منذ ساعات

الملف الصحفي

"سداد" نظام آلي موحد لتحصيل الرسوم الحكومية الخدمية عبر البنوك قريباً

جريدة الوطن الخميس 25 ربيع الآخر 1426هـ - 2 يونيو 2005م – العدد 1707 السنة الخامسة

"سداد" نظام آلي موحد لتحصيل الرسوم الحكومية الخدمية عبر البنوك قريباً

الرياض: منصور الحاتم
تتجه مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" إلى طرح نظام آلي شامل لسداد الرسوم الخاصة بجميع القطاعات الحكومية الخدمية عبر البنوك المحلية، ويشمل النظام إمكانية السداد عن طريق الهاتف المصرفي أو الصراف الآلي أو شبكة الإنترنت.
وعلمت " الوطن" أن النظام الآلي الجديد الذي سيطرح تحت مسمى "سداد" جرى الإعداد له من أكثر من عامين, ومن المنتظر تطبيقه قريبا في إطار التوجه العام للدولة لتطبيق نظام الحكومة الإلكترونية في جميع القطاعات الحكومية الخدمية، وتخفيف معانات المراجعين من المواطنين والمقيمين خصوصا الجوازات والمرور, والبلديات, والسجلات التجارية, ومكاتب العمل, والصحة وغيرها من القطاعات الخدمية التي تلامس هموم ومصالح المواطنين.
وفي السياق ذاته حققت جوازات الرياض تقدما كبيرا في مجال تطبيق السداد عبر النظام الآلي, حيث بلغ عدد العمليات اليومية المنفذة نحو 15 ألف عملية, بنسبة 88 % في حين تقلص عدد العمليات التي يتم تنفيذها عن طريق السداد بواسطة الكوبونات "الشيكات" إلى حوالي 12% من مجموع العمليات التي يتم إنجازها يوميا والتي تتراوح بين 18 ـ 19 ألف عملية, في حين ينجز القسم النسائي بجوازات الرياض ما بين 60 ـ 80 معاملة يومي.
وتوقع مصدر بجوازات الرياض عدم وجود زحام كبير في جوازات الرياض خصوصا سفر السعوديين خلال إجازة الصيف المقبلة مقارنة بالسنوات الماضية نظرا لإنجاز عدد كبير منها خلال الفترة الماضية.

نظام مؤسسة النقد العربي السعودي