منذ ساعات

الملف الصحفي

الميمني يطرح (10) مرئيات لإضافتها إلى نظام تعرفة الطيران

جريدة عكاظ ( الخميس - 25/4/1426هـ ) 2 / يونيو/ 2005 - العدد 1446

الميمني يطرح (10) مرئيات لإضافتها إلى نظام تعرفة الطيران:
التوجه العالمي اليوم جعل المطارات مدرّة للدخل لا الصرف عليها

محمد الغامدي (الرياض)
أوضح عضو لجنة الشؤون المالية بالمجلس يوسف عبدالستار الميمني أن الهدف من (مشروع نظام تعرفة الطيران المدني) هو ان تعمل مطارات المملكة على أسس اقتصادية وأن تكون هناك مرونة في إقرار التعرفة وتعديلها بما يتواءم مع المعايير الدولية لتعرفة المطارات ووضع مطارات المملكة الدولية والاقليمية والمحلية. وان تكون اسعار التعرفة محفزة لشركات الطيران المحلية والدولية ومشغلي الطائرات لاستخدام مطارات المملكة ومرافقها واستقطاب أكبر عدد ممكن من شركات الطيران لاستخدام مطارات المملكة لينعكس ذلك على زيادة الايرادات المحصلة التي تساهم في التطوير والتحديث في مرافق المطارات بصفة دائمة خاصة اذا تواءمت اسعار التعرفة والخدمات والوقود مع المعايير والتكاليف الدولية المعمول بها في دول العالم عامة والدول المجاورة بصفة خاصة.
وقال: ان التوجه العالمي اليوم في بناء وتحديث وتطوير المطارات ان تكون المطارات اقتصادية التكاليف ومدّرة للدخل وتغطي مصاريفها وتحقق دخلا مستمرا للدول بحيث يستمر التطوير والتحديث بدلا من الواقع الحالي لمطاراتنا التي تقوم الدولة بالصرف عليها.
واضاف الميمني: ان التحولات التي يمر بها سوق النقل الجوي العالمي سريعة جداً وتحديث المطارات في دول العالم يتم بصورة سريعة بهدف جذب المزيد من شركات الطيران والركاب واستخدام مرافق الخدمات الاخرى والشحن والاسواق الحرة ومناطق الايداع فإن من المهم عند اقرار هذا النظام الأخذ بالمرئيات الآتية:
1- المرونة في وضع الرسوم وتعديلها بحيث يكون لكل مطار بالمملكة وضع خاص به أسوة بما هو متبع في دول العالم.
2- ان تكون الرسوم متغيرة بحيث تزيد خلال فترات المواسم والذروة ويمكن تخفيضها خارج أوقات الذروة والمواسم وتخفيضها أيضاً بغرض الجذب السياحي للمناطق السياحية.
3- تحفيز شركات الطيران المحلية والدولية لاستخدام المطارات خلال فترات الصباح (10 صباحا الى 4 عصراً) حيث تقل الحركة الجوية بصورة كبيرة وذلك باعطاء اسعار مخفضة للشركات خلال تلك الفترة.
4- امكانية تجميد وتخفيض الرسوم لبعض الوقت في المطارات بهدف جذب الشركات لاستخدامها.
5- ان رسوم الهبوط والاقلاع ليست كل الرسوم, حيث تستفيد المطارات من الاسواق الحرة, الجمارك, مرافق الشحن وخدمات المطار الاخرى.
6- ان يكون لهيئة الطيران المدني كامل الحرية والمرونة في تعديل الرسوم بهدف جذب المزيد من الحركة الجوية لمطارات المملكة.
7- التوسع في الخدمات المدرّة للدخل من خلال تأجير مساحات للأسواق الحرة ومناطق الايداع والشحن وصالات كبار الشخصيات ومرافق اخرى ذات صبغة تجارية وأن يترك لهيئة الطيران المدني كافة الصلاحيات والمرونة والحرية للاستفادة من الدخل المتولد من تلك الانشطة للصرف على تطوير المطارات.
8- ان تسعى هيئة الطيران المدني لتحصيل مستحقاتها لدى الخطوط السعودية والجمارك وبعض الجهات الحكومية الاخرى والتي تبلغ 9 مليارات ريال وهي في ازدياد مستمر لتقوم بالصرف من تلك المبالغ على تحديث وتطوير المطارات من تلك المبالغ خاصة وأن الخطوط السعودية تحقق أرباحا متصاعدة ويمكن اجراء مقاصة بين الدولة ممثلة في وزارة المالية وهيئة الطيران المدني في ظل الظروف المالية الحالية للدولة ويجب الزام كافة الجهات وشركات الطيران لدفع مستحقات رسوم المطارات.
9- ألا يتم استثناء أي جهة تمارس نشاطا تجاريا أو أي ناقلة تجارية من عدم سداد الرسوم.
10- ان تكون الرسوم متوائمة مع التعرفة المتعارف عليها عالميا وبالذات الدول المجاورة بحيث تحقق ميزة تنافسية لمطاراتنا.

نظام تعرفة الطيران المدني 
الشورى يناقش تعرفة الطيران المدني