منذ ساعات

الملف الصحفي

لجنة من 6 جهات لاعتماد مُصدري شهادات السلع والمختبرات الخاصة

جريدة الاقتصادية الخميس 21 صفر 1426هـ - 31 مارس 2005م – العدد 4189

لجنة من 6 جهات لاعتماد مُصدري شهادات السلع والمختبرات الخاصة

حبيب الشمري من الرياض
ينتظر أن تصدر هيئة المواصفات والمقاييس السعودية الأسبوع المقبل، المهام الرسمية للجنة الوطنية للاعتماد، التي سيناط بها اعتماد الجهات التي يرخص لها بمنح شهادات مطابقة السلع وجهات التفتيش والمختبرات الخاصة.
وعلمت ''الاقتصادية'' أن اللجنة المكونة من وزارات: البلديات، التجارة والصناعة، الزراعة، الصحة، المياه والكهرباء، وممثلين عن القطاع الخاص، نص عليها نظام المختبرات الخاصة الصادر عام 1423 هـ، سمت خلال الفترة الماضية أعضاءها من الوزارات المعنية كما سمت رجلي الأعمال العضوين فيها وفقا للنظام.
ووفق مصادر مطلعة فإن اللجنة ستناقش الأربعاء المقبل في مقر هيئة المواصفات في الرياض خطة عمل اللجنة، وتحديد الآليات المناسبة لمنح الاعتمادات للجهات التي ستخول بإصدار تراخيص والجهات التي سيحق لها التفتيش أو إنشاء المختبرات.
وكان الدكتور هاشم بن عبد الله يماني وزير التجارة والصناعة، قد أصدر قي وقت سابق قرارا وزاريا بتشكيل لجنة عليا في وزارة التجارة والصناعة لاستقبال ودراسة طلبات الترخيص المبدئية للمختبرات الخاصة والبت فيها خلال 30 يوما من تاريخ تقديمها للوزارة وإحالتها إلى الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس لمنحها شهادة الاعتماد طبقا للائحة اعتماد المختبرات والمواصفات القياسية السعودية رقم 12075 والخاصة بالمتطلبات العامة لكفاءة مختبرات المعايرة والاختبار. وتتكون اللجنة من وكيل الوزارة للشؤون الفنية رئيسا، ووكيل الوزارة المساعد للشؤون المالية والإدارية نائبا للرئيس، ووكيل الوزارة المساعد لشؤون الصناعة عضوا، ومدير عام الإدارة العامة للمختبرات ومراقبة الجودة عضوا. وأكد يماني في حينه على ضرورة استيفاء متطلبات إنشاء المختبرات الخاصة وتعبئة النموذج المعتمد لطلب الترخيص المبدئي وتقديم دراسة للمشروع تتضمن التكاليف التقديرية والكوادر الفنية والأجهزة، وكذلك أن يكون طالب الترخيص سعوديا سواء أكان شخصا طبيعيا أو معنوي.
وأوضح الوزير أنه بالنسبة للشركات ذات رأس المال الأجنبي والمختلط يتعين حصولها على ترخيص يخولها ممارسة النشاط من الهيئة العامة للاستثمار

نظام المختبرات الخاصة
وزارة التجارة: توجّه لإلغاء شهادة المنشأ للسلع المستوردة
الاتحاد الجمركي الخليجي يبحث توحيد قوائم السلع الممنوعة
السعودية ترخص مبدئياً لإنشاء 74 مختبراً للقطاع الخاص في المنافذ الجمركية لمختلف السلع
صدور الموافقة السامية على نظام إنشاء المختبرات الخاصة لفحص المواد والسلع المحلية والمستوردة
الاستعانة بالمختبرات الخاصة يساهم بمكافحة الغش التجاري
نص نظام المختبرات الخاصة
فقيه: سيتم منح تراخيص للقطاع الخاص لإقامة مختبرات فنية مؤهلة تعمل تحت إشراف وزارة التجارة