منذ ساعات

الملف الصحفي

تجريم إلحاق الضرر بشبكات الاتصالات أو تعطيلها عبر "الإنترنت"

جريدة الوطن الثلاثاء 1426-01-27هـ الموافق 2005-03-08م العدد 1621 السنة الخامسة

مجلس الوزراء يرحب بإعلان سوريا سحب قواتها من لبنان
تجريم إلحاق الضرر بشبكات الاتصالات أو تعطيلها عبر "الإنترنت"

الرياض: واس
رأس ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي مستهل الجلسة أطلع سموه الكريم المجلس على فحوى المباحثات التي جرت مع فخامة رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد وجلالة الملك عبدالله الثاني ملك المملكة الأردنية الهاشمية حول مجمل الأحداث والتطورات على الساحة العربية والإسلامية والدولية إضافة إلى بحث آفاق التعاون بين المملكة العربية السعودية والبلدين وسبل دعمه وتعزيزه في جميع المجالات.
كما اطلع المجلس على فحوى الرسائل والمباحثات والاتصالات التي تمت مع عدد من الدول العربية الشقيقة والدول الصديقة حول تطور الأحداث في المنطقة والمستجدات الإقليمية والدولية الراهنة وموقف السعودية منها. وبين وزير الثقافة والإعلام إياد بن أمين مدني في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة أن المجلس أعرب عن ترحيب المملكة العربية السعودية بإعلان رئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد سحب القوات السورية المتمركزة في لبنان ويتطلع إلى تنفيذ آلياته المعلن عنها في ختام اجتماع المجلس الأعلى السوري اللبناني واستكمال انسحاب جميع القوات السورية المتبقية من لبنان في المستقبل القريب.
كما دعا الأخوة اللبنانيين إلى تجاوز الأزمة والمحافظة على وحدة واستقرار لبنان وخدمته وتغليب جانب الحوار بين مختلف القوى السياسية والابتعاد عن كل ما من شأنه بث الفرقة والانقسام.
ونوه المجلس من جانب آخر بالبيان الختامي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب في ختام أعمال دورته المائة والثالثة والعشرين بالقاهرة وما تضمنه من قرارات حول مختلف القضايا التي تهم العالم العربي وتأكيده تفعيل مبادرة السلام العربية وطرحها دوليا.
وأوضح وزير الثقافة والإعلام أن المجلس ناقش بعد ذلك جملة من الموضوعات في الشأن المحلي ثم واصل النظر في الموضوعات المدرجة على جدول أعماله وأصدر من القرارات ما يلي:
أولا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية حول موضوع الحماية والحد من الاختراقات عبر شبكة "الإنترنت" وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 25/19 وتاريخ 10/5/1425هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على إضافة فقرة جديدة تحمل الرقم "14" إلى المادة "السابعة والثلاثين" من نظام الاتصالات الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/12 وتاريخ 12/3/1422هـ تكون بالنص الآتي:
14 -" إلحاق ضرر بشبكات الاتصالات وتقنية المعلومات العامة أو التعدي عليها أو قطعها سواء بغرض الاستفادة غير المشروعة منها أو لتعطيل الاتصالات أو لمنع تبادل المعلومات بشكل عام" ويعاد ترتيب بقية فقرات المادة تبعا لذلك.. وقد أعد مشروع مرسوم ملكي بذلك.
ثانيا: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العمل رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بشأن مشروع تجديد مذكرة التفاهم بين المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني في المملكة العربية السعودية والوكالة الألمانية للتعاون الفني "جي . تي. زد" بجمهورية ألمانيا الاتحادية وذلك لمدة خمس سنوات وطلبه التوجيه نحو استكمال الإجراءات النظامية قرر مجلس الوزراء ما يلي: أولا .. تفويضه - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الألماني لإعادة العمل باتفاقية التعاون في حقل التعليم الفني والمهني "صناعي - زراعي" بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية وتوقيعها بعد إجراء تعديل للمادتين "السادسة" و "التاسعة" من الاتفاقية سالفة الذكر لتكون بالنصين التاليين: المادة السادسة .. "مدة هذه الاتفاقية خمس سنوات تبدأ من تاريخ نفاذها وتجدد تلقائيا لفترة أو فترات متتالية مدة كل منها سنة واحدة ما لم يبلغ أحد الطرفين الطرف الآخر - كتابة - برغبته في إنهاء العمل بها قبل انتهاء مدة النفاذ بستة أشهر على الأقل وفي حالة إنهاء العمل بها تستمر أحكامها نافذة المفعول بالنسبة إلى البرامج أو المشروعات التي تمت في ظلها أو التعاقدات والالتزامات المترتبة عليها والتي لم ينته من إنجازها عند انتهاء العمل بها أو الحقوق التي نشأت في ظلها ولم تسو بعد وفقا لأحكام" المادة التاسعة.. "تصبح هذه الاتفاقية نافذة المفعول اعتبارا من تاريخ آخر إشعار متبادل عبر القنوات الدبلوماسية يؤكد إنهاء الإجراءات النظامية للتصديق عليها".
ثانيا: تقوم وزارة العمل برفع نسخة الاتفاقية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.
ثالثا: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الزراعة بشأن مشروع استراتيجية وبرامج العمل الوطنية لمكافحة التصحر والتخفيف من آثار الجفاف في المملكة وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم 39/35 وتاريخ 27/8/1425هـ قرر مجلس الوزراء ما يلي:
أولا .. الموافقة على الاستراتيجية وبرامج العمل الوطنية المنوه عنها آنفا وذلك بالصيغة المرفقة بالقرار.
ثانيا : تقوم اللجنة الوطنية التي أعدت هذه الاستراتيجية بوضع معايير لقياس ومراقبة تنفيذ أهدافها.
رابعا: بعد الاطلاع على ما رفعه وزير العمل بالنيابة بشأن الحساب الختامي لصندوق تنمية الموارد البشرية للسنة المالية المنتهية في 30 ديسمبر 2003م قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي للصندوق سالف الذكر.
من ناحية أخرى قام ولي العهد بزيارة مساء أمس لأخيه صاحب السمو الأمير سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود في قصره بالرياض وذلك للاطمئنان على صحة سموه.

الغرامة والإبعاد لمخالفي الاتصالات
قرارا مجلس الوزراء والشورى حول الإنترنت: كيف يطبقان؟
الشورى يناقش تعديل نظام الاتصالات للحد من اختراقات الإنترنت
هيئة الاتصالات تراقب اختراقات مواقع الإنترنت