منذ ساعات

الملف الصحفي

تهيئة شركات العمرة لتنظيم الرحلات السياحية

جريدة الرياض الاثنين 11 صفر 1426هـ - 21 مارس 2005م - العدد 13419

التسويق للسياحة السعودية عبر الانترنت.. سلطان بن سلمان :
تهيئة شركات العمرة لتنظيم الرحلات السياحية

كتب - أحمد غاوي :
أكد صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الامين العام للهيئة العليا للسياحة نمو سوق العمرة في المملكة بعد فتح نظام العمرة الجديد، مشيرا الى ان اتفاقية التعاون التي وقعت مع وزارة الحج تهدف الى تنمية قطاع العمرة ليكون رافدا في مجال السياحة الوطنية .
وقال سموه امس في كلمة افتتح بها اجتماع المجموعة الاستشاري بمقر الهيئة امس الأول، والتي تضم نخبة من مسؤولي شركات العمرة، لمناقشة اشتراطات تأهيل شركات خدمات المعتمرين القادمين من خارج المملكة، والذي حضره وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة المكلف الدكتور عيسى رواس، ورئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة والسياحة الاستاذ بندر آل فهيد، والدكتور سعد القاضي نائب الأمين العام المساعد للتراخيص وضبط الجودة في الهيئة، ورئيس قسم السفر والسياحة بالهيئة الأستاذ نبيل تركي ان هذا الاجتماع يأتي ضمن مبدأ الشراكة بين الهيئة ووزارة الحج ويهدف الى تحفيز شركات العمرة على التوسع في هذا القطاع، وتقديم خدمات جديدة .
وأشار سمو الأمير سلطان في الاجتماع الذي عقد في مقر الامانة العامة للهيئة الى ان الحرمين الشريفين يعدان من اهم عناصر الجذب السياحي بالنسبة للمسلمين في كافة دول العالم، مشيرا الى ان السياحة والعمرة تعد من العناصر الأساسية في الاقتصاد الوطني .
وبين سموه ان تنظيم العمرة الجديد الذي يهدف الى خدمة المعتمرين واستقطابهم وتسهيل اجراءاتهم اغفل ان مهام شركات العمرة هي في الواقع نفس المهام التي يؤديه منظمو الرحلات السياحية، مؤكداً ان الشراكة مع وزارة الحج سوف تعمل على احداث نقلة في عمل شركات العمرة وتهيئتها، بحيث يكون الترخيص لشركات العمرة مرتبطاً بكونه مؤهلة من قبل الهيئة لتنظيم الرحلات السياحية .
وتمنى سمو الأمين العام للهيئة العليا للسياحة ان تكون جميع الشركات في هذ المجال مؤهلة لتنظيم الرحلات السياحية حتى تستطيع تقديم خدمات جيدة لعملائها وتقديم حزم سياحية للمعتمرين في مناطق المملكة، كما دعا سموه هذه الشركات للتحول الى شركات مساهمة .
وبين ان الهيئة تعمل على اعداد برنامج تسويقي معلوماتي على الانترنت يشتمل على برامج لتسويق فعاليات الصيف السياحية، والفنادق، ونظام الحجوزات، مؤكداً ان هذه المعلومات ستخدم القطاع الخاص بما فيه شركات العمرة .
وأشار الى ان هناك لجنة مشكلة من عدة قطاعات منها الهيئة ووزارات الداخلية والخارجية والحج لمناقشة التأشيرات السياحية التي تزمع الهيئة اطلاقها قريب وعلاقتها بتأشيرات العمرة، مؤكداً في الوقت نفسه على اهمية تقديم خدمات مميزة للمعتمرين .
وناقش الاجتماع بعد ذلك اشتراطات ومتطلبات تأهيل وترخيص مؤسسات وشركات خدمات المعتمرين القادمين من خارج المملكة، والتي سيصدر على ضوئها التراخيص لشركات العمرة في دورة الترخيص القادمة اعتبارا من عام 1427ه. والجدير بالذكر ان معظم شركات العمرة المرخصة حاليا ستنتهي تراخيصها بنهاية هذا العام 1426ه، والتي يمكنه الاستمرار في تقديم خدماتها للمعتمرين بعد اجتياز اشتراطات ومتطلبات التأهيل والترخيص

تنظيم الهيئة العليا للسياحة
نظام تنظيم معاملة القادمين للمملكة بتأشيرات دخول للحج أو العمرة أوغيرها
الحج توافق على استخدام نظام العمرة الإلكتروني لإصدار التأشيرات السياحية
تطبيق نظام الدفع الإلكتروني لشركات الحج والعمرة
تطبيق الدفع الإلكتروني للقضاء على بيع تأشيرات العمرة
تقليص تأشيرة العمرة إلى شهر بدل 3 أشهر
وزير الحج يعتمد تعديلات تنظيمات جديدة للعمرة
عقوبات رادعة تنتظر مؤسسات العمرة المخالفة هذا العام
ما هي حصيلة نظام العمرة الجديد في عامه الأول?
وزير الحج اعتمد التنظيم الجديد للعمرة