منذ ساعات

الملف الصحفي

مجلس الوزراء يدرس نظامي مؤسستي الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء السعودية

جريدة عكاظ السبت - 28/3/1426هـ 7 / مايو/ 2005 - العدد 1420

مجلس الوزراء يدرس نظامي مؤسستي الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء السعودية

حوار: د. عبدالعزيز محمد النهاري
التطوير سمة العصر.. وايضا هو شعار الدولة خلال المرحلة الراهنة, فهيكلة المؤسسات الحكومية مستمرة, حسبما يوضح معالي وزير الخدمة المدنية الاستاذ محمد العلي الفايز في هذه الحلقة من حديثه لـ(عكاظ), والتي كشف فيها عن قرب الانتهاء من دراسة هيكلة قطاعات الرقابة المركزية والخدمات الصحية والتدريب ورسم السياسات, وان هيكلة هذه القطاعات في طريقها للعرض على اللجان العليا المختصة لمراجعتها واعتمادها..
وفيما يلي نص الحوار:
* ما هو دور وزارة الخدمة المدنية عندما تحدث تعيينات مفاجئة في أي جهة حكومية.. خصوصا في المراتب العليا? وكيف تستوعب تلك الوظائف ضمن هيكل غير معد لها وميزانية محددة?
** التعيينات بالوظائف العليا تحدث بناء على إرادة ملكية تصدرها القيادة العليا, لتحقيق مصلحة عامة.والوظيفة توجد بموجبه.
هيكلة اجهزة الدولة
* معالي الوزير بحكم مسؤوليتكم عن لجنة إعادة هيكلة الوزارات والمؤسسات الحكومية.. يلاحظ بأن ما أعلن قبل سنتين تقريبا من ضم بعض الأنشطة للوزارات ومنها وزارة الثقافة والإعلام لم تتخذ فيه أي خطوات تنفيذية.. فلا زالت الثقافة على سبيل المثال تابعة لرعاية الشباب?
** في البداية ينبغي أن ندرك أولا أن المتابع الفاحص لمسار الهيكلية الجديدة للأجهزة الحكومية وفق ما أعلن عنه قبل سنتين وتحديداً في 28 صفر 1424هـ يلحظ بأنها حملت بالفعل تغيرات جذرية في تركيبة عدد من الأجهزة الوزارية فجاءت الترتيبات التنظيمية في منظومتها أصغر حجماً وانسب نطقاً وأكثر اتساقاً مع طبيعة المرحلة الإدارية الحديثة المتسمة بسرعة النمو التنافسي والحديث الشمولي على المستويين المحلي والدولي وعليه فقد ألغيت أجهزة وزارية وأحدثت أخرى , وتم ضم عدد منها ونقل نشاطها إلى غيرها وعدلت تبعاً لذلك مجموعة اختصاصات ومسميات وجميع ما صدرت به الإدارة السامية الكريمة اتخذ بشأنه خطوات تنفيذية ''البعض منها اكتمل تنفيذه والبعض الآخر قيد التنفيذ'' على أن من المهم في هذا الإطار إدراك أن دراسات الهيكلية على وجه العموم لابد أن يراعى في تطبيقها التدرج وترك مساحة زمنية مناسبة بين نتائج دراسة وأخرى حتى تعم الفائدة وتحقق المكاسب المرجوة . وتأخذ التجربة الوقت الكافي لاندماجها مع القطاعات الحكومية المعنية إلى جانب الاندماج التدريجي للمواطن مع القطاعات الجديدة التي وجدت من اجل خدمته بتحسين الأداء والارتقاء بمستوى الخدمة.
ولقد استدعي تنفيذ القرارات السامية الخاصة بالدراسات القطاعية لبعض الأجهزة الحكومية القيام بدراسة تكميلية لها تتعلق مثلا بحصر الممتلكات والمباني والوثائق والتجهيزات والوظائف المشغولة والشاغرة وتوزيعها بين الأجهزة التي تم إلغاؤها أو نقلها من جهاز إلى أخر.
وقد شكلت لذلك لجان فنية للقيام بهذه الدراسات وانتهت هذه اللجان من أعمالها وصدرت الموافقة السامية عليها وأصدرت وزارة المالية القرارات التنفيذية بشأنها وأدرجت ضمن ميزانية هذا العام المالي (1425/1426هـ) ولا زال هناك لجان فنية أخرى توشك على الانتهاء من أعمالها.
** لكن معالي الوزير هناك قرار بتحويل الاذاعة والتلفزيون الى مؤسسة.. ولم ير النور بعد?
** فيما يتعلق بقرار تحويل الإذاعة والتلفزيون إلى مؤسسة عامة فقد بدأت أولى خطواته بالعمل على وضع النظام المناسب للمؤسسة وهو قيد الدراسة حالياً لدى هيئة الخبراء بمجلس الوزراء وسيتلو ذلك وضع التنظيم الإداري المناسب للمؤسسة, وكذلك الحال بالنسبة لوكالة الانباء السعودية وتحويلها إلى مؤسسة عامة.
* هل توقفت خطوات إعادة الهيكلة?
** الجهود في مجال إعادة الهيكلة الإدارية للأجهزة والمؤسسات الحكومية ما زالت مستمرة وكما تعلمون أن مثل هذه المشاريع الهيكلية الشاملة تحتاج إلى وقت وأناة في جوانب كثيرة للتأكد من سلامة نتائجها التطبيقية, كما أن بعض الدراسات التنظيمية القطاعية تحتاج إلى دراسات لاحقة لاستكمال بعض جوانبها مع ضرورة التأكد من جودة التأكد وكفاءة نتائج هذه الدراسات وتحقيقها للأهداف المرجوة منها.
* ما الجديد بالنسبة لاعادة الهيكلة?
** يوجد حالياً بعض الدراسات القطاعية التي أوشكت فرق العمل على إنهائها.. وفي طريقها للعرض على اللجان العليا المختصة لمراجعتها والنظر في أمر اعتمادها.. مثل قطاع الرقابة المركزية وقطاع الخدمات الصحية وقطاع التدريب, وقطاع رسم السياسات, إلى جانب عدد من الدراسات الفردية التي وجه المقام السامي بدراستها ضمن مشروع إعادة الهيكلة, كما أن أمام اللجنة التحضيرية حالياً مهمة النظر في العديد من الوظائف المشغولة والشاغرة بمختلف المراتب التي توفرت نتيجة دراسات إعادة الهيكلة بحيث يتم إعادة توزيعها وفق دراسة ميدانية متأنية على الأجهزة الحكومية ذات الاحتياج الملح.

نظام مجلس الوزراء
نظام الإذاعة الأساسي