منذ ساعات

الملف الصحفي

وزارة العدل تستعين بالقطاع الخاص في تطوير أنظمته

جريدة الاقتصادية الاثنين 11 صفر 1426هـ - 21 مارس 2005م – العدد4179

وزارة العدل تستعين بالقطاع الخاص في تطوير أنظمته

سعود التويم ومشاري الحربي من جدة
أعلن الدكتور عبد الله الحديثي وكيل وزارة العدل للشؤون القضائية أن وزارة العدل ستستعين بالقطاع الخاص وفق ضوابط ومعايير محددة في تطوير ومراجعة أنظمتها. وبين الحديثي على هامش حفل أقامه المحامي ماجد قاروب لتكريم عدد من خريجي قسم النظم في جامعة الملك عبد العزيز، أن وزارة العدل لديها خطط مستمرة في مراجعة أنظمة القضاء وأجهزته وإجراءاته، مشيرا إلى أن السنوات الخمس الماضية شهدت خطوات تطويرية كبيرة في هذا الجانب لمسها الجميع .
ولم يشأ الحديثي تحديد نوع الخدمة التي ستستعين بها وزارة العدل من القطاع الخاص في المرحلة المقبلة، لكنه أكد أنه تأتي ضمن الخطوات التطويرية وتأتي اتساقا مع ما يخدم العمل القضائي لأهمية هذه المرحلة .
وحول مشروع المحاكم المتخصصة قال الحديثي إن هذا المشروع أخضع لدراسة متأنية، وبين أن وزارة العدل تعتزم تعديل بعض نصوص المرافعات الشرعية ضمن توجهات الوزارة للمراجعة المستمرة للقضاء وأجهزته وإجراءاته، مشيرا إلى أن تفعيل الأنظمة القضائية كفيل بحل مشاكل تراكم المرافعات وبطء الإجراءات، ونشر ثقافة العمل القضائي المنظم .
وحول نشر الأحكام القضائية أكد أن نظام القضاء يكفل ذلك من خلال نصوص قضائية تنص نشر الأحكام القضائية وقد أنشأت وزارة العدل أخيرا إدارة متخصصة لتدوين ونشر الأحكام القضائية .
ورعى الحديثي البارحة الأولى حفل المحامي ماجد محمد قاروب لتكريم دفعة من خريجي جامعة الملك عبد العزيز في جدة - قسم الأنظمة وسط مشاركة كبيرة من مديري جامعة الملك عبد العزيز السابقين وعدد من أساتذة الجامعة والقانونيين. وفي كلمة وجهها الدكتور عبد الله الحديثي للطلاب الخريجين قال إن المستقبل واعد في مجال تخصصهم والفرص متاحة لهم، بل في انتظارهم مشددا على أهمية أن يحتذوا بالصدق والأمانة ليكونوا كوادر وطنية قانونية مؤهلة لتضطلع بمهنة المحاماة والاستشارات القانونية ليكتمل بذلك القضاء الشرعي مع هذه المهنة الأساسية في سبيل تحقيق المزيد من الفاعلية لتحقيق العدالة وخاصة بعد صدور العديد من الأنظمة بم فيها الأنظمة العدلية الثلاثة .
وقال المحامي والمستشار القانوني ماجد قاروب في كلمة ألقاها في حفل التكريم إن هؤلاء المتخرجين اليوم فئة من أهم فئات المجتمع ويحملون لواء مهنة الدفاع عن الحقوق .
وأضاف قاروب مخاطبا أولياء أمور الطلاب في الحفل: اليوم هو إعلان عن نهاية مشوار قصير وبداية حياة طويلة شاقة فعليكم أن تعملوا على دعم أبنائكم وتدريبهم وعدم الضغط عليهم في الاستعجال بالحصول على وظيفة لأن النجاح لن يكون إلا بحسن التدريب والتثقيف ومزيد من العلم خلال السنوات الثلاث الأولى التي يحصل بعدها المتدرب على ترخيص أشرف المهن وأعرقها لكل الأمم، حاث الطلاب على عدم الاستعجال بل السعي للحصول على أكبر قدر ممكن من التدريب والدقة في تكوين فريق عمل الذي هو من أهم أدوات المحامي الناجح .
وأضاف المحامي ماجد قاروب أن تشريف وكيل وزارة العدل للشؤون القضائية هو سبق شرف لهؤلاء الطلاب وهو تأكيد لدعمه لكل عمل معنوي وعلمي يدعم ويطور العمل الحقوقي في كل مجالاته وفروعه .
إلى ذلك أكد الدكتور الحديثي في رد على أسئلة الحضور أن وزارة العدل ستستعين بالقطاع الخاص وفق ضوابط ومعايير محددة وبين الحديثي أن وزارة العدل لديها خطط مستمرة في مراجعة أنظمة القضاء وأجهزته وإجراءاته، مشيرا إلى أن السنوات الخمس الماضية شهدت خطوات تطويرية كبيرة في هذا الجانب لمسها الجميع ولم يشأ الحديثي تحديد نوع الخدمة التي ستستعين بها وزارة العدل من القطاع الخاص في المرحلة المقبلة لكنه أكد أنه تأتي ضمن الخطوات التطويرية، وحول مشروع المحاكم المتخصصة قال الحديثي إن هذ المشروع أخضع لدراسة متأنية. وقال إن وزارة العدل تعتزم تعديل بعض نصوص المرافعات الشرعية ضمن توجهات الوزارة للمراجعة المستمرة للقضاء وأجهزته وإجراءاته، مشيرا إلى أن تفعيل الأنظمة القضائية كفيل بحل مشاكل تراكم المرافعات وبطء الإجراءات، ونشر ثقافة العمل القضائي المنظم، وعن نشر الأحكام القضائية أكد أن نظام القضاء يكفل ذلك من خلال نصوص قضائية تنص على نشر الأحكام القضائية وقد أنشئت أخيرا إدارة متخصصة بوزارة العدل لتدوين ونشر الأحكام القضائية .

نظام القضاء