منذ ساعات

الملف الصحفي

ربط تراخيص المرور والسجلات والاستقدام بسداد القروض العقارية

         جريدة الوطن الأثنين 1426-02-11 هـ الموافق 2005-03-21 م العدد1634 السنة الخامسة

دعما لموارد الصندوق وتلبية لـ400 ألف طلب اقتراض
ربط تراخيص المرور والسجلات والاستقدام بسداد القروض العقارية

الرياض: موسى بن مروي، مشاري التركي
أعلن صندوق التنمية العقاري أنه سيتم قريبا ربط إصدار وتجديد رخص المرور والسجلات التجارية وطلبات الاستقدام بشهادات تفيد انتظام طالب هذه المعاملات في سداد قروض من الصندوق .
وأوضح مدير عام الصندوق المهندس محمد الحربي أن الإجراء الجديد الذي سيطبق بالتعاون مع الأجهزة الحكومية المعنية يهدف إلى إرغام المقترضين المتأخرين عن السداد على الوفاء بالتزاماتهم تجاه الصندوق .
وقال الحربي في بيان صادر أمس إن التنظيمات الجديدة تكفل للصندوق البدء في الحسم الإلزامي واستعادة جميع مبالغ الأقساط المتأخرة لدى بعض المقترضين المتأخرين حيث سيتم التسديد إلزاميا عن طريق الحسم الشهري من رواتب الموظفين في القطاع العام والقطاع الخاص ورواتب المتقاعدين ومستحقات نهاية الخدمة وأي مستحقات أخرى لدى الدولة، وحث الحربي المقترضين المتأخرين عن السداد الوفاء بالتزاماتهم تجاه الصندوق والاستفادة من موافقة المقام السامي على خصم 10% من إجمالي المبالغ المتأخرة عليهم إذا تم سدادها قبل نهاية يوم السبت الموافق 26 رمضان المقبل .
يذكر أن القروض التقليدية المقدمة من صندوق التنمية العقارية لعبت دورا مهما في مرحلة سابقة من مسيرة المملكة التنموية، حيث أسهمت الإيرادات النفطية الكبيرة التي شهدتها البلاد في تلك المرحلة في تطبيق النظام المبسط من قبل الصندوق لتوسيع نطاق ملكية المساكن غير أن ذلك النظام بلغ ذروته في الوقت الراهن بسبب الزيادة المضطردة في عدد السكان وخاصة بين فئات الشباب . وتظهر الإحصاءات أن طلبات القروض المتراكمة لدى الصندوق تصل إلى 400 ألف طلب لم يبت فيها حتى الآن، في حين يصل عدد متوسط القروض الممنوحة نحو 7 آلاف قرض سنويا، وهو م يعني أن تلبية الصندوق للطلبات المتراكمة سوف تستغرق نحو 57 عام .
وتأتي الإجراءات الجديدة في وقت وصل فيه متوسط نسبة سداد القروض على مستوى مناطق المملكة إلى 48% وبقيمة 1748 مليون ريال خلال العام المالي 1423/1424هـ. ووفقا لإحصاءات حصلت عليها الوطن فإن أعلى نسبة سداد على مستوى المناطق خلال الفترة نفسها كانت في مكة المكرمة بنسبة 65% حيث بلغت حصيلة المبالغ المحصلة 351 مليون ريال، تلته عسير بنسبة 60% وبقيمة 122 مليون ريال ثم الشرقية بنسبة 50% وبقيمة 250 مليون ريال، فالمدينة المنورة بنسبة 48% وبقيمة 105 ملايين ريال والرياض بنسبة 45% وبقيمة 534 مليون ريال .
في حين كانت أدنى نسبة سداد في الحدود الشمالية 15% حيث بلغ إجمالي المبالغ المحصلة فيها 14 مليون ريال ونجران بنسبة سداد 17% وبقيمة 22 مليون ريال، والجوف بنسبة 19% وبقيمة 19 مليون ريال .
يشار إلى أن صندوق التنمية العقارية وافق على تمويل 7070 طلبا بقيمة 1.957 مليار ريال خلال العام المالي 1424/1425ه فيما وصل عدد العقود المبرمة خلال العام نفسه 6672 قرضا بقيمة 1.875 مليار ريال على مستوى مناطق السعودية .



نظام صندوق التنمية العقارية
حسابات موحدة في كافة البنوك باسم صندوق التنمية العقارية لتحصيل الأقساط
استراتيجية جديدة لإشراك القطاع الخاص في إدارة وتشغيل صندوق التنمية العقارية
إلزام الممتنعين عن تسديد القروض العقارية عبر الشرطة والحقوق المدنية.. وبيع العقار المتعثر بالمزاد
الممتنعون:نحن ضحايا الطفرة ونطالب بلجنة لدراسة حالات التعثر في سداد القروض العقارية
الشورى يوافق على تطوير إجراءات تحصيل القروض العقارية