منذ ساعات

الملف الصحفي

المجلس ناقش قضية جوال الكاميرا ... ولم يحدد العقوبات الخاصة بسوء استخدامه

جريدة الرياض الأربعاء 11 ربيع الأول 1426هـ - 20 إبريل 2005م - العدد 13449

مصدر مسؤول بالشورى لـ «الرياض»:
المجلس ناقش قضية جوال الكاميرا ... ولم يحدد العقوبات الخاصة بسوء استخدامه

كتب - خالد الزيدان:
نفى مصدر مسؤول رفيع المستوى بمجلس الشورى ان يكون قد ناقش ما ورد عن بعض الوكالات ووسائل الاعلام قضية تحديد العقوبات الخاصة بمن يستخدمون جوالات الكاميرا في رصد ونقل الصور الاباحية وان هناك عقوبات تتضمن الغرامة بـ 100 ألف ريال والجلد 1000 جلدة لكل مخالف.
وأوضح المصدر في تصريح خاص لـ «الرياض» بأن المجلس حينما يرغب طرح ذلك ضمن جدول اعماله للمناقشة فإنه لا يكون عبر هذا الاسلوب في تحديد الغرامات والعقوبات دون رصد للعديد من الجوانب ذات العلاقة في التقنية والانظمة الشرعية والقانونية والامنية ومن ثم طرح المقترحات للتصويت والتقييم وذلك من خلال مختصين اما من اعضاء المجلس او بالاستعانة بآخرين من الجهات ذات العلاقة.
ولم ينف المصدر تداول المجلس قضية «جوال الكاميرا» بالمملكة وما احدثته من جدل عقب السماح بدخولها وكيفية الحد من التجاوزات التي قد تسيء استخدام هذه التقنية او استغلالها في غير المشروع.
جدير بالذكر ان (أ. ف. ب) قد نقلت عن بعض الصحف المحلية توقعات ان يقر مجلس الشورى الجديد قانوناً جديداً مفاده ان يواجه الشخص المستخدم للهاتف الجوال المزود بالكاميرا في توزيع صور اباحية عقوبة تصل الى 1000 جلدة والسجن لمدة قد تصل الى 12 عاماً وغرامة 100 ألف ريال بموجب قانون سعودي مقترح.

لائحة خدمات الهاتف الجوال
فسح جميع أجهزة «جوال الكاميرا» المحتجزة في الجمارك
التقنين الذي ينظم التعامل بجوالات الكاميرا حل لمشكلاتها
إقرار مخالفات استخدام الجوال أثناء القيادة في مرحلته النهائية
الشروط النهائية لتراخيص الجوال منتصف يناير 2004م
تجديد منع بيع واستيراد أجهزة الجوال المزودة بكاميرا بعد دراستها من لجنة حكومية
كاميرات الجوال الخفية ممنوعة في الأماكن العامة