منذ ساعات

الملف الصحفي

إلغاء المعاهد التجارية ومعاهد المراقبين وتحويلها إلى تخصصات في الكليات التقنية

جريدة الشرق الأوسط الأحـد 15 ربيـع الأول 1426 هـ 24 ابريل 2005 العدد 9644

إلغاء المعاهد التجارية ومعاهد المراقبين وتحويلها إلى تخصصات في الكليات التقنية

الرياض: سعد الغشام
تتجه المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني إلى إلغاء كافة المعاهد التجارية ومعاهد المراقبين في السعودية، بعد أن قررت دمجها في الكليات التقنية على شكل تخصصات. وأكدت لـ «الشرق الأوسط» مصادر ان المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني سوف تلغي كافة المعاهد الثانوية التجارية والمراقبين الفنيين في كافة مناطق ومحافظات المملكة المختلفة. وجاء قرار الإلغاء لضمها إلى كليات التقنية وتحويلها إلى تخصصات مهنية وتقنية حديثة ليتم الدراسة فيها مطلع العام الدراسي المقبل وبذلك لا يستطيع طلاب التعليم العام الالتحاق بأي معهد مهني مستقبلا. وأكد مسؤول في التعليم الفني أن هناك توجها إلى دمج كلية الاتصالات والمعلومات مع كلية تقنية الرياض ودمج مناهجها الدراسية والمهنية.
من جانب آخر، قررت مؤسسة التعليم الفني عقب إلغاء المعهد الثانوي التجاري بالرياض تحويله إلى كلية تدريب للبنات تبدأ الدراسة فيه خلال العام المقبل. وكشف الدكتور عبد العزيز بن إبراهيم النوفل مدير عام التدريب العسكري المهني بالتعليم الفني أن القبول في البرنامج العسكري تم تمديده حتى الأربعاء 4 مايو (أيار) المقبل. ولفت النوفل في حديثه لـ «الشرق الأوسط» إلى أن اللجنة التوجيهية للبرنامج في اجتماعها الأخير أقرت فترة التمديد لفترة قبول المتدربين والطلاب المتسربين من التعليم العام حيث تأتي هذه الموافقة تلبية لرغبات المتقدمين الذين لم يتمكنوا من الاستفادة من الفترة السابقة من خريجي معاهد الثانويات الصناعية ومعاهد الثانويات التجارية حسب توفر تخصص المتقدم في الثانوية.
وأشار إلى انه سيكون التقديم كما هو في مواقع اللجان الفرعية السابقة حيث أن عدد لجان القبول 28 لجنة فرعية تم تشكيلها في الوحدات التدريبية التابعة للمؤسسة العامة للتعليم الفني.
جدير بالذكر أن برنامج التدريب العسكري المهني خلال الفترة الماضية لقي إقبالا من قبل المتقدمين من طلاب التعليم العام والمتدربين حيث ازدحمت المواقع العسكرية بالمتقدمين في البرنامج العسكري المهني.

نظام المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني
إيقاف القبول في المعاهد التجارية والصناعية والمراقبين وتحويلها إلى معاهد تدريبية
مجالس التعليم الفني تقر اللائحة الجديدة لكليات التقنية
مجلس كليات التقنية ناقش اللائحة الأساسية وضوابط التفرغ
إقرار لائحتي مركز خدمة المجتمع والكليات التقنية
الغفيص يرأس اليوم اجتماعاً يستهدف تعديل لوائح الكليات التقنية