منذ ساعات

الملف الصحفي

حماية براءات الاختراع المحلية

جريدة عكاظ ( الخميس - 21/2/1426هـ ) الموافق 31 / مارس/ 2005 - العدد 1383

حماية براءات الاختراع المحلية

المصدر : د.قيصر حامد مطاوع*
توفـِّر الدول الصناعية المتقدمة حماية عالية لبراءات الاختراع, نظرا لحاجة العديد من شركاتها الكبرى - مثل شركات تكنولوجيا المعلومات- لهذه الحماية لتسويق منتجاتها.
يمنح قانون (براءة الاختراع), في الدول المتقدمة, الشركة -أو صاحب الاختراع- فترة احتكار للمنتج مدتها (20) عاما من تاريخ التسجيل, لكي يتسنى للشركة خلال تلك الفترة تحقيق عائد مادي مجز نظير الجهد والمصاريف التي تكبدتها لإخراج الاختراع بشكله النهائي. ولذلك, تتسابق الشركات والأفراد لابتكار اختراعات جديدة نظرا لوجود حافز الحماية القانوني, الذي يعود تطبيقه بمردودات مادية ضخمة عليهم. على سبيل المثال, حصلت شركة تكنولوجيا المعلومات العملاقة حة على (3,248) براءة اختراع في عام 2004م, حققت من ورائها أرباحا تقدر بمئات الملايين من الدولارات.
وعلى النقيض, نجد أن الدول النامية-ومنها المملكة- لا توفر الحماية الكافية لبراءات الاختراع, رغم الأنظمة والقوانين التي تضعها الجهات المختصة, بل إن بعض هذه الأنظمة هي ذاتها من معوقات الحصول على براءة الاختراع, مثل إجراءات التسجيل الروتينية الطويلة والمملة. وهذا يعود لعدم وجود الكفاءات الوطنية المتخصصة للنظر في مثل هذه القضايا.
في معظم الحالات, عندما يتم تسجيل الاختراع رسميا في الدول المتقدمة, يقوم المخترع ببيع أو ترخيص الاختراع لشركات القطاع الخاص لتتولى هي إنتاج وتسويق الاختراع. ولكن الواقع المحلي يجعل الفرصة ضئيلة أمام بيع أو ترخيص الاختراع لشركة وطنية, نظرا لغياب الحماية الكافية التي تضمن لتلك الشركات تحقيق عائد مادي مقبول يشجع على الاستثمار.
لهذا, يتجه العديد من المخترعين المحليين إلى الدول الغربية لتسجيل اختراعاتهم, أولا: لسرعة إجراءات التسجيل, وثانيا: لوجود الشركات الراغبة في شراء الاختراعات, مما تسبب في هجرة الاختراعات والاستثمارات الوطنية إلى الدول الغربية.
إن توفير الحماية الفكرية للسلع والمنتجات قد يسبب ارتفاع أسعار بعض تلك السلع والمنتجات, ولكنه في المقابل يـُحفـِّـز الشركات الوطنية على شراء الاختراعات المحلية واستثمارها. إضافة إلى أن (الحماية القانونية) -في حد ذاتها- تجذب المستثمر الأجنبي للسوق المحلي, لأن منتجاته المحمية ببراءات الاختراع, سوف تحظى بالحماية أيضا في هذا السوق.

*متخصص في القانون التجاري الدولي

نظام براءات الإختراع
نظام براءة الاختراع السعودي: انتقال وثيقة الحماية وراثيًا
50 الف ريال غرامة مخالفة نظام براءات الاختراع
جدل حول المادة 23 من نظام براءات الاختراع
11 ألف اختراع سعودي تنتظر البراءة
نظام البراءة يوفـر الحماية للمخترعين