منذ ساعات

الملف الصحفي

«الشورى » رفض مقترحا بضم هيئة الطيران المدني إلى «النقل»

جريدة الاقتصادية الثلاثاء 30 ربيع الآخر 1426هـ - 7 يونيو 2005م – العدد4257

«الشورى » رفض مقترحا بضم هيئة الطيران المدني إلى «النقل»

الرياض - واس:
تحفظ غالبية أعضاء مجلس الشورى أمس، على توصيات لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات المتعلقة بالنظر في ضم هيئة الطيران المدني إلى وزارة النقل. وأرجع الأعضاء موقفهم إلى أن الهيئة يجب أن تتمتع بالاستقلال المالي والإداري، وأن تكون لها شخصية اعتبارية مستقلة ولا سيما تحويلها حديثا من هيئة إلى مؤسسة، وباعتبار أيضا ما قد يؤدي إليه ضم الهيئة إلى وزارة النقل من ترهل إداري يضيف عبئا إداريا إلى أعباء الوزارة المتعددة.
وأفاد الدكتور صالح المالك الأمين العام لمجلس الشورى، في تصريح عقب الجلسة التي ترأسها الدكتور صالح بن حميد أمس، أن المجلس استمع إلى تقرير من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات قدمه المهندس عبد العزيز التويجري نائب رئيس اللجنة، وتضمن التقرير شرحا مفصلا للمنظمة الإدارية للوزارة وفروع الإدارة العامة للطرق والنقل، كما تطرق التقرير لتطوير الوزارة لهيكلها التنظيمي بالتنسيق مع معهد الإدارة العامة، وإلى الإجراءات التي اتخذت لتطوير القوى البشرية العاملة في وزارة النقل.
وتعرض التقرير أيضا إلى الإنجازات التي تحققت خلال العامين الماليين 1422 / 1423هـ و1423/ 1424 هـ، بما في ذلك تحسن كفاية قطاع النقل وتطوير قطاع النقل البحري وتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مرافق النقل، مشيرا إلى أن كثيرا من مداخلات الأعضاء أيدت توصية اللجنة المتعلقة بالإسراع في تأهيل الكوادر الوطنية ذات الكفاءات المتخصصة في مجال النقل البحري من خلال التنسيق مع وزارة التعليم العالي. وفي نهاية المداخلات أجل المجلس التصويت على التوصيات حتى إعداد اللجنة ردها في جلسة مقبلة.
وأفاد المالك، أن المجلس بعد ذلك ناقش التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 1423/1424هـ، حيث استمع في بداية المناقشات لتقرير من الدكتور فهاد الحمد رئيس لجنة الأنظمة والإدارة والعرائض وتطرق التقرير لإنجازات الهيئة في مجال الرقابة والتحقيق وإنجازات إدارات الهيئة المساندة والصعوبات التي تعترض أداء الهيئة والمقترحات لتذليلها.
وتناولت مداخلات أعضاء مجلس الشورى دور الهيئة التطويري وأهمية أن تضع معايير لقياس أداء ونتائج الجهات الحكومية بدلا من الاقتصار على التطرق إلى التزام الجهات الحكومية بالنظم والتعليمات والقواعد المنظمة لأعمالها والرقابة على أداء الأجهزة الحكومية إداريا وماليا، والرقابة على أعمال الجهات الحكومية في موسم الحج، والتحقيق والادعاء في المخالفات الإدارية والمالية والجرائم الجنائية.
وناقش المجلس ضرورة إيجاد قسم في الهيئة لمتابعة أداء الخدمات العامة وإصلاح ودعم تلك الإدارات التي تقدم الخدمات العامة.
وأشار أمين عام مجلس الشورى، إلى أن دراسة اللجنة تضمنت توصية تؤكد تفعيل دور وحدات المتابعة في الإدارات الحكومية، إذ إن قيام هذه الوحدات بالمهام المنوطة بها سيسهم في توفير جهود مندوبي الهيئة ويكمل الدور المهم الذي تقوم به الهيئة.
وتم تأجيل التصويت على التوصيات حتى إعداد اللجنة ردها على مداخلات الأعضاء واستفساراتهم في جلسة مقبلة.
وأوضح المالك، أن المجلس ناقش بعد ذلك تقريرا تقدم به الدكتور حزام العتيبي رئيس لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة حول تقريرين سنويين لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعامين الماليين 1422/1423هـ - و1423/1424هـ.
وقال إن المجلس ناقش توصيات اللجنة المتعلقة بضرورة توصيل الخدمات البلدية إلى مخططات ذوي الدخل المحدود وإعطائهم الأولوية، والإسراع في وضع وتنفيذ خطة متكاملة ضمن مدة زمنية محددة لحل مشكلة تصريف السيول مع التشديد على منع البناء في مجاري السيول. كما تطرق المجلس إلى أهمية تأهيل الأحياء الشعبية والعشوائية والمساكن القديمة المتدهورة وتطويرها، ووضع آلية بمشاركة القطاع الخاص لذلك مع ضرورة زيادة الاهتمام بصحة البيئة ومكافحة انتشار الأوبئة.
وأكد المجلس في مناقشات أعضائه على ضرورة معالجة الانتشار الكبير للمحلات التجارية الصغيرة والبقالات، والتنسيق مع وزارة العمل في توطين وظائف العاملين فيها مع تحديد ساعات العمل. وتناول الأعضاء أهمية حث البلديات على توزيع الأراضي الحكومية على المواطنين ولا سيما ذوي الدخل المحدود، تمهيدا لإنشاء المساكن المناسبة في أراض مخططة ومعتمدة من البلديات.
ورأى المجلس ضرورة تكثيف الرقابة الصحية على المطاعم والبقالات والتأكد من صلاحية الأطعمة وسريان مفعولها تفاديا لحوادث التسمم.
وتطرق إلى ضرورة تفعيل نظام السجل العقاري وترقيم المنازل في كل المدن والقرى والأحياء. وأجل المجلس التصويت على توصيات اللجنة حتى تعد ردها على مداخلات الأعضاء في جلسة مقبلة.
وكان المجلس قد استمع في بداية الجلسة إلى تقرير من حمدي أبو زيد عضو المجلس رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والقوى العاملة عن المهمة التي قام بها وفد المجلس المكون من الدكتور عبد الرحمن القاضب، والدكتور سراج ميرة في المنتدى العالمي السادس المتعلق بإعادة ابتكار الإجراءات الحكومية في اتجاه الشفافية والمشاركة في صنع القرار الذي عقد في سيئول بالاشتراك مع الأمم المتحدة.

نظام مجلس الشورى
نظام الملاحة الجوية
الشورى يستكمل مناقشة مشروع نظام الطيران المدني
لجنة أمنية تحضيرية ودليلاً للمطارات المدنية
اليوم.. الشورى يحدد موقفه من نظام خدمة الأفراد ويخصص الاثنين لنظام الطيران المدني
الشورى يُجَرِّم أعمالاً ضد أمن وسلامة الطيران المدني
رحيمي: الهيكل التنظيمي لهيئة الطيران المدني معروض على المقام السامي ... وننتظر الموافقة عليه قريب