منذ ساعات

الملف الصحفي

مطالب خليجية بتطوير نظم التحكيم المالي وإنشاء محاكم تجارية متخصصة

جريدة الاقتصادية السبت 18 جمـادى الاولـى 1426 هـ 25 يونيو 2005 العدد 4275

مطالب خليجية بتطوير نظم التحكيم المالي وإنشاء محاكم تجارية متخصصة

«الاقتصادية» من أبوظبي
أكد رجال أعمال إماراتيون أن ارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية في الأسواق الدولية يعزز عوامل القوة الاقتصادية والانتعاش ويعمق الثقة بمستقبل اقتصادات دول الخليج العربية.
وأوضحوا أن جزءا مهما من الرساميل العربية التي غادرت أسواق الولايات المتحدة بعد أحداث 11 أيلول (سبتمبر) متجهة إلى أوروبا بدأت الآن تعود إلى الأسواق الخليجية بعد أن تكبد جزء منها خسائر بسبب عدم استقرار سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة وما شهدته من تراجع أمام الدولار أدى إلى تبخر عوائد الاستثمار في الأسواق الأوروبية.
وأوضح لـ ''الاقتصادية'' عبد الجبار الصايغ رجل الأعمال الإماراتي أن السوق المحلية في الإمارات تشهد تدفقا كبيرا للرساميل الخليجية، العربية، والأجنبية الباحثة عن فرص مجدية للاستثمار، مؤكدا أن معدل العائد على الاستثمار في السوق الإماراتية سجل مستويات قياسية.
وأشار إلى أن تطوير نظم التحكيم التجاري والمالي، وإنشاء محاكم تجارية متخصصة من شأنها الإسهام في جذب المزيد من المستثمرين والمحافظ الاستثمارية الكبرى الى الأسواق المحلية.
وأوضح أ السوق الإماراتية قادرة على استيعاب المزيد من الإدارات الألية وعمليات الرسملة التي تتجه إيها بقوة الشركات المساهمة العامة، مشيرا إلى ارتفاع حجم السيولة النقدية في ظل الانتعاش المتواصل الذي تشهده قطاعات الأعمال كافة في الدولة، ولاسيما القطاع النفطي، إضافة إلى التدفقات الرأسمالية من الخارج. وبيّن أن الاستثمار في أسواق المال المحلية أصبح يتمتع بقوة جذب تفوق جاذبية الاستثمار في قطاع العقارات وقطاعات الأمال الأرى رغم أهميتها في الإمارات.
الجدير بالذكر أن أكثر من ست شركات مساهمة عامة تحت التأسيس في السوق الإماراتية حاليا يقارب إجمالي رساميلها المقررة نحو عشرة مليارات درهم، ويتوقع أن تطرح جميعها للاكتتاب العام قبل نهاية العام الجاري، كما أن عددا من الشركات المساهمة العامة المدرجة في سوقي أبو ظبي ودبي الماليتين قرر مضاعفة أو زيادة الرساميل وهي أيضا ستجمع حصة مهمة من السيولة النقدية المتوافرة في السوق المحلية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

نظام القضاء
نظام التحكيم
متطلبات أساسية لنجاح المحاكم التجارية
النظام التجارى (نظام المحكمة التجارية)
الانتهاء من دراسة إنشاء محاكم تجارية في السعودية
نحو قضاء تجاري متخصص
رجال أعمال يطلبون محاكم تجارية باختصاصات ديوان المظالم
إعداد التنظيمات الخاصة بالمحاكم المرورية والتجارية والعمالية
الشورى يصوت لصالح توحيد المحاكم المرورية والتجارية والمالية
شفافية الأنظمة تقضي على الخلافات والمحاكم التجارية ضرورية