منذ ساعات

الملف الصحفي

معارضون لقيادة المرأة للسيارة يطالبون بمعاقبة عضو في مجلس الشورى

جريدة الشرق الأوسط الأربعاء 17 ربيـع الثاني 1426 هـ 25 مايو 2005 العدد 9675

معارضون لقيادة المرأة للسيارة يطالبون بمعاقبة عضو في مجلس الشورى
آل زلفة: المطالبة بمناقشة الموضوع ليست مخالفة للقرآن والسنة

الرياض: منيف الصفوقي
باشر معارضون لتوصية الدكتور محمد آل زلفة، عضو مجلس الشورى، المتعلقة بإعادة النظر في فتوى تحريم قيادة المرأة للسيارة، مساعي لحمل أعضاء المجلس المخالفين له نحو التحرك للمطالبة بإيقاع عقوبات ضده تصل إلى حد فصله من المجلس.
وبدأت اعتبارا من الأحد الماضي حملة مكثفة من قبل معارضي التوصية عبر منتديات الإنترنت ووسائل الاتصال الأخرى مثل رسائل الجوال، تدعو لمعاقبة صاحب التوصية، على اعتبار أنه طالب نقض فتوى تحريم قيادة المرأة للسيارة ومناقشتها من جديد.
وقال أحد أعضاء المجلس أن التوصيات التي يتقدم بها الأعضاء أو آراءهم لا تعد من الأمور التي تشكل انتهاكات توجب محاسبة الأعضاء، مشيرا إلى أن الدعوات التي تثار في المنتديات أو المواقع خارج المجلس والمطالبة بفصل أي من أعضاء المجلس لا قيمة لها. وبين أن الغاية من وجود العضو في المجلس إعطاء المشورة.
وفي اتصال هاتفي لـ «الشرق الأوسط» مع الدكتور محمد آل زلفة، أعتبر الهجوم ضده بأنه صادر عن أشخاص يحاولون شغل أوقاتهم بمثل هذه المطالب المتضمنة فصله من عمله أو التشكيك بمعتقداته، لافتا إلى أنها مطالب لا تأثير لها عليه. مشيرا إلى أنه لن يكون أول من يتعرض لمثل هذا النوع من المضايقات أو الأخير.
واستغرب آل زلفة منع توصية عادية تدعو إلى دراسة امكانية قيادة المرأة للسيارة وتكون محل نقاش ومن الممكن أن يوافق عليها أو ترفض. مؤكدا انه لم يطالب بأمر يعارض القرآن أو السنة النبوية. وبين أن عدم تضمين مطالب المعارضين له التحاور معه باعتباره صاحب التوصية المقدمة لمجلس الشورى، يشير إلى وجود عقلية غير قادرة على الحوار. ولفت إلى أن معارضيه قلة ولكنهم يحاولون من خلال رفع الأصوات ثني من له وجهة نظر مخالفة، إضافة إلى سكوت من يتعاطف مع مخالفيهم. ولم يفت آل زلفة لوم المثقفين والمؤيدين له من التخوف من طرح آرائهم، مصنفهم في خانة المعارضين، كونهم لم يقولوا «كلمة حق» تعود بالنفع على الوطن. مستغربا من خوف البعض من طرح بعض الآراء ومناقشتها في ظل تقبل الحكومة لمناقشة كافة الآراء. وذهب عضو مجلس الشورى إلى أن العلماء يقولون كلمة الحق ويختلفون فيما بينهم، لكن لا أحد منهم يقول اسمعوا رأيي فقط. موضحا أن المشكلة الكبرى تأتي ممن يصدرون الفتاوى من دون علم.

نظام مجلس الشورى
مجلس الشورى يؤكد رفضه مناقشة «قيادة المرأة للسيارة» ويحيله إلى الهيئة الشرعية
الشيخ ابن حميد نفى مناقشة الشورى قيادة المرأة