منذ ساعات

الملف الصحفي

مراكز معلومات للبيع بالتقسيط في الغرف

جريدة اليوم الأربعاء 1426-04-03 هـ الموافق 2005-05-11 م العدد 11653 السنة الأربعون

مراكز معلومات للبيع بالتقسيط في الغرف

الدمام - علي شهاب
تبدأ وزارة التجارة والصناعة خلال الفترة القادمة في تنفيذ أول نظام للتقسيط في المملكة يشمل كافة بنود التقسيط بالإضافة الي إنشاء مراكز لمعلومات التقسيط في الغرف التجارية الصناعية بمختلف مناطق المملكة .
وينص النظام على انه يجب أن يكون عقد البيع بالتقسيط محررا من نسختين أصليتين - على الأقل لكل طرف نسخة، وأن تبين في العقد جميع البيانات عن البائع والمشتري، ووصفا كاملا للمبيع، ومقدار الثمن وما أدى منه مقدما، والقدر المؤجل، ومبالغ الدفعات، وعددها، وأوقاتها، وشروط الوفاء بالثمن، واي بيانات أو شروط يتم الاتفاق عليها كما يجب تحديث البيانات عن البائع والمشتري. ويلزم البائع بتسليم المبيع للمشتري بالحالة التي كان عليها وقت البيع، ويشمل التسليم ملحقات الشيء المبيع، وكل ما اعد بصفة دائمة لاستعماله، وذلك طبقا لما تقضي به طبيعة الشيء والعرف وقصد المتعاقدين، ويكون التسليم بوضع المبيع تحت تصرف المشتري، بحيث يتمكن المشتري من حيازته والانتفاع به دون عائق، ويحصل هذا التسليم على النحو الذي يتفق مع طبيعة الشيء المبيع. ويجوز للبائع ان يشترط في عقد البيع بالتقسيط رهنا، أو كفالة غرم وأداء يقدمها المشتري حتى أداء أقساط الثمن كلها .
وللبائع ان يستوفى مبلغا لا يقل عن 20 في المائة من ثمن السلعة بالتقسيط عند تسليم المبيع. واذا قدم المشتري رهنا أو كفالة غرم وأداء، تخفض النسبة المقدمة بحسب الاتفاق. وتؤدى الاقساط في محل اقامة البائع المبين في عقد البيع، ما لم يتفق على غير ذلك، ويشترط لمزاولة عمليات البيع بالتقسيط على وجه الاحتراف ان يتم ذلك من خلال شركة أو مؤسسة مرخص لها بذلك من قبل وزارة التجارة والصناعة .
كما نص النظام على أن ينشئ مجلس الغرف التجارية الصناعية باشراف وزارة التجارة والصناعة مركزا للمعلومات المتعلقة .

نظام البيع بالتقسيط
 نظام الغرف التجارية والصناعية
لجنة البيع بالتقسيط تشرح أبعاد النظام
البيع بالتقسيط وتعديلات الجنسية وتكاليف الزواج أمام الشورى
الشورى لا تضييق على التقسيط وطي ملف الصيدلانية ورفض تحديد المهور
نظام البيع بالتقسيط يجيز تضمين العقد شرط تقديم رهن أو كفالة غرم وأداء