منذ ساعات

الملف الصحفي

إعلان لوائح تنفيذية وتنظيمية لأعمال المجالس البلدية قريباً

جريدة الحياة الطبعة السعودية عدد 15355 - 7 ربيع الأول 1426 (16 نيسان/ابريل 2005)

أعضاء مجلس الرياض يطالبون باستقلاليته عن الأمانة:
 إعلان لوائح تنفيذية وتنظيمية لأعمال المجالس البلدية قريباً

الرياض - علي العائد
تستعد وزارة «الشؤون البلدية والقروية» لإعلان لوائح تنفيذية وتنظيمية جديدة لأعمال المجالس البلدية من خلال لجان متخصصة تجري حالياً اللمسات الأخيرة لاعتماد اللوائح في صورتها النهائية.
وتبحث «الشؤون البلدية» مع وزارات «الخدمة المدنية» و»المال» إيجاد ترتيبات مالية وإدارية ووظيفية للمجالس البلدية، التي لن تكون لها موازنة مستقلة، بل ستكون موازنتها من ضمن موازنة البلدية، كما نص عليه نظام المجلس البلدي.
وعلمت «الحياة» أن أعضاء المجلس البلدي المنتخبين في مدينة الرياض أكدوا خلال لقائهم المسؤولين خلال الأسابيع القليلة الماضية أهمية استقلاليتهم، وأن يكون لديهم كادر بشري يتابع أعمال المجلس مع مجموعة من المستشارين، وألا يكونوا جزءاًً من أمانة العاصمة.
كما طالبوا بإيجاد مبنى مستقل للمجلس يتلاءم مع حجم مدينة الرياض، على رغم أن النظام أشار إلى أن مقر المجلس البلدي يكون في مبنى البلدية أو أحد المباني التابعة لها.
وتطرق الأعضاء المنتخبين خلال لقائهم أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبدالعزيز إلى عدد من الأمور التي قد يكون فيها تداخل بين مجلس المنطقة والمجلس البلدي فيما يتعلق ببعض الصلاحيات المتعلقة بالبلديات.
وتم الاتفـاق على أن يكـون المجـلس البلدي عنصراً فاعــلاً في إنجـاح مجـلس المنطـقـة لتحقـيق أهــداف تنمــية الـريـاض.
وأوضح مصدر إلى «الحياة» أن الأعضاء علموا ضمن لقاءاتهم بالمسؤولين أن زملاءهم الذين سيعينون، سيكونون على مستوىً راقٍ من التأهيل والمكانة العلمية والاجتماعية، ورافداً مهماً لتطوير المجلس البلدي.
وأشار المصدر إلى أن الأعضاء المنتخبين اقترحـوا مسـاعدة اللجـان العاملة على تنفيذ اللائحة التنفيذية للمجلس البلدي في صياغتها ليتاح لهم من خلالها حرية الحركة وتقديم الأفكار والمشاريع.
وأكد أنه لم يتم إبلاغ الأعضاء المنتخبين بشأن موعد البدء بعملهم الرسمي في المجلس البلدي، أو بما يختص بمكافآتهم المالية التي ستحددها اللائحة المالية وفق المادة 27 من النظام.
يذكر أن المجلس البلدي يتخذ قراراته في المسائل المتعـلقة بالبلدية طبقاً للأنظمة واللوائح، ومنها مشروع موازنة البلدية والحساب الختامي، والمخطط التنظيمي للبلدية، ووضع اللوائح التنفيذية الخاصة بالشروط التخطيطية والتنظيمية، والإيرادات والمـصروفات وإدارة أموال البلـدية، وسـير أعمـال البـلدية والعـمل عـلى رفـع كـفاءتها، واقـتراح المشـاريع العمرانية في المدينة، وللمجلس البلدي اتخاذ القرارات بالأغلبية في المواضيع المتعلقة بمهامه والتي حددت في نظام البلديات، ولا تعتبر قراراته نافذة إلا بعد التصديق عليها من وزير الشؤون البلدية والقروية.

نظام البلديات والقرى
الانتخابات البلدية وضرورة توعية وتثقيف المواطنين (4.4)
صدور لائحة المراقبين على انتخابات المجالس البلدية خلال الأيام المقبلة
الأمير متعب يصدر قرارات تشكيل لجان الإشراف المحلية لانتخابات المجالس البلدية
الأمانات تتولى تنظيم الانتخابات ووزارة البلدية الإشراف المركزي