منذ ساعات

الملف الصحفي

الشورى يدعو إلى ضرورة توصيل الخدمات البلدية لمخططات ذوي الدخل المحدود

جريدة الوطن الثلاثاء 1426-04-30هـ الموافق 2005-06-07م العدد1712 السنة الخامسة

الشورى يدعو إلى ضرورة توصيل الخدمات البلدية لمخططات ذوي الدخل المحدود

الرياض: واس
ناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية السادسة عشرة التي عقدها أمس تقريرين لوزارة النقل عن العامين الماليين 1422/1423 هـ، و1423/1424 هـ.
وأفاد الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور صالح بن عبدالله المالك عقب الجلسة أن المجلس استمع إلى تقرير من لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات تضمن شرحا مفصلا للمنظمة الإدارية للوزارة وفروع الإدارة العامة للطرق والنقل، مشيرا إلى أن كثيرا من مداخلات الأعضاء أيدت توصية اللجنة المتعلقة بالإسراع في تأهيل الكوادر الوطنية ذات الكفاءات المتخصصة في مجال النقل البحري من خلال التنسيق مع وزارة التعليم العالي.
لكن غالبية المداخلات لم تؤيد اللجنة في توصيتها المتعلقة بالنظر في ضم هيئة الطيران المدني إلى وزارة النقل على اعتبار أن الهيئة يجب أن تتمتع بالاستقلال المالي والإداري وأن تكون لها شخصية اعتبارية مستقلة لاسيما تحويلها حديثا من هيئة إلى مؤسسة وعلى اعتبار ما قد يؤدي إليه ضم الهيئة إلى وزارة النقل من ترهل إداري يضيف عبئا إداريا إلى أعباء الوزارة المتعددة.
وأفاد الدكتور صالح المالك أن المجلس ناقش بعد ذلك التقرير السنوي لهيئة الرقابة والتحقيق للعام المالي 1423 1424/هـ. وتناولت مداخلات أعضاء مجلس الشورى دور الهيئة التطويري وأهمية أن تضع معايير لقياس أداء ونتائج الجهات الحكومية بدلا من الاقتصار على التطرق إلى التزام الجهات الحكومية بالنظم والتعليمات والقواعد المنظمة لأعمالها والرقابة على أداء الأجهزة الحكومية إداريا وماليا والرقابة على أعمال الجهات الحكومية في موسم الحج والتحقيق والادعاء في المخالفات الإدارية والمالية والجرائم الجنائية.
وناقش المجلس ضرورة إيجاد قسم في الهيئة لمتابعة أداء الخدمات العامة وإصلاح ودعم تلك الإدارات التي تقدم الخدمات العامة.
وقد تم تأجيل التصويت على التوصيات حتى إعداد اللجنة ردها على مداخلات الأعضاء واستفساراتهم في جلسة مقبلة.
وأوضح الدكتور صالح المالك أن المجلس ناقش بعد ذلك تقريراً تقدم به رئيس لجنة المياه والمرافق والخدمات العامة الدكتور حزام العتيبي حول تقريرين سنويين لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعامين الماليين 1422/1423هـ و1423-1424هـ. وقال: "إن المجلس ناقش توصيات اللجنة المتعلقة بضرورة توصيل الخدمات البلدية إلى مخططات ذوي الدخل المحدود وإعطائهم الأولوية والإسراع في وضع وتنفيذ خطة متكاملة ضمن مدة زمنية محددة لحل مشكلة تصريف السيول مع التشديد على منع البناء في مجاري السيول.
كما تطرق المجلس إلى أهمية تأهيل الأحياء الشعبية والعشوائية والمساكن القديمة المتدهورة وتطويرها ووضع آلية بمشاركة القطاع الخاص في ذلك مع ضرورة زيادة الاهتمام بصحة البيئة ومكافحة انتشار الأوبئة.

نظام مجلس الشورى