منذ ساعات

الملف الصحفي

الإجازة المرضية 12 شهراً للضابط والفرد براتب فعلي و6 أشهر بنصف راتب

جريدة الوطن الثلاثاء 14 جمادى الأولى 1426هـ الموافق 21 يونيو 2005م العدد (1726) السنة الخامسة

مجلس الوزراء يؤكد تمسك السعودية بكل ما من شأنه دعم علاقات دول التعاون
الإجازة المرضية 12 شهراً للضابط والفرد براتب فعلي و6 أشهر بنصف راتب

الرياض: واس
رأس ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين قي قصر اليمامة في مدينة الرياض. وقال وزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، إن سمو ولي العهد أطلع المجلس على نتائج المباحثات والمشاورات واللقاءات والاتصالات التي تمت خلال الأيام الماضية مع زعماء الدول الشقيقة والصديقة.
كما استعرض المجلس جملة من التقارير حول أبرز مستجدات وتطورات الأحداث عربيا وإقليميا ودوليا وما يمر به العالم من ظروف سياسية وأمنية واقتصادية تتطلب العمل الدولي المشترك على اجتيازها، مؤكدا أنه لا يمكن تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية شاملة دون توفر المناخ المناسب لها وأن استمرار التوتر وعدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط يقف حائلا أمام تحقيق التنمية المنشودة.
وفي هذا الاتجاه أعرب المجلس عن أمله أن تسفر الجولة الحالية التي تقوم بها وزيرة الخارجية الأمريكية في المنطقة عن دفع عملية السلام في الشرق الأوسط وبخاصة في ظل المرونة التي يبديها الجانب الفلسطيني مع الجهود الرامية إلى دعم العملية السلمية في المنطقة.
وفي الشأن العراقي أعرب المجلس مجددا عن استنكاره وشجبه الشديدين للتفجيرات الدموية التي تجتاح العراق والتي تهدف إلى بث الفرقة والتناحر وزعزعة الوحدة الوطنية مؤكدا أن تلك الأعمال لا تخدم وحدة العراق واستقلاله وسيادته.
وأشار إياد مدني إلى أن المجلس شدد على تمسك السعودية بكل ما من شأنه دعم العلاقات الأخوية الوثيقة والتنسيق بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في جميع المجالات وفي مقدمتها المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية.
وأنهى وزير الثقافة والإعلام بيانه مفيدا بأن المجلس إثر اطلاعه على جدول أعماله اتخذ من القرارات ما يلي:
أولا:
وافق مجلس الوزراء على طلب صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام تعديل المادة (95) من نظام خدمة الضباط الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/43 وتاريخ 28/8/1393هـ وذلك في ضوء قرار مجلس الشورى المتخذ في هذا الصدد لتصبح المادة بالنص الآتي:
"يستحق الضابط إجازة مرضية في مدة ثلاث سنوات مدتها اثنا عشر شهرا بالراتب الفعلي وستة أشهر بنصف الراتب الفعلي".
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثانيا:
وافق مجلس الوزراء على طلب صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام تعديل الفقرة (أ) من المادة (53) من نظام خدمة الأفراد الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 9 وتاريخ 24/3/1397هـ وذلك في ضوء قرار مجلس الشورى المتخذ في هذا الصدد لتصبح الفقرة بالنص الآتي:
"أ/ يستحق الفرد إجازة مرضية في مدة ثلاث سنوات مدتها اثنا عشر شهرا بالراتب الفعلي وستة أشهر بنصف الراتب الفعلي".
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثالثا:
الموافقة على اعتماد الحساب الختامي للهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها للعام المالي 1423 / 1424هـ وذلك بناء على ما رفعه صاحب السمو الملكي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة الهيئة.
رابعاً:
الموافقة على طلب وزير التعليم العالي تفويضه أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الأذربيجاني بشأن إعداد مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم في جمهورية أذربيجان في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليه ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه.
تجدر الإشارة إلى أن من أبرز ملامح مشروع هذه المذكرة ما يلي:
1/ تشجيع تبادل الزيارات بين المسؤولين عن التعليم العالي في البلدين وكذلك بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين والتعاون بينهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك.
2 - إتاحة فرص تدريب "الكوادر" البشرية في مؤسسات التعليم العالي والجامعات في كلا البلدين وبخاصة في المجالات الفنية والطبية والتقنية.
3- تبادل المنح والمقاعد الدراسية وفق الإمكانات المتاحة.
خامساً:
الموافقة على اعتماد الحساب الختامي للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية للعام المالي 1423 / 1424هـ وذلك بناء على ما رفعه وزير النقل رئيس مجلس إدارة المؤسسة.
سادساً:
وافق المجلس على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة وذلك على النحو التالي.. 1 - تعيين الدكتور سلطان بن عبدالعزيز بن مساعد العنقري على وظيفة "مستشار أمني" بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الداخلية.
2 - تعيين محمد بن علي بن عبدالله السند على وظيفة "مدير عام الشؤون الإدارية والمالية" بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة التحقيق والادعاء العام. 3- تعيين محمد بن سليمان بن محمد العجاجي على وظيفة "خبير نظامي" / ب / بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء.

الإجازة والإعارة

نظام خدمة الضباط

نظام خدمة الأفراد

استفسارات في الخدمة المدنية

الإجازة الاضطرارية ليست حقا مطلقا للموظف وتخضع لضوابط

تعديل إجراءات منح الإجازة المرضية للموظفين

إجازة سنة ونصف راتب كامل لإصابات العمل

نموذج جديد لتقارير الإجازات المرضية لموظفي الدولة يتفادى التلاعب