منذ ساعات

الملف الصحفي

دعوة لتقنين الدواء الشعبي وإنشاء هيئة رقابية للإشراف عليه

جريدة الشرق الاوسط الثلاثـاء 15 جمـادى الاولـى 1426 هـ 21 يونيو 2005 العدد 9702

دعوة لتقنين الدواء الشعبي وإنشاء هيئة رقابية للإشراف عليه
في مؤتمر ناقش واقع الطب البديل

جدة: أمل قبضايا
دعا متخصصون في الطب والشريعة وزارة الصحة السعودية إلى مواجهة فوضى الخلطات الشعبية في الأسواق من خلال هيئة رقابية على خلطات العطارة المتداولة في الاسواق. وتقوم هيئة رقابية بدراسة تلك الادوية ومعرفة فاعليتها ومطابقتها للمواصفات الصحية وتسجيلها وكتابة نشرة داخلية لها توضح للمريض فائدتها العلاجية والاثار الجانبية والجرعات، إضافة لشرح خطورة التعامل مع الاعشاب الطبية الملوثة والتي تفرز مواداً سامة أثناء نمو الفطريات يمكن ان تتسبب في أمراض سرطانية.
وأوضح البروفيسور عز الدين إبراهيم رئيس قسم الأورام بمستشفى الملك فيصل التخصصي في ندوة ثقافية عامة عن الطب البديل عقدت يوم 18 يونيو (حزيران) تحت عنوان «واقع الطب البديل في علاج الأورام وذلك في تمام الساعة السابعة والنصف بقاعة المحاضرات بالمستشفى أن الطب البديل أو ما يطلق عليه الطب الشعبي له شعبية كبيرة في المجتمعات العربية لأسباب اقتصادية واجتماعية ولكن تحضير الأدوية العشبية وتداولها وطرق توزيعها وكميات تناولها تختلف تماما عن تعامل المريض مع الدواء».
ويشير البروفيسور إبراهيم في كلمته التي ألقاها «في كثير من الأحيان تتعرض الاعشاب اثناء عملية انتقالها من الأرض الى المريض لعوامل التلوث خاصة عندما يتعلق الأمر بصغار المنتجين الذين يتركون بعض هذه الاعشاب تجف في مكان مفتوح مما يعرضها الى ميكروب e-coli، لذلك لا بد من استخدام أسلوب علمي لتصل هذه الاعشاب الطبية بشكل سليم للمريض ويتم ذلك منذ بداية تجميع الاعشاب ومعالجتها وتطهيرها بطريقة سليمة تحافظ على العناصر الحيوية بداخلها، ولكن هذا الحل سوف يرفع ثمن الاعشاب الطبية وبالتالي يلجأ بعض المرضى الى الاعشاب الطبية الموجودة عند العطار ذات الأسعار الزهيدة».
ومن ناحية أخرى، يشير الشيخ هاني الرفاعي مدير الشؤون الشرعية بمستشفى الملك فيصل التخصصي أن التداوي بالاعشاب يستخدم بشكل عشوائي مما يدفع المريض الي تناول الاعشاب بهدف تحقيق أمل الشفاء مما يضعه تحت رحمة العطار الذي قد يسبب الضرر له.
ويضرب الشيخ الرفاعي مثالا ببعض العطارين الذين يقومون بالتداوي باستخدام المحرمات كشرب الخمر أو الكيروسين لعلاج السرطان ويعرض صعاف النفوس الى تناول هذه المواد المحرمة شرعا وهناك حديث عن الرسول الكريم «لا تتدوى بالمحرمات».

وقف تراخيص الطب البديل وضوابط صحية جديدة قريباً
ضوابط جديدة ضد المخالفين في الطب الشعبي
توجيه من المقام السامي بالسماح بعيادات الطب البديل
منظمة الصحة تحذر من الطب البديل
منع المقيمين من مزاولة الرقية والطب الشعبي