منذ ساعات

الملف الصحفي

نشر البدائل الأربعة للغذاء والدواء

جريدة الجزيرة الأحد 22 ربيـع الأول 1426 هـ 1 مايو 2005 العدد11903

إزاء جدل في الشورى حولها
( الجزيرة ) تنشر البدائل الأربعة للغذاء والدواء

* الرياض - الجزيرة (خاص):
دار جدل في الشورى أثناء مناقشة مشروع نظام (قانون) الهيئة العامة للغذاء والدواء حول البدائل المطروحة للهيئة، حيث أخذت لجنة الشؤون الصحية والبيئة بالمجلس بالبديل الرابع، الذي أوصت به لجنة تحضيرية في مجلس الوزراء، وضعت في الوقت نفسه مجموعة من الإجراءات للتعديلات اللازمة بغية إنجاح البديل، ورفعت تقريرها إلى مجلس الوزراء الذي أصدر قراره ذا الرقم (1) والتاريخ السابع من محرم من عام 1424هـ، بإنشاء هيئة عامة للرقابة الغذائية والدوائية، إذ اختار مجلس الوزراء البديل الأول، وأوكل القرار إلى هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، إعداد مشروع نظام (قانون) الهيئة العامة للغذاء والدواء.
(الجزيرة) تنشر فيما يلي البدائل الأربعة:
البديل الأول
إنشاء هيئة عامة للرقابة الغذائية والدوائية، ترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء، وتُناط بها جميع المهام التشريعية، والتنفيذية، والرقابية التي تقوم بها الجهات الحالية.
البديل الثاني
تكوين مجلس أعلى لشؤون الغذاء والدواء، يرمي بالدرجة الأولى إلى الاهتمام بالجانب التنظيمي (التشريعي) من خلال أمانة عامة، مع دور محدود في المتابعة (الرقابة) دون أن يكون لها جهاز إداري.
البديل الثالث
إنشاء هيئة عليا لشؤون الغذاء والدواء، ترتبط مباشرة برئيس مجلس الوزراء، وتُناط بها المهام التشريعية (التنظيمية والتقييسية) الخاصة بالغذاء والدواء، مع دور رقابي إشرافي على الأعمال التنفيذية، التي تقوم بها الجهات المعنية بالرقابة الغذائية والدوائية.
البديل الرابع
توحيد المهام التشريعية (التنظيمية) الخاصة بالرقابة الغذائية والدوائية، وإناطتها بالهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس، ورفع مستوى ارتباطها التنظيمي.
بحيث ترتبط برئيس مجلس الوزراء، وتعديل اسمها لتصبح (الهيئة العامة للتقييس والرقابة الغذائية والدوائية)، وتخويلها حق الرقابة الإشرافية على أعمال الجهات التنفيذية والرقابية القائمة حالياً بأعمال الرقابة على الغذاء والدواء.

نظام مجلس الشورى
الشورى ينهي مناقشة مشروع نظام الهيئة العامة للغذاء والدواء
سحب مراقبة الأدوية من (التجارة) وإسنادها لهيئة الغذاء والدواء
منع أطباء وزارة الصحة من كتابة وصفات علاجية لشرائها من خارج المستشفيات
الصحة تحذر من أدوية الانترنت والعيادات
التجارة تحذر من استيراد أو شراء الأدوية عن طريق الانترنت أو البريد
وزير الصحة يوجه بتشكيل لجان للتحقق من سلامة الأدوية بعد فحصها
ضوابط تخص سلامة الدواء
منافع الرقابة على الأدوية