منذ ساعات

الملف الصحفي

صدور قواعد تنظيم البناء الجديدة خلال 6 أسابيع

جريدة الوطن الأحد 7 ربيع الآخر 1426هـ الموافق 15 مايو 2005م العدد (1689) السنة الخامسة

أكدت تجميد الاستثناءات المطبقة حاليا لفترة مؤقتة
أمانة جدة: صدور قواعد تنظيم البناء الجديدة خلال 6 أسابيع

جدة: محمد الزايد
نفت أمانة محافظة جدة ما تناولته بعض الصحف المحلية بخصوص إيقاف العمل بقواعد تنظيم البناء المعتمدة مؤكدة أنه تم فقط تجميد إجراءات الاستثناءات المطبقة حاليا لفترة مؤقتة إلى حين صدور قواعد تنظيم البناء الجديدة والتي تعكس توجهات المخطط المحلي للمدينة .
وأكدت الأمانة أن هذا التجميد لا يعني ضياع فرص المواطنين في الاستفادة مما توفره الاستثناءات الحالية . وقالت الأمانة في بيان صحفي لها أمس إن قواعد التنظيم الجديدة ستصدر خلال الستة أسابيع المقبلة حيث من المتوقع أن تعطي المواطن مزيدا من الفرص في مستوى الارتفاع والكثافات، والتي قد تفوق في بعض المناطق الاستثناءات المعطاة حاليا وذلك وفق أسس علمية مدروسة .
وبينت أنه تعقد الآن سلسلة من ورش العمل المكثفة يشارك فيها نخبة من المكاتب الاستشارية ذات الخبرة وأكثر من 35 مهندسا ومخططا من القطاعين العام والخاص لمناقشة قواعد تنظيم البناء الجديدة بغرض الوصول إلى المستوى المنشود من الوضوح والشفافية، والبعد عن الاجتهادات الفردية ولتحقيق أعلى قدر من المصالح لملاك الأراضي والمطورين وبشكل لا يتعارض مع المصلحة العامة للمدينة .
ودعت الأمانة المهتمين والمتخصصين وذوي الخبرة في مجال التنمية العمرانية إلى إبداء الملاحظات ووجهات النظر والمقترحات ذات العلاقة بتطوير قواعد تنظيم البناء وذلك على فاكس رقم 6395309 أو على البريد الإلكتروني للأمانة .
وأشارت الأمانة إلى أنها تهدف من ذلك إلى راحة المواطن من عناء الحصول على استثناء وذلك بتوفير نظام واضح وشفاف يمكن المواطن من الحصول على حقوقه بموجب النظام وليس بموجب استثناء مبني على اجتهاد شخصي قد يحرمه من بعض حقوقه .

نظام الطرق والمباني
البلديات تمنع إصدار تراخيص بناء للأراضي المشرفة على الطرق السريعة
الجار الله: لا اعتماد للمخططات ومنح رخص البناء إلا بعد فحص صلاحية التربة