى الأولى 1426هـ الموافق 28 يونيو 2005م العدد (1733) السنة الخامسة

اعتماد 47 لائحة صحية للمحافظة على صحة وسلامة المستهلك

الرياض: محمد العواجي
اعتمد وزير الشؤون البلدية والقروية صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبد العزيز 47 لائحة اشتراطات صحية للأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة وصحة البيئة. وتهدف هذه اللوائح إلى المحافظة على صحة وسلامة المستهلك، وإلى توحيد إجراءات الرقابة الصحية وتماثلها، وتطوير آلية العمل في إنتاج وتداول الغذاء، وتوعية وإرشاد المستثمرين في منشآت الغذاء والصحة العامة. وتم إعداد هذه اللوائح بعد دراسة وتقييم ومراجعة لجميع الإجراءات والنظم واللوائح المعمول بها حالياً، والاطلاع على تجارب بعض الدول على المستويين الإقليمي والعالمي، كما تمت الاستفادة من توصيات المنظمات والهيئات الدولية العاملة في مجال الغذاء والصحة البيئية.
وتتضمن هذه اللوائح الأنشطة المختلفة لتداول الغذاء والصحة العامة، حيث تشمل مصانع المواد الغذائية، معامل المنتجات الحيوانية والنباتية، محلات إعداد وبيع الأغذية، محلات بيع الخضراوات والفواكه، مستودعات الأغذية، المغاسل، صوالين الحلاقة ومغاسل الملابس. وتحتوي كل لائحة على اشتراطات أساسية لمنح الترخيص واشتراطات لممارسة النشاط وتداوله واشتراطات خاصة بالعاملين وتغطي هذه الاشتراطات المبادئ الأساسية لسلامة الأغذية بحيث تشمل جميع مراحل الإنتاج بداية من المواد الغذائية الأولية إلى أن تصل الأغذية إلى المستهلك النهائي. وروعي في هذه اللوائح ما ورد في نظام تحليل مصادر الخطر ونقاط التحكم الحرجة "الهاسب" وهو نظام رقابي عالمي في مجال الأغذية.
كما تهدف الوزارة من خلال هذا التحديث إلى الوقاية والحماية من الأمراض والملوثات المنقولة بالغذاء، وضمان صلاحية الأغذية للاستهلاك الآدمي، والحفاظ على الثقة في الأغذية المتداولة محلياً، وإلى تحسين بيئة العمل في المنشآت الغذائية.
ودعت الوزارة جميع أصحاب العمل والعاملين في محلات تداول الغذاء والصحة العامة إلى الالتزام بما ورد في هذه اللوائح والتعاون معها، ومشاركتها المسؤولية المناطة بجميع فئات المجتمع من أجل سلامة وصحة الإنسان، كما تتطلع إلى التفاعل معها وإبداء الآراء والمقترحات على هذه اللوائح من خلال موقع الوزارة على الإنترنت www.momra.gov.sa أوعبر البريد الإلكتروني للإدارة العامة لصحة البيئة في وزارة الشؤون البلدية والقروية.

نظام البلديات والقرى
47 لائحة لاشتراطات الصحة العامة والبيئة