منذ ساعات

الملف الصحفي

اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين دول التعاون

جريدة الوطن الثلاثاء 1426-04-30هـ الموافق 2005-06-07م العدد1712 السنة الخامسة

ولي العهد: صحة خادم الحرمين في تحسن مستمر
اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين دول التعاون

الرياض: واس
رأس ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة في مدينة الرياض.
وفي بدء الجلسة طمأن سمو ولي العهد الجميع على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله ومتعه بالصحة والعافية وقال سموه إن صحة الملك المفدى في تحسن مستمر بحمد الله جل وعلا.
وأوضح وزير النقل وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور جبارة بن عيد الصريصري عقب الجلسة أن سمو ولي العهد أعرب باسم خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وباسمه عن الترحيب بأخيهما صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان الذي حل ضيفا كريما على بلده المملكة العربية السعودية.
وقال إن سموه الكريم أحاط المجلس بنتائج اللقاء مع صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد الذي تركز على العلاقات الأخوية بين المملكة وسلطنة عمان وتوطيد أواصر التعاون وتدعيم مختلف جوانبه بما يعود على البلدين والشعبين الشقيقين بالخير وكل ما من شأنه تعزيز مسيرة العطاء والنماء لدول مجلس التعاون الخليجي كذلك تم بحث سبل التعاون في المجالات الإقليمية والدولية بما يعود بالفائدة على الأمتين العربية والإسلامية.
وأضاف الوزير الصريصري: إثر ذلك أطلع سمو ولي العهد المجلس على ما تم خلال هذه الأيام من اتصالات ولقاءات ومشاورات مع بعض القادة والمسؤولين من مختلف أنحاء العالم حول جملة من التطورات على الساحات العربية والإقليمية والدولية.
وأفاد وزير الثقافة والإعلام بالنيابة أن المجلس استمع إلى تقرير عن تطورات الأحداث على الساحة العراقية وما تشهده من استمرار مؤسف لإراقة الدماء وقتل واستهداف الأبرياء من أبناء الشعب العراقي المتطلع إلى تحقيق الأمن والاستقرار، مؤكدا أن تحقيق ذلك يتطلب تعاون جميع العراقيين ووقوفهم صفا واحدا في وجه كل من يتربص بالعراق وشعبه سوءا ليعود إلى فاعليته في المنظومة الدولية.
وفي الشأن المحلي عبر الأمير عبدالله عن خالص أمانيه بالتوفيق والنجاح لأبنائه الطلاب والطالبات في مختلف المراحل الدراسية الذين بدأوا حصاد عامهم الدراسي 1425/1426هـ وحث سموه المعلمين والمعلمات والجهات التعليمية كافة على أن يهيئوا الإمكانات لتوفير الأجواء التي تيسر لأبنائهم أداء اختباراتهم بمزيد من الراحة والاطمئنان ليحققوا بإذن الله النتائج التي يطمحون إليها.
وأنهى الوزير الصريصري بيانه، مشيرا إلى أن المجلس إثر استعراض جدول الأعمال اتخذ من القرارات ما يلي:
أولاً :
الموافقة على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الداخلية أو من ينيبه بالتباحث مع وزراء داخلية الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية بشأن مشروع اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية بين دول المجلس والتوقيع عليه في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار وما يتم التوصل إليه معهم ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثانياً:
الموافقة على طلب صاحب السمو الملكي وزير الخارجية المصادقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية والحكومة الاتحادية النمساوية للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والتقنية الموقعة في مدينة فيينا بتاريخ 10/2 /1425هـ الموافق 31/3 /2004م وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
يشار إلى أن من بين أهداف الاتفاقية المشار إليها تشجيع تبادل الزيارات بين ممثلي الوفود الاقتصادية والتجارية والفنية بما في ذلك القطاع الخاص وكذلك المشاركة في المعارض التجارية التي تقام في كلا البلدين من أجل توثيق التعاون بينهما .
ثالثاً :
الموافقة على تفويض وزير التعليم العالي أو من ينيبه بالتباحث مع الجانب الجنوب إفريقي لإعداد مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم في جمهورية جنوب إفريقيا في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار والتوقيع عليه في إطار اللجنة السعودية الجنوب إفريقية المشتركة ومن ثم رفع ما يتم التوصل إليه.
يشار إلى أن من بين أهداف هذه الاتفاقية تشجيع تبادل الخبرات والتجارب في المجالات العلمية والتقنية والإدارية وتبادل أعضاء هيئة التدريس والباحثين والمنح والمقاعد الدراسية والزمالة الطبية بين الطرفين.
رابعاً:
الموافقة على طلب وزير النقل المصادقة على التعديلات التي اعتمدتها الجمعية العمومية للمنظمة البحرية الدولية في قرارها رقم 17/ 724. أ وتاريخ 7/11/1991م على اتفاقية المنظمة البحرية الدولية المبرمة في جنيف عام 1948م بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك .
يشار إلى أن هذه الاتفاقية تهدف إلى التعاون بين الحكومات في ميدان النظم والممارسات الحكومية المتعلقة بكافة أنواع المسائل التقنية التي تؤثر على مجال النقل البحري في مجال التجارة الدولية كما تهدف إلى إزالة الإجراءات التمييزية والقيود غير الضرورية المؤثرة على النقل البحري في مجال التجارة الدولية.
خامساً:
وافق المجلس على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي:
1 ـ تعيين محمد بن سليمان بن سليم المحمدي على وظيفة خبير جيولوجي بالمرتبة الخامسة عشرة في وزارة البترول والثروة المعدنية.
2 ـ تعيين عبدالهادي بن علي بن محمد الوادي على وظيفة مدير عام مكتب سمو الرئيس للشؤون المالية والإدارية بالمرتبة الرابعة عشرة برئاسة الحرس الوطني.
3 ـ تعيين المهندس محمد بن إبراهيم بن محمد الحميضي على وظيفة وكيل الأمين للخدمات بالمرتبة الرابعة عشرة في وزارة الشؤون البلدية والقروية، أمانة مدينة الدمام.

 



بدء اجتماعات وزراء العدل الخليجيين.. لاقتراح.. شبكة موحدة للقوانين
زراء العدل الخليجيون يناقشون اتفاقية نقل المحكوم عليهم بعقوبات سالبة للحرية
برئاسة آل الشيخ وزراء العدل العرب يبحثون مشروع اتفاقية لمكافحة الجريمة والفساد والإرهاب