منذ ساعات

الملف الصحفي

40 متحدثا يناقشون اختصاصات ديوان المظالم في ملتقى قضاء المظالم والتحكيم

جريدة الشرق الاوسط الاحـد 29 ربيـع الاول 1426 هـ 8 مايو 2005 العدد 9658

40 متحدثا يناقشون اختصاصات ديوان المظالم في ملتقى قضاء المظالم والتحكيم

جدة: «الشرق الأوسط»
يناقش 40 متحدثا من مختلف الجهات القضائية اختصاصات وصلاحيات قضاء ديوان المظالم الجنائية والجزائية والإدارية والتجارية، وذلك خلال ملتقى «قضاء المظالم والتحكيم» الذي ينظمه مركز القانون السعودي للتدريب في جدة يوم غد وعلى مدار اربعة ايام، برعاية الأمير الدكتور بندر بن سلمان آل سعود، المستشار في ديوان ولي العهد ورئيس فريق التحكيم السعودي.
وتوقع المنظمون حضور 250 شخصية قضائية وقانونية، ما بين متحدث ومشارك، من مختلف الجهات القضائية من ديوان المظالم والمعهد العالي للقضاء بوزارة العدل ومستشارين في شركات كبرى ومحامين من مناطق المملكة وأساتذة القانون في جامعة الملك سعود بالرياض وجامعة الملك عبد العزيز بجدة.
وأوضح ماجد محمد قاروب، رئيس مركز القانون السعودي للتدريب: «ان فكرة تنظيم ملتقى قضاء المظالم والتحكيم بصدور الأمر السامي بإعادة هيكلة التنظيم القضائي في البلاد والمتمثل في إنشاء المحاكم المتخصصة، سواء كانت عمالية او تجارية او احوالا شخصية او جزائية او مرورية». وأضاف: «ان هذه الهيكلة تتطلب تعديل الكثير من الأنظمة القائمة، كما أن إصدار هياكل جديدة للمحاكم أمر يحتاج الى تدريب جميع المنتمين الى القطاع القضائي في المملكة من القضاة ومساعديهم وكتاب العدل والضبط وغيرها من الأقسام الإدارية في المحاكم».
وبيّن «ان هذا اللقاء يهدف الى شرح كامل اختصاصات وصلاحيات قضاء ديوان المظالم الجنائية والجزائية والإدارية والتجارية، بما في ذلك تنفيذ الأحكام الأجنبية وربط القضاء المتخصص والتحكيم، اذ سيتطرق الى قضايا مهمة من خلال تسع جلسات».
وعن تحديد رسوم الحضور والمشاركة، والبالغة 3500 ريال سعودي، قال قاروب «ان هذا المبلغ يعد بسيطا مقارنة بما سيقدم على مدار اربعة ايام من قبل 40 متحدثا من مختلف الجهات القضائية والمحامين والمستشارين وخلافه»، مشيرا الى ان 10 في المائة من المبلغ سيذهب لصالح الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في محافظة جدة.
وسيناقش الملتقى عدة قضايا منها الاختصاص الجزائي والتأديبي في قضاء الديوان والاختصاص الإداري والتجاري واللجان القضائية وقضاء التدقيق ونظام التحكيم وتطبيقاته والتحكيم النوعي وموقف التحكيم من القضاء، الى جانب موضوع معايير التعويض في قضايا الديوان واهمية ايضاح هذا المعيار.

نظام التحكيم
نظام ديوان المظالم
مؤتمر عن «قضاء المظالم والتحكيم» الشهر المقبل

ملتقى شرعي يستعرض قضاء المظالم والتحكيم في جدة
أثر النظام العام على تنفيذ أحكام التحكيم الأجنبية