منذ ساعات

الملف الصحفي

(العبود) يطالب باستخدام الإنترنت بتعليم المرأة

جريدة الجزيرة السبت 24 محرم 1426هـ - 5 مارس 2005م – العدد 11846

(العبود) يطالب باستخدام الإنترنت بتعليم المرأة

* الجزيرة - الرياض
أيد عضو مجلس الشورى الدكتور فهد العبود الهدف الداعي لعمل المرأة في المجتمع السعودي، وطالب اللجنة الخاصة التي درست استراتيجية التعليم، بأن تقترح الآليات التي يمكن أن تُفعِّل عمل المرأة عن طريق الإنترنت، وكل ما يخدمها في مجالات التعليم والتدريب، وزيادة الأعداد المقبولة من النساء في البرامج التعليمية، كما أيّد بكل قوة حث القطاع الخاص، على طرح فرص عمل للمرأة عن طريق الإنترنت، مقترحاً على اللجنة الخاصة التي درست الاستراتيجية، إيجاد آليات خاصة لتنفيذ هذا المشروع، واصفاً إياه بأنه (سيكون نافذة جديدة للمرأة لاستقطابها إلى سوق العمل، وحصول الكثير من النسوة على فرص العمل، التي تتناسب مع طبيعة وخصوصية المرأة السعودية في مجتمع إسلامي).
مزايا التقنية الحديثة للمرأة
وأوضح في مداخلة أثناء مناقشة الاستراتيجية، أن التقنية (التكنولوجيا) فتحت آفاقاً جديدة ورحبة، يمكن توظيفها التوظيف الأمثل والسليم، في مجالات الهدف الساعي لتعليم وتدريب وعمل المرأة، مبيناً أنه عن طريق الشبكة النسيجية (الإنترنت) يمكن زيادة القبول في البرامج التعليمية، وزيادة أعداد المقبولات من النساء في هذه البرامج، عن طريق برامج التعليم عن بُعْد، وإتاحة فرص القبول والتعليم في البرامج التعليمية، لأكبر عدد ممكن من النساء.
توظيف المرأة
وقال الدكتور العبود: (إنه عن طريق الإنترنت يمكن تسهيل قبول طلبات توظيف المرأة، عن طريق تقديم الأوراق والمستندات كافة لمكاتب التوظيف الإلكترونية، والمراسلة، ومتابعة أوراقها، وتلقي الردود إلكترونياً عن طريق الإنترنت).
العمل في المنزل
وأكد أنه بوسع الإنترنت أن يقدم فرصة عمل للمرأة في منزلها، حيث تؤدي كل تفاصيل عملها إلكترونياً من منزلها، دون الحاجة للخروج، وبالتالي إعطاؤها فسحة من الوقت للتدابير المنزلية، ومتابعة أطفالها.وفي الوقت نفسه أداء عملها دون التزام بساعات دوام محددة، مبيناً أن في أمريكا وحدها أكثر من مليوني امرأة، يعملن عن طريق الإنترنت (العمل عن بُعد) Distance Job.
الإنترنت والتفرغ للأعمال المنزلية
ونقل د. العبود عن بعض هؤلاء النسوة - من خلال قراءته لمقابلات معهن - إنهن سعيدات بعملهن عن طريق الإنترنت، الذي أتاح لهن فسحاً من الوقت، ومزيداً من الحرية للتفرغ للأعمال المنزلية، وتربية الأطفال، وقلن: إنّ حرصهن على العمل من المنزل، لم يكن بدواعي عدم الاختلاط مع الرجال، بل لكونه يتناسب مع طبيعة المرأة ودورها الرئيس في المنزل.

نظام مجلس الشورى
عمل المرأة بين الواقع والمأمول
عمل المرأة أصبح ضرورة والحاجة ماسة لمراجعة الأنظمة
الانتهاء من تحديد ملامح أول لجنة عليا لتدريب وتوظيف النساء في السعودية
نقاشات ساخنة في مجلس الشورى لأحكام تشغيل النساء في السعودية
الشورى يدعو رجال الأعمال للإجابة عن أسئلة تختص بتشغيل النساء والأحداث
شرط موافقة ولي أمر المرأة على العمل يسري على الحالات الخاصة
التعتيم على أنظمة عمل المرآة يقود إلى انخفاض التوظيف