منذ ساعات

الملف الصحفي

وثائق تأمين ضد الأخطاء الطبية بحد أقصى مليون ريال

جريدة الاقتصادية السبت 1426-03-14 هـ الموافق 2005-04-23 م العدد4212

وثائق تأمين ضد الأخطاء الطبية بحد أقصى مليون ريال

سلطان العتيبي من الدمام
أصدرت بعض شركات التأمين العاملة في السوق السعودية، ومنها شركة التعاونية للتأمين وثيقة تأمين على أخطاء المهن الطبية، بهدف توفير التغطية لجميع الفئات الطبية، وتقديم حماية من العواقب المالية المترتبة على أخطاء مهنية .
وتتيح الوثيقة الجديدة عدة خيارات للتعويض المالي عن كل مطالبة أو إجمالي المطالبات السنوية تشمل 100 ألف ريال، 250 ألفا، 500 ألف ومليون ريال .
وتتحدد تكلفة الحصول على تلك الوثيقة وفقاً لعدة أسس أهمها فئة المهنة الطبية التي ينتمي إليها طالب التأمين، حد التعويض لكل مطالبة، وحد التعويض السنوي الإجمالي .
ووفقا لنشرة أصدرتها الشركة فإن هذه الحماية تتوافر للجراحين والأطباء، إضافة إلى الممرضين، الصيادلة، أطباء الأسنان، الفنيين، وغيرهم. وأوضحت أنه يمكن توسيع التغطية لتشمل المستشفيات، العيادات، ودور الرعاية الصحية .
ويأتي رد فعل شركات التأمين بعد تفاقم تلك المشكلة وتزايد الحاجة إلى توفير آلية للتعويض عن الأضرار والمسؤوليات الناتجة عن أخطاء الممارسات الطبية. وتعوض وثيقة تأمين أخطاء المهن الطبية عن جميع المبالغ التي يجب دفعها نظاماً نتيجة خطأ في الممارسة الطبية، بم فيها تكاليف المدّعي، وأتعاب ومصروفات المرافعة والتحقيق في الادعاءات التي قد تقام خلال مدة سريان الوثيقة، أو تلك التي تحدث بسبب معالجة طبية طارئة. وتوفر الوثيقة تغطية إضافية للمسؤولية العامة الناتجة عن تعرض الغير للإصابة الجسدية، الذهنية، المرض، الوفاة، أو فقد أو تضرر أي من ممتلكاته المادية التي ترتبط بتأدية المؤمن له لوظيفته أو مهنته داخل السعودية. وكانت الهيئة السعودية للتخصصات الصحية قد أعلنت أن 2339 من الأطباء، الصيادلة، الفنيين، وأعضاء هيئة التمريض ممنوعون من ممارسة العمل الصحي في السعودية بسبب القصور في أدائهم المهني، عدم التزام بعضهم بأخلاقيات المهنة، إضافة إلى تزوير بعضهم الشهادات الصحية. وترى مصادر في القطاع الطبي أن أخطاء المهن الطبية أصبحت ظاهرة عالمية ولا تقتصر على المملكة فقط، وبحسب تلك المصادر فإن نحو 98 ألف شخص يموتون سنوياً في الولايات المتحدة نتيجة الأخطاء الطبية، كما تشهد بريطانيا 30 ألف حالة وفاة، فيما يتضاعف عدد المصابين من هذه الأخطاء .
وترى الأوساط الصحية أن تأمين أخطاء المهن الطبية بات أمراً ضروري بعد أن أوجدت اللائحة التنفيذية لنظام مزاولي مهنة الطب البشري، وطب الأسنان آلية للتحري في الادعاءات عن الأخطاء التي قد تحدث أثناء الممارسة، وكنتيجة مباشرة، فإن عدد التحقيقات التي أجرتها اللجنة الطبية الشرعية في تزايد مستمر سنوي.

الخريجي: أطالب بتعريف الأخطاء الطبية
إلزام الأطباء بالتأمين التعاوني ضد الأخطاء المهنية والطبية
الشورى يؤجل البت في إلزام الأطباء بالتأمين التعاوني ضد الأخطاء الطبية
هل تحمي عقوبات الأخطاء الطبية حقوق المرضى وهل يحمي التأمين الأطباء؟
هل تحمي عقوبات الأخطاء الطبية حقوق المرضى .. وشركات التأمين حقوق الأطباء؟
لائحة عمل الأطباء تنقذ المرضى من الاستغلال
منع الأطباء من السفر في حالة ارتكابهم أخطاء طبية