منذ ساعات

الملف الصحفي

نظام جديد للبنوك الإسلامية

جريدة الجزيرة الاثنين 18 صفر 1426هـ - 28 مارس 2005م – العدد11869

في محاضرة للشيخ صالح بن حميد في الرياض
حجار: تقدمنا للشورى بنظام جديد للبنوك الإسلامية

* الرياض - حازم الشرقاوي
أكد الدكتور بندر حجار رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان عضو مجلس الشورى انه تقدم وعدد من أعضاء المجلس بمشروع نظام جديد للبنوك الاسلامية بحيث يكون نظاماً مستقلاً للمصارف الاسلامية داخل مؤسسة النقد العربي السعودي.
جاء ذلك في تصريح خاص ل (الجزيرة) عقب انتهاء محاضرة لمعالي رئيس مجلس الشورى الشيخ الدكتور صالح بن حميد تحت عنوان (رؤية في الاقتصاد الاسلامي) والتي نظمتها جمعية الاقتصاد السعودية أمس في قاعة الملك فيصل بالرياض.
وقد ترأس المحاضرة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز الرئيس الفخري لجمعية الاقتصاد السعودية ووكيل وزارة البترول لشؤون البترول.
وأيد معالي الدكتور صالح بن حميد دعوة الدكتور بندر حجار بضرورة عمل أو جزء من نظام في مراقبة البنوك الاسلامية، أو نظام مستقل للبنوك الإسلامية، وضرب حجار مثلاً للبنوك الاسلامية الناجحة وخاصة في البحرين لأنها تشرف عليها جهات إسلامية.
فيما أوضح الدكتور عبد الرحمن الزامل عضو مجلس الشورى انه يوجد في المملكة 1.5 من اجمالي 10 مؤسسات بنكية تعمل في المملكة لديها معاملات إسلامية، وقال: اجمالي استثمارات البنوك الإسلامية في العالم حوالي 400 مليار دولار.
ودعا الزامل إلى ضرورة فتح المجال أمام اقامة المؤسسات المصرفية في المملكة خاصة وان الدول المجاورة لديها عشرات البنوك والمصارف فدولة الامارات المتحدة لديها أكثر من 160 بنكاً والبحرين أكثر من 70 بنكاً والكويت أكثر من 80 بنكاً.
وأوصى الدكتور صالح بن حميد في محاضرته إلى ضرورة فتح المجالات وايجاد استثمارات إسلامية وخاصة في البنوك الإسلامية لتلبية السيولة النقدية المتوفرة لدى المواطنين وطالب بالمزيد من التعاون بين المصارف الإسلامية والتقليدية، وأكد على ضرورة أن يتناسب النظام الاقتصادي في البنوك مع القيم الإسلامية، ودعا إلى تسمية بنوك الفقراء باسم بنوك الاستغناء بحيث تقدم خدماتها للشرائح الصغيرة التي تقدم مشروعات انتاجية، وأكد ابن حميد على ضرورة أن تتوجه المصارف الإسلامية على المشاريع الانتاجية التي تخدم كافة فئات المجتمع.
وأوضح الشيخ صالح بن حميد أن من أهم السلبيات التي واجهت البنوك الاسلامية كما رصدها بعض الخبراء في هذا المجال ومن بينهم الشيخ صالح كامل وهو سوء الإدارة والاخفاق ونقص الخبرة وأكد في الوقت نفسه أن النجاح الذي تحققه بعض البنوك في عدد من الدول الإسلامية ومن بينها البنك الاسلامي للتنمية هو دليل على كفاءة الاساليب الإسلامية في إدارة البنوك.

نظام مؤسسة النقد العربي السعودي

نظام مراقبة البنوك